المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

«المصريين الأحرار» يستضيف الصادق بخيت لمناقشة ملفات أفريقية أبرزها سد النهضة

الأحد 06/ديسمبر/2020 - 06:32 م
المصريين الأحرار
المصريين الأحرار يستضيف الصادق بخيت
المواطن
طباعة
 
سفير السودان لدى إثيوبيا سابقًا: لن تمنع المياه بأي حال مهما كانت السدود .. والروافد عديدة
الصادق: تعاون مصر والسودان واثيوبيا يمكن إفراز قوي عظمي 
حاتم باشات: إفريقيا ذهبية ووجب استغلال كافة الإمكانات.. والسيسي لسان القارة في المحافل الدولية 

استضاف حزب المصريين الأحرار برئاسة الدكتور عصام خليل، في صالونه السياسي والثقافي، الدبلوماسي المخضرم الدّكتور الصادق بخيت الفقيه سفير السودان لدى إثيوبيا سابقًا، للحديث عن العلاقات الإفريقية ومجريات الساحة وأبرزها إشكالية سد النهضة وصدام إثيوبيا وإقليم تيغراي وغيرها من الملفات.
وذلك بحضور اللواء حاتم باشات القائم بأعمال الأمين العام للحزب وعضو اللجنة الإفريقية بالبرلمان، وعددا من الشباب لمناقشة كافة المستجدات والاستماع للرؤي.

بدأ الملتقي بالترحيب بضيف الصالون، وعرض "باشات" السيرة الذاتية الحافلة للضيف والمناصب الدبلوماسية وغيرها التي تقلدها، وحضوره لمكان غير تقليدي وهو رحاب حزب المصريين الأحرار ليتحاور مع شباب مصرى عن أبرز الملفات والقضايا التي تمس الشأن الإفريقي.

ومن جانبه أعرب الدّكتور الصادق بخيت الفقيه، عن شكره للحزب والقائم بأعمال الأمين العام على الاستضافة؛ منوها أن عادة لا يتحدثون الدبلوماسيين عن الحقائق خاصة لو كانت معاصرة.

وتحدث عن الأزمة الأخيرة بين إثيوبيا وإقليم تيغراي، قائلا: " أن الإقليم له أهمية كبري جغرافيا لانه يجاور عدة دول، وتاريخيا لانه تحدث عنه الرسول في الهجرة الأولي بأن الحبشة نفس الإقليم فيها ملك لا يظلم أحد عنده، فضلا عن حكم إثيوبيا من ذلك الإقليم على مدار 27عاما.

وأضاف "الفقيه"، أن تيجراي له خصوصية وطبيعة وتضاريس وعرة حيث الجبال والغابات فضلا عن نزعة شديدة الخصوصية، لذا أطلق الإقليم قديما جبهة التحرير بهدف الاستقلالية ووصل الإقليم بعدها لحكم إثيوبيا على مدار عقود؛ عقب توالي آبي أحمد رئيس الوزراء الإثيوبي الحالي شكل حزب الازدهار ويحاول السيطرة على الإقليم مما أعاد "تيجراي" إلى هدفه القديم في الاستقلال

أخبار تهمك

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي
ads
ads
ads
ads
ads
ads