المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

يوميات صائم في رمضان.. «النحراوي» قصة أقدم صانع للكنافة بالبحيرة (صور)

الأربعاء 08/مايو/2019 - 11:38 م
يوميات صائم في رمضان
يوميات صائم في رمضان
البحيرة محمد وجيه
طباعة
تقدم بوابة «المواطن» الإخبارية، يوميات صائم في رمضان، وهى عبارة عن رحلة يومية في حياة الأشخاص، بمختلف مهنهم وأوقات أعمالهم، في شهر رمضان 2019.

وفي يوميات صائم في رمضان، تتناول «بوابة المواطن»، قصة أقدم صناع الكنافة والقطايف في مدينة دمنهور، محافظة البحيرة.

مع بداية شهر رمضان الكريم، يقف الحاج محمد أحمد النحراوى، أقدم صناع الكنافة والقطايف، تحت رعاية والده وجده، الذين ذاع صيتهم خلال العشرات من السنين، وهما ينتجان الكنافة والقطايف والحلويات والرقاق والكسكسي والمخروطة، لبيعهم في ليالي رمضان الكريم، ليرسم البهجة والسرور على كافة أهالي ومواطني مدينة دمنهور، والقرى المجاورة لها.

يقول النحراوي: ورثت المهنة عن والدى وجدي، ولا أعرف عمل سواها، وبالرغم من أن المحل موجود طوال العام، إلا أن موسم رمضان أشهر مواسم السنة رواجاً، مضيفا أنه يحرص على أن يقدم منتجات جديدة، للمواطنين كل عام قد لا يجدوها في مكان آخر، فتعلم عن والده إنتاج الكنافة البلدي والآلى والرقاق والقطائف والمخروطة.

يوم «النحراوي» يبدأ من الفجر يتوجه إلى محل عمله، ويقوم بإعداد وتجهيز عجينة الكنافة بنفسه، والتى تتكون من الدقيق والماء ثم يضع العجين في الإناء الذي يستخدم في رش الكنافة، أما عن القطايف فيضاف إلى الدقيق والمياه نسبة قليلة من الكربونات، ويردف قائلا: أن سر المهنة، هو الفارق بين صانع وآخر.

ويؤكد «النحراوى»، أن أسعار الكنافة ارتفعت هذا العام، حيث بلغت سعر الكنافة 14 جنيها للكيلو، وكذلك القطايف 14 جنيها، مشيرا إلى أن السبب هو ارتفاع أسعار الدقيق والعمالة.

وتعددت الروايات حول بداية ظهور الكنافة، فقيل إن صانعي الحلويات في الشام هم من اخترعوها وابتكروها وقدموها خصيصًا إلى معاوية بن أبي سفيان، وهو أول خلفاء الدولة الأموية، وقت ولايته للشام، كطعام للسحور لتمنع عنه الجوع الذي كان يحس به في نهار رمضان، فقد كان معاوية يحب الطعام، فشكا إلى طبيبه من الجوع الذي يلقاه في الصيام، فوصف له الطبيب الكنافة لتمنع عنه الجوع، وقيل بعدها أن معاوية بن أبي سفيان أول من صنع الكنافة من العرب، حتى أن اسمها ارتبط به وأصبحت تعرف بـ«كنافة معاوية».

وفي رواية أخرى قيل أن الكنافة صنعت خصيصا لسليمان بن عبد الملك الأموي، كما قيل أن تاريخ الكنافة يرجع إلى المماليك الذين حكموا مصر فى الفترة من 1250- 1517م، وأيضا إلى العصر الفاطمي.

أخبار تهمك

ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads