المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

هبة هجرس: المرأة ذات الإعاقة في دراما رمضان2019 غير مرضية ولكنها بداية

الخميس 20/يونيو/2019 - 07:00 م
المرأة ذات الإعاقة
المرأة ذات الإعاقة في دراما رمضان 2019
أسماء حامد
طباعة
وصفت النائبة د.هبة هجرس، عضو مجلس النواب، ورئيسة اللجنة ذات الإعاقة بالمجلس القومي للمرأة، ظهور المرأة ذات الإعاقة في دراما رمضان 2019، بأنها البداية.

 هبة هجرس:المرأة ذات الإعاقة في دراما رمضان2019 غير مرضية ولكنها بداية

وتابعت د. هبة هجرس، في تصريحات خاصة لـ« بوابة المواطن»، :«برغم  قلة الأدور التي جسدت المرأة ذات الإعاقة في دراما رمضان2019، وبرغم أننا غير راضيين على ظهورها بتلك الأدوار الثانوية، أوأنها غير فاعلة ودورها غير قوي،  إلا أنها تعد خطوة أو بداية لتسليط الضوء على المرأة ذات الإعاقة في المجتمع والتواجد في مسلسلات رمضان».

واستطردت عضو مجلس النواب، بعد المؤتمرات التي نقوم به، والحديث عن  ما يصدر في الدراما، هذا يلفت نظر كاتبي الدراما إلى  أن المرأة ذات الإعاقة  امرأة عادية فعالة،  وكونها لديها إعاقة هذا تحدي يضاف إلى قوتها ولا ينقص دورها ولا في المجتمع  أو الأسرة.

وأضافت،  وبعد هذا الزخم ولفت الانظار إلى أهمية  وجود شخصيات  للمرأة ذات الإعاقة ودورها المجتمعي ، اعتقد إن هذا يحسن  كثيرا من وجهات نظر الكتاب والإداء الدرامي في المسلسلات المقبلة.

وتمنت ظهور المرأة ذات الإعاقة التى وصلت للأمم المتحدة والبطلات الرياضيات وغيرهن من اللاتي أثبتن نجاحهن.

 وأكدت هبة هجرس،  أن المؤتمرات التي نقوم بها ولفت الانظار،  يؤثر في كتاب الدراما، السنة المقبلة، ونجد إنشاء الله أدوار أفضل تعكس الصورة الحقيقة لدور المرأة ذات الإعاقة.

وأوضحت د. هبة هجرس، وبصفة عامة نأمل أن عدد البطولات النسائية  في دراما رمضان في السنوات المقبلة يزيد عن هذا العام، مضيفة، فعندما  تكون المرأة  هى التي لها دور البطولة  وليس دور ثانى، هذا يعطي المساحة لظهور جوانب حياتها ونشاطها ويكون هناك تركيز،  على الصورة الإيجابية  عن المرأة المصرية.

وأختتمت : «أننا رواد الدراما ومصرين إن هذه الريادة لاتقع منا، وكتاب الدراما الأمناء عليها».



هبة هجرس: المرأة
ومن ناحية  أخرى كشف تقرير المؤشرات النهائية  للجنة رصد الأعمال المقدمة في رمضان 2019،  المنبثقة من لجنة الإعلام بالمجلس القومي للمرأة، عن وضع المرأة ذات الإعاقة في دراما رمضان 2019.

حيث ظهرت المرأة ذات الإعاقة ضمن شخصيات  دراما رمضان2019 في المسلسلات لتأتي بعضها بشكل سلبي والبعض الاخر إيجابي كالتالي:
- مسلسل سوبر ميرو وكانت نوع الإعاقة حركية لامرأة متقدمة في العمر ولكن بصورة سلبية حيث كانت رئيسة عصابة.

-مسلسل كلبش 3 وكانت نوع الإعاقة حركية لشخصية الأم وظهرت بشكل إيجابي المرأة تدعم
ابنها وتعمل علي تربية احفادها.

- مسلسل مملكة الغجر لشخصيتين أحداهما إعاقة بصرية والأخرى حركية لكبار السن بشكل
إيجابي وتجسد الشكل السلبي في الاستهزاء من المعاقيين بينما الشكل الإيجابي تمثل في تحدي المعاقيين للظروف.


أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads