المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

العلاقات المصرية السويدية| تعاون مثمر في مشروعات الكهرباء

الخميس 09/مايو/2019 - 06:03 م
العلاقات المصرية
العلاقات المصرية السويدية- الكهرباء
إيمان سعيد
طباعة
ترصد بوابة المواطن الإخبارية ما تريد معرفته عن العلاقات المصرية السويدية في مجال الكهرباء.

العلاقات المصرية
العلاقات المصرية السويدية
ومن المعروف أن الشركات السويدية لها دور كبير فى المساهمة فى مشروعات الكهرباء، وبالتالي فإن العلاقات المصرية السويدية متميزة بالشراكة الفعالة بين البلدين، خاصة أن الإجراءات التى اتخذها قطاع الكهرباء للتغلب على مشكلة انقطاع التيار الكهربائى فى مصر سابقاً، حيث بلغ إجمالى القدرات الكهربائية التى تم إضافتها إلى الشبكة الكهربائية الموحدة خلال الأربع سنوات الماضية أكثر من 25 ألف ميجاوات وذلك بنهاية عام 2018، وبهذا أصبحت قدرات التوليد الكهربائية المتاحة كافية للوفاء بمتطلبات المستثمرين فى سائر أنحاء الجمهورية من الطاقة الكهربائية.

وفي إطار تنويع مصادر إنتاج الطاقة الكهربائية والاستفادة من ثروات مصر الطبيعية، خاصة فيما يتعلق بمصادر الطاقة الجديدة والمتجددة فقد تم وضع استراتيجية للمزيج الأمثل فنياً واقتصادياً للطاقة في مصر سواء بما يتعلق بـ «بترول ـ كهرباء» حتى عام 2035 والتي تتضمن تعظيم مشاركة الطاقة المتجددة فى مزيج الطاقة لتصل نسبتها إلى ما يزيد عن 42% بحلول عام 2035.
العلاقات المصرية
أسامة عسران
من جانبه، أكد المهندس أسامة عسران، نائب وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أن قطاع الكهرباء المصري يعمل باستمرار على تدعيم وتطوير شبكات النقل الكهرباء لاستيعاب القدرات الكبيرة التى يتم إضافتها من المصادر الجديدة والمتجددة والاستفادة منها، وفى سبيل ذلك تم تنفيذ العديد من المشروعات فى مجال الخطوط الهوائية ومحطات المحولات على الجهود الفائقة والعالية بالإضافة إلى التوسع فى شبكات توزيع الكهرباء.

وأشار عسران إلى أن الرؤية المستقبلية لقطاع الكهرباء المصرى التى ترتكز على التحول التدريجى للشبكة الحالية من شبكة نمطية إلى شبكة ذكية، لافتًا إلى أنه جارى العمل حالياً على إنشاء 20 مركز تحكم «كمرحلة أولى» في شبكات النقل والتوزيع تغطى كافة انحاء الجمهورية.

العلاقات المصرية
وزارة الكهرباء والطاقة
وأعلن عن المشروعات التى تنفذها وزارة الكهرباء والطاقة الآن، مؤكدًا أنه يجرى تنفيذ مشروع تجريبى لتركيب حوالى «250 ألف» عداد ذكى نطاق ستة شركات توزيع، ومن المستهدف تغيير جميع العدادات التقليدية بالشبكة الكهربائية بعدادات أخرى ذكية بالإضافة إلى إنشاء شبكات الاتصال ومراكز البيانات الخاصة بها.

كما أضاف أنه تم حتى الآن تركيب حوالى 7.5 مليون عداد مسبوق الدفع بشركات توزيع الكهرباء، مشددًا على أهمية هذا الاجتماع باعتباره فرصة ممتازة لمناقشة أفضل السبل والإجراءات لتعميق العلاقات المصرية السويدية وتقوية مجالات التعاون الاقتصادى المختلفة وخاصة فى مجال الكهرباء والطاقة المتجددة.

جدير بالذكر أن وفد مصرى رفيع المستوى من قيادات قطاع الكهرباء السويد، سبق وقام بزيارة إلى القاهرة، من أجل توقيع عدد من اتفاقيات التعاون بين البلدين فى مختلف المجالات.

وذلك فى ظل الاهتمام الأوروبى باستيراد الطاقة النظيفة من أفريقيا عن طريق مصر التى اتخذت العديد من الخطوات لتنفيذ مشروع للربط بين أوروبا وافريقيا عبر المتوسط من خلال قبرص واليونان، حيث تم إجراء الدراسات لمسار الخط جارٍ تحليلها من خلال خبراء الطاقة فى مصر.

وضم الوفد المهندس أسامة عسران نائب وزير الكهرباء، والمهندس جابر الدسوقى رئيس القابضة للكهرباء، والدكتور محمد موسى عمران وكيل أول وزارة الكهرباء، لإجراء مباحثات مع الشركات السويدية الراغبة فى الاستثمار بقطاع الكهرباء خاصة فى تصنيع المهمات والمعدات الكهربائية ونقل التكنولوجيا.

اقرأ أيضًا: بالأرقام| هذه أعداد المتدربين الأفارقة داخل الكهرباء خلال 10 سنوات
ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads