المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أبطال لا تنسى| أهم إنجازات الخطيب.. وسباعية الأهلي أمام الزمالك

الخميس 09/مايو/2019 - 03:47 م
محمود الخطيب لاعب
محمود الخطيب لاعب الأهلي السابق
السيد حامد
طباعة

يعتبر محمود الخطيب لاعب الأهلي السابق، واحداً من أعظم اللاعبين في تاريخ النادي الأهلي، والذي كان يمتلك "ستايل لعب" مختلف، ويعد واحد من أمهر وأشهر لاعبي كرة القدم الذين عرفتهم الملاعب المصرية طوال تاريخها، ويعرف باسم "بيبو".

المسيرة الكروية لمحمود الخطيب مع النادي الأهلي

بدأ محمود الخطيب بلعب كرة القدم في طفولته المبكرة، ولم يمنعه والداه من لعب الكرة، خاصة والده الذي علم حبه للكرة، وكان مثله الأعلى حينها هو بيليه لاعب كرة القدم البرازيلي.

وطلب رئيس نادي الطيران ضم محمود الخطيب، ولكن لم يتم الأمر، وكانت نقطة البداية الحقيقية لمسيرة كرة القدم في حياة الخطيب مع فريق النصر تحت 17 سنة.

ولاحظ مسؤولي فريق الأهلي خلال مباراة بين الناديين والتي انتهت بالتعادل 2-2 مع تسجيل الخطيب لثنائية، وأعرب المسؤولون في النادي الأهلي عن اهتمامهم بهذه الموهبة الواعدة بحسب رأيهم، وسجل "بيبو" ثنائية أخرى في المباراة التالية بين الفريقين، وقد فاز النصر 2-5.

وأكد مدرب الأهلي من جديد استعداده للحصول على خدمات الخطيب، وكان سينتقل الخطيب إلى نادي الإسماعيلي في البداية، وشارك بالفعل في الشوط الثاني في أحد مباريات فريق الناشئين، وطلب مسؤولو الإسماعيلي ضمه بعد إعجابهم بأدائه، لكنه فضل التوقيع للأهلي بعد تمكن فتحي نصير من حسم الصفقة.

تم توقيع العقد في عام 1971 ميلادياً مع النادي الأهلي، وهو في عمر السادسة عشر من عمره، وفاز الأهلي 4-0 على النصر، بفضل العمل الجيد من لاعبهم الجديد محمود الخطيب، والذي سجل الأهداف الأربعة.

بينما تم الإعلان عن الخطيب كأفضل هداف في بطولة تحت 17 سنة، بعدما سجل الخطيب أربعة أهداف أمام الزمالك، في المباراة التي انتهت بسباعية مقابل هدف.

وظهر محمود الخطيب مع الأهلي ظهوراً بارزاً، وبحلول موسم 1974\ 1975، كان قد أثبت نفسه بالفعل وأصبح المهاجم الأساسي للفريق بعد تسجيل 22 هدفاً في نفس الموسم.

إنجازات محمود الخطيب مع النادي الأهلي ومنتخب مصر

أحـــــرز محمود الخطيب 550 هدف في الدوري المحلي وقطاعات الناشئين والبطولات الإفريقية ، وسجل 37 هــــــــدف إفريقي.

وحصد لقب أحسن لاعب في الوطن العربي عام 82 متفوقاً على كل نجوم الوطن العربي بمونديال إسبانيا، وأحرز 180 هــدف في الدوري المحلي، وأول لاعب في تاريخ النادي الأهلي ينضم إلى نادي المائة.

وحصد لقب أحسن لاعب في إفريقيا عام 83 وكان عن طريق جريدة فرانس فوتبول، وحصد 5 بطولات إفريقية خلال مشواره مع القلعة الحمراء.

وحقق 15 بطولة محلية مع النادي الأهلي، وسجل هــــدف عالمي في تصفيات كأس العالم 87 أمام المنتخب التونسي، وحصد لقب هداف المنتخب المصري من 1975 إلى 1986 ميلادياً.

وأحرز بطولة الأمم الإفريقية عام 1986، وحصل على لقب هداف المنتخب المصري في بطولة موسكو لظروف سياسية لم نشارك في هذه  البطولة.

وســـاهم في وصــول المنتخب المصري لبطولة لوس انجلوس 84، وسجل هدف رائع في مرمى كوستاريكا، وكـانت أول مرة يصل المنتخب المصري إلى دور الـ 8 بعد بطولة طوكيو عـام  1964 ميلادياً.

اقرأ أيضاً: أبطال لا تنسى| لاعب أنقذ الأهلي من كارثة الموت

ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads