المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

فيديو| حسام موافي يوضح أعراض مرض السكر ومضاعفاته

الخميس 09/مايو/2019 - 12:49 م
المواطن
محمد الغرباوى
طباعة
أكد الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بالقصر العيني، على ضرورة معرفة مريض السكر بطبيعة المرض، وسبب تلقيه لنوع معين من العلاج، سواء حقن أنسولين أو أقراص.
أنواع مرض السكر
وأضاف «موافي» خلال تقديمه برنامج «ربي زدني علما»، على قناة «صدى البلد»، «مرض السكر نوعان، الأول مرض مناعي ناتج عن مهاجمة الجسم لأعضائه وخلايا الأنسولين بالبنكرياس، وعادة ما يحدث ذلك في سن صغير»، أما النوع الثاني من مرض السكر «غالبا ما يصيب أصحاب الوزن الثقيل، ويتم إنتاج الأنسولين داخل الجسم بشكل طبيعي، وأغلب إصاباته من الكبار».
اعراض مرض السكر
وأوضح أستاذ طب الحالات الحرجة بالقصر العيني، أن الطريقة الأدق لقياس السكر تتم بعمل تحليل لمادة «السيبوتاب» بجانب تحليل الأنسولين، كما كشف، عن أعراض مرض السكر، وهى التبول بكثرة خاصة ليلا، والشعور بالعطش، ونقص الوزن رغم الشهية الجيدة»، مشيراً إلى أنه «لا توجد علاقة بين الضغط المرتفع ومرض السكر».
مضاعفات مرض السكر
حذر «موافي»، من مضاعفات مرض السكر، مثل حدوث زلال في البول، بسبب تأثير مرض السكر على شرايين الكلى والقلب»، الإصابة بالإسهال، وله 3 حالات مع هذا المرض، عصبي، وميكروبي، و وعاء دموي، مردفاً «مريض السكر دائما يشكو من التهاب في أطراف الأصابع و «تنميل» في القدم واليدين».

وتابع موافي «الطبيب يطلب دائما من مريض السكر، إجراء رسم قلب بالمجهود، كونه معرضا للإصابة بذبحة صدرية، دون شعوره بالألم، فضلا عن إصابته في بعض الأحيان بدهون في الكبد»


إقرأ ايضا: 




أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads