المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

مخاطر الحمل العنقودي كارثية.. واستشاري يكشف الاسباب

الجمعة 05/يوليه/2019 - 01:25 م
 الدكتور أحمد عاصم
الدكتور أحمد عاصم
أسماء حامد
طباعة
تصاب بعض النساء بما يسمى بالحمل العنقودي، وكثيرات لايعرفن أن مخاطر الحمل العنقودي كارثية، ولها عدة أسباب.

 مخاطر  الحمل العنقودي كارثية.. واستشاري يكشف الاسباب

ومن جانبه كشف د. أحمد عاصم الملا استشاري الحقن المجهري والمناظير النسائية، في تصريحات صحفية له اليوم، عبر جروب لايف ستايلعن مخاطر  الحمل العنقودي، موضحا، الحمل العنقودي عبارة عن ورم غير سرطاني ينشأ داخل الرحم؛ ويحدث عندما تتطور المشيمة إلى مجموعة من الكيسات ولا تتطور لحمل سليم يحوي أنسجة مشيمة سليمة وجنينا.


وأوضح الملا، ، أنه لا توجد في الحمل العنقودي الكامل أنسجة مشيمة سليمة بتاتا، ولا يوجد جنين أيضا بالمقابل في الحمل العنقودي الجزئي ويوجد القليل من أنسجة المشيمة السليمة، إضافة إلى أنسجة جنين غير سليمة ولذلك لا يمكن أن يتكون جنين حي.

وأشار إلى أنه قد يتحول الحمل العنقودي إلى نوع نادر من الورم السرطاني، ولذلك يجب معالجة هذه الحالة بشكل عاجل، كما إن المتابعة الحذرة لمسار الحمل العنقودي هامة من أجل تقليل مضاعفات هذه المشكلة ولإتاحة الفرصة لحدوث حمل سليم في المستقبل.

وأكد الدكتور أحمد عاصم، أن الحمل العنقودي الجزئي يحدث عندما يكون هناك تضاعف بعدد الصبغيات التي يكون مصدرها من الأب، أو عقب تلقيح بويضة واحدة على يد حيوانين منويين مختلفين، منوها بأنه لا يوجد أي احتمال بأن يتحول الحمل العنقودي إلى حمل سليم، ولذلك يجب إزالة الحمل العنقودي في أقرب وقت ممكن ويتم استئصال الحمل بواسطة عملية جراحية، يمكن إجراؤها تحت تأثير التخدير الموضعي أو التخدير العام.

أخبار تهمك

ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads