المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

«تكيس المبيض » و«إنسداد قناة فالوب».. 6أسباب لتأخر الإنجاب عند المرأة

الثلاثاء 04/يونيو/2019 - 03:27 م
 6أسباب لتأخر الإنجاب
6أسباب لتأخر الإنجاب عند المرأة
أسماء حامد
طباعة
يعتبر تأخر الإنجاب من الأمور المزعجة والمؤرقة بالنسبة لكثير من النساء، وقد يصل الأمر إلى الخلافا الزوجية والضغط النفسي وغيرها، وتتسأل عن أسباب لتأخر الإنجاب عند المرأة

أسباب لتأخر الإنجاب عند المرأة

ومن جانبه قال د. أحمد عاصم الملا استشاري الحقن المجهري والمناظير النسائية، في تصريحات صحفية له، إن تأخر الإنجاب بالفعل يؤرق الكثير من الأزواج، وقد يكون ناجما عن مشكلة بسيطة، أوعلاج بسيط، كما قد يكون نتيجة مشكلات في جهاز المرأة التناسلي وهرموناتها.

وكشف أحمد عاصم، أن هناك عدة  أسباب  تأخر الإنجاب لدى المرأة أهمها الأتي:
-اضطراب الهرمونات حيث تحدث خلل في أعضاء الجسم الداخلية.
- وقد تكون مشكلات الخصوبة لدى النساء، ناجمة عن اضطراب في الهرمونات.
- زيادة الهرمونات أونقصانها، ينتج عدم حدوث التغيرات الهرمونية المطلوبة من أجل اكتمال عملية التبويض داخل الرحم، ما يسبب مشكلات في الإنجاب.
- إنسداد قناة فالوب من أسباب تأخر الإنجاب، حيث إن قناة فالوب هي الوسيط بين المبيضين المسؤولان عن إنتاج البويضات وبين الرحم الذي يستقبل البويضة بعد التلقيح، ويعد إنسداد مجرى القناة، واحدة من أكبر مشكلات الخصوبة لدى النساء، وقد يحدث هذا بسبب التلوث أوبسبب بعض الجراحات الطبية في الرحم.

-متلازمة تكيس المبيض، تعد أيضا سببا في تأخر الإنجاب ، حيث يحدث فيها خلل هرموني يؤدي إلى إرتفاع نسبة الهرمونات الذكرية، وبالتالي يحدث اضطرابات كبيرة في الهرمونات المسؤولة عن الحمل، ما يؤثر أويمنع عملية التبويض نفسها.

- إضافة إلى الورم الليفي، وهو نوع من أنواع الأورام الحميدة ويصيب الرحم لدى بعض السيدات، وينتج عنه نمو خلايا الورم بكمية كبيرة في بطانة الرحم، مما يعيق الحمل.

وحول علاج الورم الليفي، أكد الدكتور أحمد عاصم الملا، أنه يتم عن طريق بعض الجراحات الطبية البسيطة، وبعد فترة علاج يمكن للسيدات أن يكررن محاولة الحمل، فضلا عن ضرورة إجراء بعض الفحوصات الطبية، التي من شأنها تحديد مشكلات الخصوبة لدى النساء بسهولة، وكلما كان الفحص شاملا ومبكرا، كلما كانت فرص الشفاء أعلى.

اقرأ أيضا استشارة طبيب النساء فورا..عند ظهور أعراض بطانة الرحم المهاجرة

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads