المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

رحلة في الذاكرة| لاعب الأهلي السابق من المظاليم للدوري الممتاز

الخميس 09/مايو/2019 - 01:15 م
مختار مختار
مختار مختار
أحمد كمون
طباعة

مختار علي مختار، نجم  النادي الأهلي في السبعينات أحد المواهب الكروية التي برزت في عالم كرة القدم المصرية فهو من اللاعبين القلائل الذين يطلق عليهم كلمة "حريف" كان واحدا من كتيبة نجوم كبيرة لعبت للنادي الاهلي في السبعينات والثمانينات وحصدت العديد من البطولات المحلية والقارية وساهم بشكل كبير في بناء تاريخ النادي الاهلي في القاهرة الافريقية.

مختار مختار من المظاليم إلى النجومية

بدأ مختار علي مختار حياته مع كرة القدم لاعبا تحت 18 سنة في صفوف نادي إسكو بشبرا في دوري المظاليم وصعد معه للدوري الممتاز، ثم انتقل بعد تألقه إلى النادي الأهلي  بفضل المهندس على رخا رئيس مجلس إدارة شركة ونادى اسكو.


شارك مختار مختار في أول مباراة رسمية له مع النادي الأهلى في الأسبوع الثاني موسم 75/76 أمام فريق كفر الشيخ بملعبه بإستاد كفر الشيخ وفاز الأهلى بهدفين دون رد وفي الأسبوع الثالث التقى الأهلى بملعبه مع فريق المنيا وفاز الأهلى  بستة أهداف دون مقابل وسجل مختار مختار الهدف الثالث مفتتحا رصيده التهديفى في القلعة الحمراء.
أحرز مختار مع الأهلي 26 هدفا في الدوري العام المصري وفاز بالدرع 6 مرات مواسم 75/76، 76/77، 78/79، 79/80، 80/81، 81/1982 وشارك مختار في 17 مباراة بكأس مصر فاز الأهلى في 13 وتعادل في واحدة وخسر 3 مباريات، سجل هدفين وأحرز مع الأهلى بطولة الكأس 3 مرات أعوام 78، 81، 1983.
شارك مختار في 24 مباراة في بطولة أفريقيا للأندية أبطال الدوري فاز الأهلى في 13 وتعادل في 6 وخسر 5 مباريات وسجل هدفا في مرمى اينجو رينجرز النيجيرى في دور قبل النهائي عام 1982 بالقاهرة وهدفا في مرمى ديناموز هراري بطل زيمبابوى في دور الـ 16 بالقاهرة عام 1983 وكان قد سجل هدفين في مرمى المدينة الليبى بالقاهرة عام 1977 وفاز الأهلى 7/2
حقق مختار مع الأهلى أول بطولة أفريقية عام 1982 ليكون إجمالي ما خاضه مع الفريق الأول للنادي منذ أنضمامه 194 مباراة فاز في 136 وتعادل في 41 وخسر 17 مباراة، سجل 32 هدفا 26 في الدورى العام وهدفين في كأس مصر و4 أهداف في بطولة أفريقيا.
وعلى الصعيد الدولي خاض مختار مع منتخب مصر 42 مباراة دولية بقميص المنتخب المصري.

اعتزال مختار مختار

كانت مباراة الأهلى أمام المقاولون العرب موسم 1983/1984 هي الاخيرة لمختار مختار في الملاعب، وشهدت المباراة إحراز مختار هدفاً بضربة رأس  بعد مرور 13 دقيقة فقط،  ولم تمر دقائق حتى أصيب مختار في كرة مشتركة مع سعيد الشيشينى مدافع المقاولون وسقط بكل جسمه على ركبة مختار حيث أصيبت ساقه، وأجريت له عدة عمليات لكن ساقه اليمنى ظلت تؤلمه بعد أن تدرب بقوة وعنف ليستعيد سرعته لكنه لم يتمكن وقرر اعتزال الكرة .

مسيرة تدريبية ناجحة

وعقب اعتزاله كرة القدم تولى مختار مختار تدريب فرق الناشئين بالأهلى بعد حصوله على دراسات متعددة في التدريب كما عمل مدربا للفريق الأول مع المدير الفنى البرتغالى مانويل جوزيه ، ثم عمل في منصب المدير الفني لفريق نادي بتروجيت

وتم تصعيد مختار مختار مديراً فنياً مؤقتاً للأهلى في بداية موسم 2000/2001 قبل قدوم الألمانى ديكسى دورنر، ثم تولى تدريب غزل المحلة بداية من موسم "2002-2013"، وخلال "16" عاما تولى خلالها تدريب العديد من الأندية " غزل المحلة، بتروجت "2"، المصرى "2"، إنبى، الاتحاد، وأخيرا الإنتاج الحربى".

ويعتبر بتروجيت من ابرز محطات مختار مختار في التدريب عندما قاده للتأهل من دوري الدرجة الثانية المصري إلى الممتاز واستمر مع الفريق البترولي حتى عام 2010 وخلال هذه الفترة قاد الفريق لتحقيق العديد من الإنجازات التي تحسب له مع فريق صاعد حديثا.

وكعادته يميل للعب الموهوب فقام مختار ببناء فريق قوي لبتروجيت يضم عناصر مميزة تتمتع بالمهارات العالية امثال وليد سليمان – أسامة محمد – أحمد شعبان – حسين علي – خالد بيبو – زيكا جوري – علاء إبراهيم – محمود عبد الحكيم – محمد كوفي – عمرو حسن – سمير كمونة – شريف أشرف – مدحت عبد الهادي.

وشهد موسم 2007/2008 تتويج علاء إبراهيم نجم الاهلي السابق ومهاجم بتروجيت البالغ من العمر وقتها 33 عاما هو هداف الدوري المصري برصيد 15 هدفا.

وفي الموسم الأول له أنهى الدوري في المركز السابع وفي موسمه الثاني تقدم أكثر للمركز الخامس وكان بتروجيت مع مختار مختار صاحب أقوى هجوم في الدوري برصيد 51 هدفا متفوقا على الأهلي.

موسم 2008/2009ي نجح في احتلال المركز الثالث

وفي الموسم الرابع على التوالي يحقق بتروجيت مركزا متقدما في جدول الدوري المصري مع مختار مختار وينهي الفريق البترولي المسابقة خامسا بعد الأهلي والزمالك والإسماعيلي واتحاد الشرطة، وقاد أيضًا الفريق البترولي للمشاركة لأول مرة في تاريخ في بطولات إفريقيا عام 2010 في الكونفدرالية.

ويخوض مختار حاليًا موسمه الثالث مع الإنتاج الحربي بعدما تولى تدريب الفريق في الجولات الأخيرة من موسم 2016/2017، ويلعب الموسم الماضي 2017/2018 بالكامل ويحقق خلاله المركز السابع.

ومع الجولات الأولى من الموسم الحالي 2018/2019 تصدر الإنتاج ترتيب الدوري بعد الجولة الثالثة بالتساوي مع عدة فرق، وبعد مرور 6 جولات حصد الفريق 12 نقطة بواقع 3 انتصارات ومثلهم من التعادلات ويمتلك ثاني أقوى خط دفاع في المسابقة بالاشتراك مع الزمالك بعدما اهتزت شباكه 3 مرات فقط. بتشكيل يتكون من مزيج من اللاعبين الشباب وأصحاب الخبرات في الدوري.

واستطاع مختار قيادة الإنتاج الحربي للتعادل مع الأهلي سلبيا ومع بيراميدز بهدف لكل فريق، وهما الأندية التي ينافسها على المراكز المتقدمة في جدول ترتيب الدوري.

مختار مختار البالغ من العمر 66 عاما هو أكبر مدرب عمرا في الدوري المصري مع ريكاردو لافوبي المدير الفني لبيراميدز، كذلك هو ثاني أقدم مدرب على الإطلاق في الدوري الذي بدأ مسيرته التدريبية خلاله عام 2002 مع غزل المحلة، بعد طلعت يوسف مدرب مصر للمقاصة الذي سبقه التدريب بـ3 سنوات فقط.

أخبار تهمك

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي
ads
ads
ads
ads
ads
ads