المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

«الإفطار فورا لمريض الكبد» عند الشعور بـ 4 أعراض أثناء الصيام

الخميس 16/مايو/2019 - 08:42 م
مريض الكبد
مريض الكبد
أسماء حامد
طباعة
حذر د. سامح السماحي، أخصائي التغذية العلاجية، مريض الكبد، من الاستمرار في الصيام خلال شهر رمضان 2019، في حالة شعوره بعدة أعراض من دوخة، وزغللة، وتعرق، وعدم تركيز، قائلا: «عليك بالإفطار فورا».

«الإفطار فورا لمريض الكبد» عند الشعور بـ 4 أعراض أثناء الصيام 

وقال السماحي في تصريحات خاصة لـ« بوابة المواطن» : أنه يُفضل عدم صيام مريض تليف الكبد، خاصة إذا كان التليف غير متكافئ أي اذا ظهرت معه مضاعفات، كالاستسقاء أوالدخول في غيبوبة، ولكن إذا عاند المريض وأصر على الصيام برغم أن والافضل له عدم الصيام فالله عز وجل كما شرع الصوم شرع الفطر فى حالة المرض ولا يحق لكم الصوم إلا بعد إجازه الطبيب المختص، مثل إذا كان التليف لدي المريض متكافئًا، أي دون وجود أي مضاعفات، فهنا يمكنه الصيام بشرط المتابعة والمداومة على الأدوية لضمان عدم تعرضه لأي مضاعفات وتحول التليف من متكافئ لغير متكافئ.

كما أوصى د. سامح السماحي، على مريض التليف المتكافئ الحصول على وجبة سحور تحتوي على نشويات معقدة، كالبليلة، البطاطا، البطاطس العيش البلدي لاحتوائها على سكر معقد يتم تحويله إلى جلوكوز يحافظ على مستوى السكر في الدم، وبالتالي يجنب المريض لإجهاد الكبد.

كما حذر من تناول ملح الصوديوم، ويُفضل أن يكون الافطار معتمدا على وجبات غذائية متوازنة، تحتوي على كربوهيدرات معقدة لتغذية الكبد، كالأرز البني والفاصوليا واللوبيا والعيش الاسمر والخضروات الورقية.

اقرأ أيضا خاص|الصيام بشروط.. روشتة كاملة لمرضى الكبد في رمضان 2019
ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads