المواطن

عاجل
في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من الأدوية البشرية الصمت القاتل للحياة الزوجية محافظ جنوب سيناء يبحث الاستعدادات لافتتاح عدد من المشروعات التنموية والخدمية بشرم الشيخ خلال عيد تحرير سيناء
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

دعاء السيسي وظهره للكعبة «حديث السوشيال» ورجال الدين ينهون الجدل

الأحد 02/يونيو/2019 - 04:40 ص
الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي
ندى محمد
طباعة
أثارت صورة دعاء الرئيس عبدالفتاح السيسي وظهره للكعبة، موجة من الجدل عبر تعليقات مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، وحملت آراءهم تحريم ما قام، زاعمين أن عمرته غير مقبولة.

رأي علماء الفقه في مسألة استدبار الكعبة 

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي
يلاحظ في صورة الرئيس عبدالفتاح السيسي وظهره للكعبة أنها التقطت له أثناء الدعاء، وفي هذا يوضح شارح العقيدة الطحاوية أن استدبار الكعبة أثناء الدعاء لا شيء فيه، وأوضح بعدم كراهية استدبار الكعبة، وذلك لأن الداخل فيها لا بدّ أن يستدبر أحد جهاتها.

 العقيدة الطحاوية
العقيدة الطحاوية
وجاء توضيح شارح العقيدة الطحاوية عند كلامه عن الحديث المروي عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما قَالَ: دَخَلَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم الْبَيْتَ، وَأُسَامَةُ بْنُ زَيْدٍ وَبِلالٌ وَعُثْمَانُ بْنُ طَلْحَةَ، فَأَغْلَقُوا عَلَيْهِمْ الْبَابَ، فَلَمَّا فَتَحُوا: كُنْتُ أَوَّلَ مَنْ وَلَجَ، فَلَقِيتُ بِلالًا، فَسَأَلَتْهُ: هَلْ صَلَّى فِيهِ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ؟ قَالَ: نَعَمْ، بَيْنَ الْعَمُودَيْنِ الْيَمَانِيَيْنِ.

ويشير علماء السلف في كتب شروح الحج والعمرة، إلى أن الأصل في الدعاء من حيث الأفضلية هو استقبال القبلة لكن مع ذلك يجوز الدعاء من غير استقبال القبلة، مثلما دعا النبيُّ ﷺ في الاستسقاء ووجهه إلى الشرق عليه الصلاة والسلام، وجهه إلى غير القبلة، يوم الجمعة استسقى. 
عبدالعزيز بن باز
عبدالعزيز بن باز
ويشير مفتي المملكة العربية السعودية الراحل عبدالعزيز بن باز خلال لقاءه الإذاعي ببرنامج «نور على الدرب»؛ «يدل حديث الاستسقاء على أنَّ هذا جائز، وهذا جائز، إن شاء استقبل القبلة ودعا، وإن شاء استقبل الناس ودعا، وهكذا في الدَّعوات الأخرى في بيته، أو في أي مكانٍ، إن دعا مُستقبلًا القبلة فهو أفضل، وإن دعا إلى جهةٍ أخرى فلا بأس بذلك، الأمر واسعٌ، ليس من جنس الصلاة».
عبدالله رشدي: ليس هناك حرامًا في استدبار الكعبة أثناء الدعاء

عبدالله رشدي إمام
عبدالله رشدي إمام مسجد السيدة نفيسة
أكد عبدالله رشدي إمام وخطيب مسجد السيدة نفيسة في تصريح خاص لـ «بوابة المواطن الإخبارية»ليس هناك حرامًا في استدبار الكعبة أثناء الصلاة من جهته أكد الدكتور عبدالله رشدي «إمام مسجد السيدة نفيسة وأحد أبرز المهتمين بالشأن الديني»، على خطورة الإفتاء من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي في المسائل الدينية، موضحًا أن ذلك يثير بلبلة أكثر من أي شيء آخر.

وقال عبدالله رشدي إمام وخطيب مسجد السيدة نفيسة، أن حكم استدبار الكعبة أثناء الدعاء ليس مستحبًا لكنه يجوز، نافيًا ما يشاع حول حرمانية العمرة في حال أن يعطي المتوجه إلى الله بالدعاء ظهره للكعبة.
كان الرئيس عبدالفتاح السيسي وصل إلى المملكة العربية السعودية، الخميس الماضي في إطار المشاركة في القمتين الطائرتين العربية والخليجية التي احتضنتهما مكة المكرمة، ثم أجرى عمرةً نشر صورها المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads