المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

لتلك الأسباب ارتفع الإقبال على تداول النفط

الإثنين 19/أغسطس/2019 - 09:43 م
المواطن
طباعة

أبرز المحللون إن التراجع في الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين قد يشهد ارتفاعًا في أسعار النفط بعد أن أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن تأخير في التعريفات.

فبعد أسابيع من تراجع أسعار النفط نتيجة لتزايد التوتر فى العلاقات التجارية بين الولايات المتحدة والصين ، تلقى السوق بعض الأخبار الإيجابية الأسبوع الماضي بعد أن قالت الولايات المتحدة إنها ستعفي بعض المنتجات الصينية من التعريفات وكذلك تأخير تنفيذ التعريفات على منتجات مثل الخلية الهواتف وأجهزة الكمبيوتر المحمولة حتى ديسمبر.

أغلقت أسواق النفط يوم الجمعة مع تداول خام برنت بسعر 58.64 دولارًا ووسط غرب تكساس على 54.87 دولار ، وكلاهما ارتفع عن الأسبوع السابق بعد تعرضه لخسائر أسبوعية.

ولا تزال الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين أحد المحركات الرئيسية وراء مخاوف النمو العالمي. وهذا بدوره يؤثر على آفاق الطلب على السلع المعتمدة على النمو والتي تتراوح من النفط الخام والمعادن الصناعية إلى بعض المنتجات الزراعية، ودفعت تلك الحرب التجارية أسواق النفط للانتعاش فى التداول بيعا وشراءا، فمع كل تصريح إيجابى أو حتى سلبى تتحرك الأسعار بقوة لمتنح متداولى النفط الفرصة لتحقيق مكاسب جيدة جدا.
وهنا سنسلط الضوء على ألية تداول النفط شأنه شأن كافة السلع والعملات والمعادن الثمينة، والذى شهد اقبالا كبيرا فى التداول مع تحركات الأسعار فى الشهور الماضية .
كيفية تداول النفط الخام
العقود الآجلة للنفط الخام هي عقود موحدة يتم تداولها في البورصة حيث يوافق المشتري على استلام كمية محددة من النفط الخام (مثل 1000 برميل) بسعر محدد مسبقًا ولكن في تاريخ تسليم لاحق. توفر منصات الفوركس الآن طرقًا للتداول في العقود المستقبلية للنفط، دون الحاجة فعليًا إلى تداول العقود المستقبلية بأنفسهم، وبالتالي تجنب ضرورة استلام النفط الذي يصاحب التجارة المستقبلية.
من الممكن تداول النفط الخام على منصات الفوركس المختلفة، وقد يختلف تداول النفط الخام على منصة الفوركس نوعًا ما عن التداول في السلع الأخرى. تقوم بعض المنصات ببساطة بتداول العقود مقابل الفروقات في النفط، ثم تقوم بالتداول في العقد تمامًا كما تفعل مع زوج العملات. يتم تداول النفط عمومًا مقابل الدولار، حيث يتم دائمًا تسعير عقود النفط المستقبلية بالدولار.
على سبيل المثال يمكنك تداول النفط مع Plus500 بنفس طريقة تداول العملات الأجنبية " الفوركس " الخاصة بك، ستجد زوج تداول مثل OIL / USD أو في بعض الأحيان CLD / USD. يمكنك التعامل لفترة طويلة أو قصيرة على هذا الزوج، تمامًا كما تفعل مع أزواج العملات الأخرى، وبنفس الكيفية.
لكن السؤال الأهم هنا، ما الذي يجعل تداول النفط الخام مختلفًا إلى حد ما عن الأزواج الأخرى؟ السبب يمكن في أن السوق محدود زمنياً في بعض المنصات. تقتصر ساعات تداول النفط بين الساعة 02:00 والساعة 21:00 بتوقيت لندن على بعض المنصات، حيث توفر هذه المنصات إمكانية الوصول إلى عقود محددة للمشتري / البائع وليس لعقود الفروقات.
وبالمثل، تستخدم بعض المنصات العقود الخاصة بالنفط التي لها تواريخ انتهاء صلاحية ، ويجب أن يدرك المتداول أن الاحتفاظ بها لفترة طويلة جدًا سيؤدي إلى ترحيلها إلى سعر العقد الجديد.
على سبيل المثال ، في وقت انتهاء الصلاحية 12:00 بتوقيت جرينتش، كان سعر إغلاق العقد القديم عند 35.50 دولارًا للبرميل، ويتداول سعر العقد الجديد عند 40.50 دولارًا أمريكيًا. عند انتهاء الصلاحية، سيتم إغلاق الصفقة القديمة تلقائيًا عند 35.50 دولارًا أمريكيًا. سوف تنعكس أي ربح أو خسارة في الهامش وبالتالي في الرصيد الحر. يجب عليك إعطاء تعليمات خاصة للوكيل، وبالتالي سيفتح التاجر صفقة جديدة بسعر 40.50 دولار (سعر العقد الجديد في الساعة 12:00 بتوقيت جرينتش) ، ويضع مبلغًا مساوياً للهامش المتبقي على القديم الصفقة، ما لم تقدم تعليمات أخرى.



متى ولماذا تتحرك أسعار النفط صعودا وهبوطا

كما تؤثر التوترات فى منطقة الشرق الأوسط على أسعار النفط خاصة بعد ارتفاع حدة التوترات مع إيران واحتجاز السفينة البريطانية والحوادث التى تتعرض لها ناقلات النفط فى الخليج.

ويعتبر النفط الخام منتجًا طبيعيًا للبترول يستخدم بشكل شائع في إنتاج الطاقة وتصنيعها. وعادة ما يتم شراؤه بقصد تكريره في الاستخدامات اليومية مثل الديزل والبنزين وزيت التدفئة ووقود الطائرات والبلاستيك ومستحضرات التجميل والأدوية والأسمدة. ومن ثم، فإن سعره له تأثير كبير على الاقتصاد العالمي، لذلك فإنه ليس غريباً أن يتم تداولها بكميات كبيرة في جميع أنحاء العالم.

وسعر النفط هو عامل اقتصادي عالمي حاسم، مما يعني أن التجارة تتأثر بالمخاوف السياسية والتجارية وبشكل عام، تميل أسعار النفط المرتفعة إلى تقويض النمو الاقتصادي العالمي لأن هذا يزيد من مصاريف السفر والشحن، مما يزيد من الضغوط التضخمية. إذا ظل سعر النفط مرتفعا على مدى فترة طويلة، فإن تكلفة المنتجات النهائية مثل البلاستيك والأسمدة تتأثر كذلك، وهذا من شأنه أن يزيد من الأعباء التضخمية على الاقتصاد على المستوى الإقليمي أو على المستوى الدولي على حد سواء.
غير أن انخفاض سعر النفط لفترة طويلة أيضاً لا يعد عاملاً إيجابياً للاقتصاد العالمي، فعندما يظل سعر النفط منخفضًا لفترة طويلة جدًا، فإن الشركات التي تستكشف النفط وتنقب عنه تنخفض أرباحها، وعلى المدى البعيد تعجز عن جمع رأس المال الذي تحتاجه لإيجاد وإنتاج ما يكفي النفط. نظرًا لأن توافر إمدادات كافية من النفط أمر أساسي لتحقيق الأمن الاقتصادي لنا جميعًا، فمن الأهمية بمكان أن تتمكن هذه الشركات من مواصلة عملها.y
لذلك، فعندما يظل السعر منخفضًا لفترة طويلة، يدفع المستوردون لتكثيف عمليات الشراء وأن مجموعات مثل أوبك تخفض الإنتاج - فهم لا يهتمون بالبيع بأسعار منخفضة على أي حال. مرة أخرى، يتعين على المتداول مراقبة لحظات "أرضية الدعم" هذه والتصرف وفقًا لذلك.

ولكن هناك أحداث أخرى يجب مراعاتها عند تداول النفط. دائمًا ما يكون لانعدام الأمن الجيوسياسي تأثيرًا مباشرًا على سعر السلعة. الحرب، أو تهديد بنشوب صراع، سترفع سعر النفط. وبالمثل، إذا كان هناك عدم استقرار سياسي يؤثر على منتج مهم للنفط - وهذا يحدث كثيرًا ، كما هو الحال في العديد من الدول النامية - فإن الانتخابات أو التغييرات السياسية الأخرى في هذه البلدان يمكن أن تدفع الثمن للارتفاع أيضًا.

أخبار تهمك

ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads