المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

نائب رئيس جامعة أسيوط يحذر من مرض انسداد الشرايين التاجية

الخميس 09/مايو/2019 - 02:51 م
المواطن
فيبي مدحت
طباعة
ناقش الدكتور أحمد المنشاوي نائب رئيس جامعة أسيوط لشئون الدراسات العليا والبحوث وأستاذ جراحة القلب والصدر بكلية الطب بالجامعة رسالة دكتوراه للطبيب ياسر على كمال سيد مدرس مساعد جراحة القلب والصدر بكلية الطب بجامعة المنيا.

مناقشة رسالة دكتوراه
كامن رسالة الدكتوراه بعنوان «مؤشرات حدوث نتائج عكسية بعد إجراء عملية زرع الشرايين التاجية فى مرضى يعانون من انخفاض الكسر القذفى للبطين الأيسر»، وذلك تحت رعاية الدكتور طارق الجمال رئيس الجامعة.

تضمنت لجنة المناقشة والإشراف إلى جانب الدكتور أحمد المنشاوي كلًا من الدكتور أحمد غنيم أستاذ ورئيس قسم جراحة القلب والصدر بكلية الطب، والدكتور شادي العلواني أستاذ مساعد ورئيس وحدة جراحة القلب والصدر لكلية الطب، بالإضافة إلى الدكتور السيد كامل عقل أستاذ جراحة القلب والصدر بكلية الطب بجامعة القاهرة والمناقش الخارجي للرسالة، والدكتور حسام العربي أستاذ ورئيس قسم أمراض القلب بكلية الطب والمناقش الداخلي للرسالة.
ومن هذا المنطلق أكد الدكتور أحمد المنشاوي أن الدراسة تهدف إلى تقييم النتائج المبكرة وتحديد مؤشرات حدوث الوفاة والمضاعفات بعد إجراء عليات زرع الشرايين التاجية فى المرضى الذين يعانون من انخفاض الكسر القذفى للبطين الأيسر، كاشفًا ان مرض انسداد الشرايين التاجية أصبح من أحد الأسباب الرئيسية فى زيادة عدد الوفيات بين مرض القلب والتى تصل إلى أكثر من مليون حالة وفاة سنويًا فى الدول المتقدمة و5 ملايين حالة وفاة فى الدول النامية.
كما صرح الدكتور المنشاوي أن الدراسة تطرقت إلى عمليات زراعة الشرايين التاجية والتي أصبحت الخيار الملائم لعلاج الحالات المتقدمة من مرض انسداد الشرايين التاجية، حيث تزايدت في الآونة الأخيرة إجراء مثل هذه العمليات الجراحية فى المرضى الذين يعانون من مخاطر صحية أخرى.

كما أضاف أن الدراسة أشارت إلى أن انخفاض الكسر القذفى للبطين الأيسر هو أحد المخاطر الصحية التي تؤدى إلى ارتفاع معدلات الوفاة بعد إجراء عملية زرع الشرايين التاجية والتي تكون نتائج ما بعد الجراحة لدى هؤلاء المرضى سيئة عند مقارنتها بنفس النتائج لدى المرضى الذين لا يعانون من خلل بوظيفة البطين الأيسر.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads