المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

المجلس الأعلى للثقافة يستضيف أبناء ناصر للقيادة الأفريقية

الأربعاء 19/يونيو/2019 - 05:14 م
المجلس الأعلى للثقافة
المجلس الأعلى للثقافة
ندى محمد
طباعة
يستضيف المجلس الأعلى للثقافة اليوم الأربعاء أبنا ناصر للقيادة الأفريقية، وذلك بحضور مدير البرنامج الأفريقي بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية

المجلس الأعلى للثقافة يستضيف أبناء ناصر للقيادة الأفريقية
فمن خلال فعاليات منحة ناصر المجلس الأعلى للثقافة يستضيف أبناء ناصر للقيادة الافريقية التي أطلقتها وزارة الشباب والرياضة، (مكتب الشباب الإفريقي والإدارة المركزية للبرلمان والتعليم المدني) تحت رعاية الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء.

وذلك يكون خلال الفترة من 8 إلى 22 يونيو ٢٠١٩م، بالتعاون مع اتحاد الشباب الإفريقي، استضاف المجلس الأعلي للثقافة، الشباب الافريقي المشارك في منحة «ناصر للقيادة الإفريقية »، التي أطلقتها وزارة الشباب والرياضة (مكتب الشباب الإفريقي والإدارة المركزية للبرلمان والتعليم المدني) تحت رعاية الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء، خلال الفترة من 8 إلى 22 يونيو ٢٠١٩م، بالتعاون مع اتحاد الشباب الإفريقي.

التقي الشباب الافريقي بالدكتور هشام عزمي الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة والدكتورة أماني الطويل مدير البرنامج الأفريقي بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية وذلك ضمن فعاليات فعاليات اليوم العاشر من «ناصر للقيادة الإفريقية ».

وأشادت الدكتورة أماني الطويل بدور المكتب الافريقي بوزارة الشباب والرياضة برئاسة الدكتور أشرف صبحي وجهوده في تعزيز التواصل بين شباب دول القارة الافريقية من اجل تبادل الثقافات والخبرات والرؤى بين الشباب الافريقي حول القضايا والموضوعات التي تخص دولهم الأفريقية، مؤكدة أن القارة الإفريقية تعد كيان واحد غير منقسم وخاصة ان ابناءها ناضلوا كتيرًا من أجل بناء كيان واحد للقارة الأفريقية.

وأوضحت الطويل مفهوم الأفكار الافريقانية التي تواجه الاستعمار والاستعباد في أفريقيا من قبل الغرب، مبينة أن تلك الأفكار تم بلورتها في خمس مؤتمرات بين لندن وباريس من قبل الافارقة بالخارج، وكلها ركزت على ضرورة تعارف الشعوب الافريقية بعضها لبعض، وتعد المنصة التي اعتمد عليها قادة التحرر في القارة الافريقية.

وأكدت الطويل أن الاستقلال الوطني للدول الأفريقية تواجه نفس التحديات التي تواجه أفريقيا عبر العصور، مشيرة إلي قصور البلاد الافريقية فيما بينهم على المستوى الاقتصادي رغم امتلاكها العديد من الثروات والقوة البشرية.

فيما أشارت الطويل إلى أهمية النظر إلى مصلحة القارة الافريقية من قبل شبابها من أجل بناء مستقبلها ونهضتها بين الأمم، مؤكدة على ضرورة التعاون الأفريقي الافريقي في كافة المجالات.

كما تطرقت الطويل إلي السياسة المصرية إزاء القارة الإفريقية، مؤكدة على اهتمام القيادة السياسية المصرية بتجميع شعوب القارة الافريقية إيمانا منها بدور الدول الافريقية في بناء المستقبل ومواجهة التحديات التي تواجهها القارة الافريقية.

من جانبه أشار الدكتور هشام عزمي، على دور المجلس الأعلي للثقافة في تعظيم التواصل الثقافي مع أفريقيا وتعزيز العلاقات بين مصر وكافة الدول الافريقية، على هوية مصر الافريقية.

وأوضح عزمي دور الزعيم الراحل جمال عبد الناصر في تحرر القارة الافريقية وحركة عدم الانحياز الإفريقية والعربية والإسلامية، مشيرًا الى أن سياسة مصر تترجم الدعم الكامل لحركات التحرر في افريقيا، مبينًا أبرز الجهود المصرية في هذا المجال بالإضافة إلى توضيح الدور الإقليمي المصري في عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر والذي تعاظم معه البعد الثقافي المصري في أفريقيا.

وأكد عزمي على أن القارة الافريقية تطلع في الفترة الحالية بأمل وتفاؤل لرؤية وتصميم الرئيس عبد الفتاح السيسي على العبور بالقارة الإفريقية إلي عصر النهضة والتنمية تزامنا مع رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي.

وتناول اللقاء تعريف المشاركين بالمجلس الأعلي للثقافة وتوضيح أهم الفعاليات الثقافية الخاصة بالجانب الأفريقي بالإضافة إلى التأكيد على جهود المجلس في دعم الترابط الثقافي الإفريقي، متطرقًا إلى أهم الفعاليات التي ينظمها المجلس خلال الفترة المقبلة والتي تخص القارة الافريقية.

اقرأ أيضا| جولة تفقدية لطلاب «منحة ناصر للقيادة الأفريقية» برأس التين

أخبار تهمك

ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads