المواطن

عاجل
رمضان محبة .. القمص يؤانس اديب يوزع التمر والعصير على الصائمين بالغردقة خط الجونة - الدهار... محافظ البحر الأحمر يعلن تشغيل أول أتوبيس نقل عام يعمل بالكهرباء بالمحافظة دور الإعلام للتوعية بجهود التنمية ندوة بإعلام الغردقة الدين لله والوطن للجميع.. وكيل مطرانية الأقباط الكاثوليك بالبحر الأحمر يحتفل بحلول رمضان بطريقته الخاصة المستشار الإعلامي لنقابة المهندسين بأسيوط يحصل على "الامتياز" في تخطيط مدينتي المنيا وأسيوط الجديدتين تخليداً لروحه.. افتتاح النصب التذكاري لشهيد الغردقة بمدرسة النقيب مبارك أوقاف البحر الأحمر إنطلاق فعاليات دورة المهارات الإعلامية بالتعاون مع كلية التربية بالغردقة بدء الحملة القومية للتحصين ضد مرض الجلد العقدي وجدري الأغنام بالبحر الأحمر تزامناً مع الموكب الذهبى لنقل المومياوات .. نادى روتاري الغردقة إيليت يروج للسياحة من متحف الغردقة الاثرى (صور) بالخيول .. الغردقة تحتفل باليوم العالمى للتوحد
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

العالم يسجل عددا غير مسبوق من المواليد التوائم.. لهذه الأسباب

السبت 13/مارس/2021 - 11:56 م
المواطن
جويرية هيثم ثابت
طباعة
أظهرت دراسة أن العالم سجل عددًا قياسيًا من المواليد التوائم، في الآونة الأخيرة، بمعدلات غير مسبوقة.

وأفادت الدراسة، التي نشرت نتائجها مجلة "هيومان ريبرودكشن" المتخصصة أن أكثر من 1.6 مليون زوج من التوائم يولدون في كل أنحاء العالم سنويا، أي ما يعادل "واحدا من كل 40 طفلًا".

ووجد باحثو جامعات ومعاهد بريطانيا وفرنسا وهولندا، أنه يولد الآن حوالي 1.6 مليون زوج من التوائم في العالم كل عام، وخلال خمس سنوات، زاد عدد التوائم الذين ولدوا خلال 30 عامًا بنحو الثلث.

وكانت أوروبا وأمريكا الشمالية وآسيا الرواد في زيادة عدد مواليد التوائم، لكن معظم هؤلاء الأطفال، كما في نهاية القرن الماضي، ما زالوا يولدون في أفريقيا. ولوحظ الانخفاض في عدد مواليد التوائم فقط في مناطق أمريكا اللاتينية.

وقارن معدّو الدراسة الفترتين 1980-1985 و2010-2015. وتبيّن أن حصة أفريقيا 1.3 مليون توأم (650 ألف زوج) من بين 3.2 مليون يولدون كل سنة، وأن حصّة آسيا مماثلة. أما البقية، أي نحو 600 ألف طفل، فيولدون في قارات أخرى.

وأرجعت الدراسة كون آسيا موطنا لعدد كبير من مواليد التوائم، لأنها تضم 60% من البشر.

ويمكن تفسير العدد الكبير من التوائم في أفريقيا 17% من البشر بمعدل ولادة أعلى بكثير من أي مكان آخر، إذ يتراوح بين ضعف وثلاثة أضعاف مثيله في القارات الأخرى، وكذلك بمعدل توأمة هو الأعلى في العالم. وكان معدل التوأمة في أوروبا وأمريكا الشمالية قبل 30 عاماً تقريباً نصف مثيله في أفريقيا، ولكنه زاد بشكل كبير منذ ذلك الحين.

ويعتقد الخبراء بأن سبب الزيادة في عددهم هو انتشار تقنيات المساعدة على الإنجاب، بما في ذلك الإخصاب في المختبر، وكذلك زيادة سن النساء اللائي يلدن، حيث تزداد احتمالية إنجاب التوائم مع تقدم عمر الأم.

أخبار تهمك

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي
ads
ads
ads
ads
ads
ads