المواطن

عاجل
بالمستندات.. تعرف على المؤلف الحقيقي لمسلسل "البرنس".. المخرج اقتبس الفكرة وتجاهل حق صاحبها وامتنع عن جلسة التحقيق.. والكاتب: "ظُلمت فتظلمت فزاد ظلمي فظهر الحق" الاتحاد العام للمصريين في الخارج يؤكد على مساندة القيادة السياسية في أزمة سد النهضة بمناسبة شهر رمضان.. وزارة الأوقاف الكويتية تنتج أغنية "أضاء هلاله" ما هي حسابات التوفير والبنوك التي تقدم أعلى فائدة عليها في الإمارات؟ حوار.. رئيس رابطة خريجي المساحة والخرائط والنظم: دورات تدريبية للأعضاء.. وشهادات معتمدة من الخارجية للحصول على فرص عمل.. وأنشطة اجتماعية وثقافية متنوعة شاهد.. الفنان عمران البقاعي يطرح فيديو كليب أغنيته الجديدة «روح مش عادية» رمضان محبة .. القمص يؤانس اديب يوزع التمر والعصير على الصائمين بالغردقة خط الجونة - الدهار... محافظ البحر الأحمر يعلن تشغيل أول أتوبيس نقل عام يعمل بالكهرباء بالمحافظة دور الإعلام للتوعية بجهود التنمية ندوة بإعلام الغردقة الدين لله والوطن للجميع.. وكيل مطرانية الأقباط الكاثوليك بالبحر الأحمر يحتفل بحلول رمضان بطريقته الخاصة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

فيديو| حسام موافي يوضح أعراض مرض السكر ومضاعفاته

الخميس 09/مايو/2019 - 12:49 م
المواطن
محمد الغرباوى
طباعة
أكد الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بالقصر العيني، على ضرورة معرفة مريض السكر بطبيعة المرض، وسبب تلقيه لنوع معين من العلاج، سواء حقن أنسولين أو أقراص.
أنواع مرض السكر
وأضاف «موافي» خلال تقديمه برنامج «ربي زدني علما»، على قناة «صدى البلد»، «مرض السكر نوعان، الأول مرض مناعي ناتج عن مهاجمة الجسم لأعضائه وخلايا الأنسولين بالبنكرياس، وعادة ما يحدث ذلك في سن صغير»، أما النوع الثاني من مرض السكر «غالبا ما يصيب أصحاب الوزن الثقيل، ويتم إنتاج الأنسولين داخل الجسم بشكل طبيعي، وأغلب إصاباته من الكبار».
اعراض مرض السكر
وأوضح أستاذ طب الحالات الحرجة بالقصر العيني، أن الطريقة الأدق لقياس السكر تتم بعمل تحليل لمادة «السيبوتاب» بجانب تحليل الأنسولين، كما كشف، عن أعراض مرض السكر، وهى التبول بكثرة خاصة ليلا، والشعور بالعطش، ونقص الوزن رغم الشهية الجيدة»، مشيراً إلى أنه «لا توجد علاقة بين الضغط المرتفع ومرض السكر».
مضاعفات مرض السكر
حذر «موافي»، من مضاعفات مرض السكر، مثل حدوث زلال في البول، بسبب تأثير مرض السكر على شرايين الكلى والقلب»، الإصابة بالإسهال، وله 3 حالات مع هذا المرض، عصبي، وميكروبي، و وعاء دموي، مردفاً «مريض السكر دائما يشكو من التهاب في أطراف الأصابع و «تنميل» في القدم واليدين».

وتابع موافي «الطبيب يطلب دائما من مريض السكر، إجراء رسم قلب بالمجهود، كونه معرضا للإصابة بذبحة صدرية، دون شعوره بالألم، فضلا عن إصابته في بعض الأحيان بدهون في الكبد»


إقرأ ايضا: 




أخبار تهمك

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي
ads
ads
ads
ads
ads
ads