المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

9 توصيات حصيلة المنتدى الإفريقي الأول لمكافحة الفساد

الخميس 13/يونيو/2019 - 07:57 م
المنتدى الإفريقي
المنتدى الإفريقي لمكافحة الفساد
المواطن
طباعة

تقدم شريف سيف الدين، رئيس هيئة الرقابة الإدارية، بالشكر نيابة عن الرئيس عبد الفتاح السيسي، إلى الجميع على حضور المنتدى الإفريقي لمكافحة الفساد، المنعقد بشرم الشخ والجهد الذي تم بذله لتحقيق أهداف المنتدى.


وقال شريف سيف الدين، رئيس هيئة الرقابة الإدارية، خلال كلمته في الجلسة الختامية لـ«المنتدى الإفريقي لمكافحة الفساد»، أن الفساد يمثل تحديًا هائلاً أمام جهود التحول الديمقراطي وتحقيق الاستقرار وبناء دول قوية قادرة على اختيار مقدراتها ومحاسبة المتورطين في إعاقة تقدمها، ومواجهة الفساد والقضاء عليه.


وأضاف «سيف الدين»، خلال كلمته في ختام المنتدى الإفريقي لمكافحة الفساد، نحن هنا في مصر نجدد العهد على الاستمرار في دعم وتعزيز قدارا ت الكوادر الإفريقية سواء بالمنح التدريبة أو التعاون الدولي من خلال المشاركة في اللقاءات والمنتديات، وقومنا في البدء بتنفيذ منحة تدربية بالكثير من العاملين بالأجهزة الرقابية، وعقد عدة دورات في مجال النزاهة والشفافية ومكافحة الفساد للعاملين بالبورصات والأجهزة الرقابية الإفريقية والعديد من كبار قادة الدول الإفريقية، كما حرصنا على أن نطلعهم على أفضل أساليب الممرسات الحديثة للحد من ظهرة انتشار الفساد ومنع حدوثه.


وأعلن رئيس هيئة الرقابة الإدارية، خلال كلمته في الجلسة الختامية، توصيات المنتدى الإفريقي لمكافحة الفساد الأول المنعقد بشرم الشيخ.


9 توصيات حصيلة المنتدى الإفريقي لمكافحة الفساد 


1 - العمل على إعداد خطة استراتيجية متكاملة لمكافحة الفساد ومنعه بالقارة الإفريقية، تشمل مجالات التعليم والبحث العلمى والإعلام والقضاء، والمكافحة الفنية وتعزيز التنمية الاقتصادية والبشرية، من خلال تشكيل لجنة مشتركة من الأجهزة المعنية بإعداد ومتابعة الإستراتيجيات الوطنية والخبراء بالدول الإفريقية.


2 - تضافر الجهود لوضع مؤشر إفريقى لقياس الفساد فى إفريقيا، بحيث يكون نابعا من السياق الإفريقي، ومعبرا عن واقع الحال فى القارة وخصوصيته مع مراعاة الفروق الفردين بين الدول الإفريقية بعضها لبعض.


3 - تدشين منصة قارية من خلال نقاط اتصال وطنية، تتولى متابعة تطورات قضايا الفساد ونتائج جهود المكافحة ومتابعة التزام دول القارة الموقعة على اتفاقيتى "الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقى" لعام 2003 من حيث قيام كل دولة باتخاذ ما يلزم من تدابير، وإجراءات وفقا لنظامها القانونى ومبادئها الدستورية لضمان الحد من ظاهرة الفساد، على أن تجتمع سنويا وتعلن عن نتائج عملها وتوصياتها.


4 - إعداد آلية إلكترونية مؤمنة للتبادل الفورى للمعلومات عن جرائم الفساد وغسل الأموال وتمويل الإرهاب بين الدول ذات الاهتمام المشترك مع التوسع فى نشر جهود أجهزة مكافحة الفساد لمختلفة فى الدول الإفريقية لتوعية المواطنين عامة، وتحفيزها على الإبلاغ عن الفساد بكافة صوره، وإنشاء آلية قانونية للتعاون بين الدول الإفريقية بشأن استرداد عوائد الفساد تكون على شكل بروتوكول ملحق بالاتفاقية الإفريقية لمكافحة الفساد، على أن تكون قرارات هذه الآلية ملزمة لكافة الدول الأطراف فى الاتفاقية الإفريقية لمكافحة الفساد.


5 - ضرورة إجراء مراجعة مستمرة لآليات مكافحة الفساد والعمل على تطويرها بالدول التى ستطبق فيها مع التأكيد على الأهداف المشتركة للدول الإفريقية فى تحقيق مستوى عالي من الشفافية على أن يتم ذلك فى المؤتمر السنوى لاتحاد هيئات مكافحة الفساد.


6 - عزيز التعاون مع الشركاء الدوليين لتوفير الإمكانيات التمويلية والفنية بمكافحة الفساد بما يحقق المصالح المشتركة بينهم.


7 - لتوسع فى إبرام مذكرات تفاهم وبروتوكولات تعاون بين الأكاديمية الوطنية لمكافحة الفساد المصرية ومراكز التدريب والأجهزة الرقابية فى الدول الإفريقية، لتدريب وتأهيل الكوادر الإفريقية فى مجالات منع ومكافحة الفساد ونشر قيم النزاهة والشفافية.


8 - دراسة وضع آلية منتظمة لعرض المنتدى وبصفة دورية، يُعرض فيها الموقف التنفيذى للتوصيات التى تصدر عن المنتديات الدورية.


9 - تطوير قدرات الجهات العاملة فى مجال مكافحة الفساد للتعرف على الطرق المستحدثة فى غسل عائدات جرائم الفساد مع اتخاذ إجراءات جادة للتعرف على أسباب ضعف استرداد الموجودات فى إفريقيا لتحديد أماكن الأصول المهربة وحجبها واستردادها.


اقرأ أيضًا: أبرز رسائل السيسي في المنتدى الإفريقي الأول لمكافحة الفساد

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads