المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

المرأة في أسبوع| تحتفل بعقوبات النفقة وتنتفض ضد ختان الإناث

السبت 15/يونيو/2019 - 01:15 ص
المرأة في أسبوع
المرأة في أسبوع
أسماء حامد
طباعة
شهد هذا الأسبوع، عدد من الأحداث الهامة التي تخص ملف المرأة في أسبوع، بداية من الإشادة بموافقة اللجنة التشريعية بمجلس النواب على عقوبات الامتناع عن دفع نفقة الزوجة، إلى احتفالات اليوم الوطني للقضاء على ختان الإناث.

المرأة في أسبوع

وترصد « بوابة المواطن »، كعادتها المرأة في أسبوع.


المرأة تشيد بـ عقوبات جديدة للممتنع عن دفع نفقة الزوجة


المرأة في أسبوع|
شهد بداية هذا الإسبوع، انتصار جديد للمرأة المصرية، بعد موافقة لجنة الشئون التشريعية والدستورية بمجلس النواب على قرار رئيس مجلس الوزراء بمشروع يخص تعديل بعض أحكام قانون العقوبات الصادر بالقانون رقم 58 لسنة 1937، والتي يتضمن عقوبات جديدة للممتنع عن دفع نفقة الزوجة.
وفي المقابل وجهت د. مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة، الشكر للجنة الشئون التشريعية، معربة، عن بالغ سعادتها وفخرها بالموافقة على تعديل قانون العقوبات للممتنع عن دفع النفقة الزوجة مؤكدة، أنه منصف لحقوق المرأة ويضمن الزام الزوج بدفع النفقة فى موعدها .

كما أشارت رئيسة المجلس، أن المراة تعيش عصرها الذهبى فى ظل قيادة سياسية واعية ومؤمنة بقدراتها، مؤكدة أن الدولة تسعى لحماية المرأة والعمل على نيل حقوقها. 

وجاءت العقوبات الجديدة تضمن عقوبة الممتتع عن دفع النفقة لمدة ثلاث أشهر يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنة وبغرامة لا تتجاوز خمسمائة جنيه.


إطلاق مؤتمر صحفي للجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث
المرأة في أسبوع|
وفي نهاية هذا الأسبوع، تم إطلاق المؤتمر الصحفي للجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث، بمناسبة اليوم الوطني للقضاء على ختان الإناث، بأحد فنادق القاهرة.

وبحضور د. مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة، ود. عزة عشماوي، رئيسة المجلس القومي للطفولة للأمومة والطفولة، والسفيرة مشيرة خطاب و نشوى الحوفي، أعضاء المجلس القومي للمرأة، وممثلة الأمم المتحدة للمرأة  في مصر والأمم المتحدة للطفولة.

وبحضور الفريق الوطني للقضاء على تشويه الاعضاء التناسلية للإناث، برئاسة مشتركة بين المجلسين، المجلس القومي للمرأة والمجلس القومي للطفولة والأمومة.

وكان لـ « بوابة المواطن »، نصيب في حضور المؤتمر، ورصد أبرز التفاصيل، كالاتي:




كما بعثت د. مايا مرسي عدة رسائل خلال المؤتمر، رسائل مايا مرسي في مؤتمر اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث


تكريم مشيرة خطاب



مشيرة خطاب
مشيرة خطاب
وخلال المؤتمر، كرمت اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث، برئاسة د. مايا مرسي ود عزة عشماوي، السفيرة مشيرة خطاب، وزيرة الدولة للأسرة والسكان السابقة، لجهودها في محاربة ختان الإناث طوال تاريخها المهني.

وسلمت د. مايا مرسي، رئيسة المجلس القومي للمرأة ود. عزة عشماوي رئيسة المجلس القومي للطفولة والأمومة، السفيرة مشيرة خطاب، درع أول جائزة للقضاء على ختان الإناث.

الإعلان عن  جائزة «عزيزه حسين وماري أسعد للقضاء علي الختان٢٠٢٠»
المرأة في أسبوع|
كما تم خلال المؤتمر، الإعلان  عن شروط الحصول على جائزة عزيزه حسين وماري اسعد للقضاء علي الختان إعتبارا من ٢٠٢٠ والتي أقرتها اللجنه الوطنيه للقضاء علي ختان الإناث كجزء من برنامج عملها.

وكشف د. نبيل صموئيل، عضو المجلس القومي للمرأة، وأوضح، سبب تسمية أسم جائزه عزيزه حسين وماري اسعد للقضاء علي الختان إعتبارا من ٢٠٢٠، وأختيار القامتين الراحلتين عزيزه وحسين وماري أسعد بإعتبار كل منهن قد شقت لنا الطريق بجهود حثيثة وكبيرة في ايّام كانت مثل هذه الأمور مسكوت عنها وتركت لنا طريقا مازلنا نسلك فيه نحو القضاء علي هذه الجريمه التي تمثل واحده من اصعب ممارسات العنف ضد المرأه وكرامتها الإنسانيهً، للتفاصيل من هنا.

مايا مرسي: السيسي وزير المرأة 

المرأة في أسبوع|
 خلال تصريحات صحفية، على هامش مؤتمر اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث، بمناسبة اليوم الوطني للقضاء على ختان الإناث، قالت د.مايا مرسي، رئيسة المجلس القومي للمرأة، إننا لدينا فرصة العمر في ظل وجود الرئيس السيسي الذي يقول دائما : أنا وزير المرأة.

وتابعت مايا مرسي، موجهة رسالتها إلى المرأة المصرية والعاملين في خدمة ملف وقضايا المرأة، : نسير في الركب لتحقيق أهدافنا، وم يتخلف عنا، يتخلف بمفرده ولكننا نظل في السير، وخاصة إننا أمامنا فرصة ذهبية، في ظل وجود قيادة سياسية ورئيس يدعم المرأة ويعترف بها ويؤكد على دعمه الدائم لها.

قوافل التوعية تنتفض في مصر احتفالا بـ اليوم الوطني للقضاء علي ختان الإناث

المرأة في أسبوع|
وانتفضت جميع محافظات مصر، الجمعة الموافق 14يونيو، لتحتفل بـ اليوم الوطني للقضاء على ختان الإناث، والتوعية بخطورة جريمة ختان الإناث.

ونظمت اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث برئاسة كل من د. مايا مرسي، رئيسة المجلس القومي للمرأة، ود. عزة العشماوي الأمين العام للمجلس القومي للطفولة والأمومة، قوافل للتوعية بخطورة جريمة ختان الإناث، وذلك احياءً لليوم الوطني لمناهضة ختان الإناث، والذي يأتي في يوم 14 يونيو من كل عام وهو اليوم الذي توفت فيه الطفلة بدور ضحية جريمة ختان الإناث، التفاصيل من هنا.

أخبار تهمك

ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads