المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

«إجهاض بالإجبار» و«الحما عقربة» .. مخالفات ضد المرأة في مسلسلات البطولات الذكورية

الثلاثاء 28/مايو/2019 - 12:30 ص
مسلسلات البطولات
مسلسلات البطولات الذكورية
أسماء حامد
طباعة
تتعمد مسلسلات رمضان 2019، على تصدير بعض الصور التي تسيء لصورة المرأة، وبجانب البطولات النسائية التي أساءت للمرأة، ظهرت عدة مخالفات ضد المرأة في مسلسلات البطولات الذكورية.

مخالفات ضد المرأة في مسلسلات البطولات الذكورية

ووقف المجلس القومي للمرأة بالمرصاد، للرصد صورة المرأة في دراما رمضان 2019، من خلال لجنة الإعلام بالمجلس القومي للمرأة، برئاسة د. سوزان القليني، التي خصصت لجنة خاصة للرصد صورة المرأة في دراما رمضان 2019، وتمت فعاليات الرصد بالإعتماد على معايير المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام والكود الإعلامي للمرأة.

وبالفعل تم الإعلان عن تقرير المؤشرات الأولية للجنة رصد صورة المرأة في دراما رمضان 2019، لمنتصف شهر رمضان 2019.

ورصد التقرير عدة مخالفات ضد المرأة في مسلسلات البطولات الذكورية، ونرصدها في الأتي:

العنف يتصدر مسلسل « قمر هادي»


«إجهاض بالإجبار»
شهد مسلسل« قمر هادي»، بطولة هاني سلامة، عدد من المخالفات التي تم رصدها للكود الإعلامي ضد المرأة، حيث وصلت إلى 19 مخالفة أبرزها المشاكل بين الزوج والزوجة التي وصلت للعنف المادي، حيث قام بطل المسلسل بإجهاض زوجته فور علمه بإنها حامل في طفل جديد في صورة من أبشع صور العنف الموجه ضد المرأة، والطفلة التي قامت بخنق كلبها حتى الموت نتيجة للعنف المعنوي الذي تتعرض له، كذلك تكررت مشاهد التدخين خاصة من جانب الأم أمام ابنتها، بينما يظهر نموذج إيجابى آخر فى المسلسل نجد المرأة تشجع ابنتها وتطمئن عليها باستمرار بالرغم من إنشغالها.


«إجهاض بالإجبار»
 وتدور أحداث مسلسل « قمر هادي»، حول قصة هادي أبو المكارم، الذي يجسد دوره النجم هاني سلامة، ويجد نفسه فاقد للذاكرة بعد تعرضه لحادث ما، ومع مرور الوقت يتذكر بعض الأشياء، لكن الغريب أن شخصيته كانت تتغير عندما يظهر القمر في السماء، كما أن ابنته تخشى منه، ويشرب المخدرات والخمر بصورة كبيرة جدًا، فهل للقمر علاقة بشخصيته أم الخمر والمخدرات أم شيء آخر، وتتوالي أحداث المسلسل خلال شهر رمضان2019.

المسلسل ﺇﺧﺮاﺝ، رؤوف عبد العزيز، وتأليف، إسلام حافظ، ويشارك هاني سلامة في التمثيل، محسن محيي الدين، يسرا اللوزي، داليا مصطفى، مريم حسن، هادي الجيار، وأخرون. 

مخالفات ضد المرأة في مسلسل «ولد الغلابة »


«إجهاض بالإجبار»
كما ضم مسلسل «ولد الغلابة »، الذي يشارك ضمن سباق الدراما الرمضانية، أعلى نسبة مخالفات للكود الإعلامي ضد المرأة، وفقا لتقرير المؤشرات الأولية، للجنة رصد صورة المرأة في دراما رمضان 2019، التابعة للمجلس القومي للمرأة.

ورصد التقرير، 49 مخالفة للكود الإعلامي ضد المرأة في مسلسل «ولد الغلابة »، ليتصدر أكثر مسلسلات رمضان في عدد المخالفات، وظهرت المرأة في مسلسل «ولد الغلابة »، بأدوار سلبية مثل الكذب وعلاقاتها بالشباب عبر الموبايل دون علم أهلها، بالإضافة إلي الزوجة السارقة ودور الإغراء الذى دائما ما تتمتع به المرأة داخل الدراما لإغواء الرجل لتنفيذ طلبتها والحماه التى تُعرف فى الدراما بأنها عقرب وتشبه الأفعى، تنشر السموم والزوجة الممارسة لادوار الكيد والعناد.

وتدور أحداث مسلسل «ولد الغلابة » حول رجل صعيدي يُدعى عيسى يعاني الفقر، ويضطر للعمل في مهنتين بسبب الظروف المادية التي يتعرض لها خلال الأحداث، الأولى مدرس بإحدى المدارس الحكومية، والثانية يعمل ليلًا سائق لدى ضاحي، ومع تصاعد الأحداث، يُجبر على فعل أشياء تتعارض مع مبادئه، وتشتعل الحرب بينه وبين ضاحي.

مسلسل «ولد الغلابة » ﺇﺧﺮاﺝـ محمد سامي، ﺗﺄﻟيف: أيمن سلامة، بطولة أحمد السقا، تامر حسني، محمد ممدوح، إنجي المقدم، مي عمر، إدوارد.

اقرأ أيضا «تمارس الجنس» و«تبيع ابنائها».. البطولات النسائية ضد المرأة في مسلسلات رمضان 2019
ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads