المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الصحة تطلق البرنامج القومي للكشف عن أورام الثدي في 9 محافظات

الأربعاء 26/يونيو/2019 - 03:46 م
وزارة الصحة
وزارة الصحة
المواطن
طباعة
أكد الدكتور حمدي عبدالعظيم مدير برنامج صحة المرأة، بوزاة الصحة عن إطلاق البرنامج القومي للكشف عن أورام الثدي لدى السيدات فوق سن 35 عاما بداية شهر يوليو المقبل في 9 محافظات، وهي محافظات "100 مليون صحة".

إجراء الكشف والأشعة والعلاج مجانا
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي للإعلان عن اعتماد وتداول دواء جديد لعلاج سرطان الثدي المتقدم للسيدات دون سن 45 عامًا، وأوضح أستاذ علاج الأورام بقصر العيني، أن البرنامج مستديم للعناية بصحة المرأة يتم على 3 مراحل، ويجرى الكشف وإجراء الأشعة والعلاج مجانا، وعقدت جلسات مع وزارة الصحة لوضع برنامج يستمر لمدى سنوات بطرق مرحلية  لكشف السرطان.


وشرح عبدالعظيم تفاصيل المبادرة، بأنها تتولى الكشف على السيدات  بإجراء الفحص الدوري  لهم في الوحدات الصحية بمعرفة أطباء مدربين على ذلك، ومن يثبت أعراض سرطان الثدي لديها يتم توجيها لمراكز الاورام في محافظته لاجراء الأشعة لتحديد الورم وصرف الدواء مجانا.

وأضاف أن المرحلة الأولى من البرنامج ستتنطلق أول يوليو في 9 محافظات هي "جنوب سيناء، مطروح، بورسعيد، الإسكندرية، البحيرة، دمياط، القليوبية، الفيوم، وأسيوط تستهدف 8 ملايين سيدة فوق 35 عاما"، مؤكدا تدريب 2500 طبيب لإجراء الكشف في الوحدات الصحية على السيدات وسيكون للسيدات فحص دوري كل عام.

وأوضح أن البرنامج سيكون له سيستم إلكتروني يربط لظالوحدات بمراكز الأشعة والعلاج سواء التابعة لوزارة الصحة او الجامعات والجمعيات الأهلية.


وأشار إلى أن هناك تمويل غير تقليدي للبرنامج. وطالب بتسهيل الاجراءات لاجراء التجارب السريرية حيث أن هناك دراسة للدواء لعلاج الأورام وبعد عام ونصف من العقيدات التجارية لك تتم رغم أنها كانت ستكون فيها إفادة كبيرة للمرضى في مصر.

وأوضح هشام الغزالي أستاذ علاج الأورام بجامعة عين شمس أن عقار ريبوسيكليب  أقراص تناول يوميا بعد إجراء التجارب السريرية على 600 سيدة مصابة بسرطان الثدي المتقدم، وتحسن معدل البقاء على قيد الحياة لديهم لمدة 40 شهرا مع الحد من نمو خلايا السرطان؛ لكنه لا يؤدي إلى الشفاء التام بل يمنح الأمل في حياة أطول، وبلغ معدل البقاء على قيد الحياة بنسبة 70% للسيدات اللاتي حصلن على العلاج المشترك بالعقار الجديد مقارنة بـ46% للسيدات اللاتي حصلن على العلاج الهرموني فقط.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads