المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

خاص|الصيام بشروط.. روشتة كاملة لمرضى الكبد في رمضان 2019

الخميس 16/مايو/2019 - 08:16 م
روشتة كاملة لمرضى
روشتة كاملة لمرضى الكبد في رمضان 2019
أسماء حامد
طباعة
يصاب مريض الكبد بعدة  مشاكل تتحكم في قدرة المريض على صيام رمضان، منها مشاكل تمنع الصيام تمامًا وأخرى تسمح بالصيام بشروط، وأخرى لا مشكلة من الصيام معها، لذلك  نقدم روشتة كاملة لمرضى الكبد في رمضان 2019.

روشتة كاملة لمرضى الكبد في رمضان 2019

ولذلك توجهت « بوابة المواطن»، إلى  د. سامح السماحي، أخصائي التغذية العلاجية، لتقديم روشتة كاملة لمرضى الكبد في رمضان 2019، ونصائح لمرضى الكبد مع الصيام.


خاص|الصيام بشروط..
وكشف د. سامح السماحي،  في تصريحات خاصة لـ« بوابة المواطن» : فبعد مرور 8 ساعات يتم التخلص من مخزون الطعام الذي يتناوله مريض الكبد على السحور، والطبيعي أن الكبد يقوم بالاستعانة بالجليكوجين المخزن في الكبد طوال العام، وتحويله إلى جلوكوز للحفاظ على مستوى السكر في الدم، وبالتالي يحافظ على توازن الجسم خلال ساعات الصوم لكن الوضع يختلف من حالة لأخرى.

وقدم عرض سريع عن حالات الكبد، في الاتي: 

أولا ..تليف الكبد
مع التليف يكون المخزون لدى المريض أقل من الطبيعي، فهنا يجهد الكبد، وبعد مرور الـ8 ساعات يدخل المريض في حالة من التعب والإعياء، لذا يُفضل عدم صيام مريض تليف الكبد، خاصة إذا كان التليف غير متكافئ أي اذا ظهرت معه مضاعفات، كالاستسقاء أوالدخول في غيبوبة.

وإذا عاند المريض وأصر على الصيام والافضل له عدم الصيام فالله عز وجل كما شرع الصوم شرع الفطر فى حالة المرض ولا يحق لكم الصوم إلا بعد إجازه الطبيب المختص، مثل إذا كان التليف لدي المريض متكافئًا، أي دون وجود أي مضاعفات، فهنا يمكنه الصيام بشرط المتابعة والمداومة على الأدوية لضمان عدم تعرضه لأي مضاعفات وتحول التليف من متكافئ لغير متكافئ.

 وقدم د. سامح السماحي، روشتة كاملة لمرضى الكبد في رمضان 2019، وعدة نصائح يجب أتباعها في الأتي: 


خاص|الصيام بشروط..
على مريض التليف المتكافئ الحصول على وجبة سحور تحتوي على نشويات معقدة، كالبليلة، البطاطا، البطاطس العيش البلدي لاحتوائها على سكر معقد يتم تحويله إلى جلوكوز يحافظ على مستوى السكر في الدم، وبالتالي يجنب المريض لإجهاد الكبد.

-ويحذر من تناول ملح الصوديوم، ويُفضل أن يكون الافطار معتمدا على وجبات غذائية متوازنة، تحتوي على كربوهيدرات معقدة لتغذية الكبد، كالأرز البني والفاصوليا واللوبيا والعيش الاسمر والخضروات الورقية. 
بروتين، كاللحوم الحمراء والدجاج المشوي بدون جلد والافضل تناول الاسماك.


خاص|الصيام بشروط..
ودهون غير مشبعة كزيت الزيتون والزيت الحار وزيت جوز الهند والذرة بنسبة 15%، مع الحرص على وجود ألياف، وفيتامينات، ومعادن كتلك الموجودة فى طبق السلطة الخضراء، وسلطة الفواكه.

-ويجب الامتناع عن الحلويات الشرقية التي تحتوي على الدهون المشبعة والسكريات البسيطة. واستبدالها بالفاكهة.
-عدم إهمال شرب الماء ما بين الافطار والسحور. 
-الابتعاد عن تناول اللحوم المصنعة مثل للانشون والبسطرمة والسجق.
-تجنب المياه الغازية
-وينصح بشرب كوب من مغلي البقدونس أوالبردقوش بعد كل وجبة للتخلص من أملاح الصوديوم.
-تأخير السحور وجعل الزبادي والعيش البلدي والسلطة الخضراء والتمر وجبة رئيسية فى السحور. 
-وعند شعورك بدوخة، وزغللة، وتعرق، وعدم تركيز، عليك بالإفطار فورا.

ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads