المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

ما هي حسابات التوفير والبنوك التي تقدم أعلى فائدة عليها في الإمارات؟

الخميس 22/أبريل/2021 - 07:55 م
المواطن
المواطن
طباعة
في وقتنا الحالي من المهم أن تستخدم جميع الخيارات المصرفية المتاحة والتي تضمن لك حياة مريحة على المدى. وواحدة من أفضل الطرق للحفاظ على مدخراتك هو فتح حساب توفير بنكي وأيضاً تأمين معيشتك في مرحلة ما بعد التقاعد الأمر الذي يتطلب أن تبدأ من الآن في إحداث توازن بين نفقاتك الحالية ومدخراتك المستقبلية لذلك سنتناول في هذه المقالة كل ما تحتاج لمعرفته حول فتح حساب توفير خاصة في الإمارات الجاذبة لكثير من راغبي العمل حول العالم.
ما هو حساب التوفير؟
تسمح آلية عمل حساب التوفير للمستخدمين بادخار أموالهم بأمان، فضلًا عن كسب عوائد على إيداعاتهم في شكل فوائد دورية. البنوك هي التي تدفع لك الفائدة مقابل إبقاء ودائعك لديها، وتتوقف قيمة العوائد السنوية المكتسبة على سعر الفائدة الذي يقدمه البنك. توفر بعض البنوك أيضًا تأمينًا على ودائع العملاء بحيث تظل أموالك آمنة تحت كافة الظروف الاقتصادية.
كيف يعمل حساب التوفير؟
إذا قررت فتح حساب توفير مع بنك أبوظبي الأول، ستحصل على فرصة البدء في الحصول على فوائد بنكية منذ اللحظة التي تجري فيها أولى إيداعاتك. الأموال التي تودعها في حسابك ستستفيد من الفائدة التي يدفعها البنك بشكل دوري حسب الشروط المعلنة.
لديك أيضًا مطلق الحرية في إيداع المزيد من الأموال في الحساب وبناء خطة ادخار مثالية. ستستفيد من الأموال المدخرة سواء لتحقيق بعض الأهداف قصيرة الأجل، أو في بناء صندوق للطوارئ في المستقبل. يمكنك أيضًا سحب الأموال من هذه الحسابات عند الحاجة، ولكن تفرض البنوك عادةً قيود على عدد عمليات السحب من حسابات التوفير!
لماذا تفتح حساب توفير؟
أولاً وقبل كل شيء، فإن التخطيط بشكل جيد لميزانيتك المالية يتطلب أن تكون خطة الادخار بسيطة وخالية من التعقيدات حتى يسهل الالتزام بها. يسمح لك حساب التوفير بإدارة شئونك المالية بطريقة سلسة وواضحة. نسرد في السطور القادمة خمسة أسباب رئيسية تجعل من فتح حساب توفير خطوة فعالة!
مدخرات الطوارئ
إذا لم يتبادر إلى ذهنك أي أسباب تبرر فتح حساب التوفير، دعني أذكرك أن السبب الأكثر أهمية هو ادخار أموال لحالات الطوارئ في المستقبل. ومن الأفكار الجيدة في هذا الصدد أن تحتفظ بأموال في حساب التوفير تكفي لتأمين نفقاتك على مدار ستة أشهر. ووفقًا لآراء بعض الخبراء، يجب أن تبدأ مبكرًا في بناء مدخرات للطوارئ قبل أن تأتي اللحظة التي تدرك أنك بحاجة إليها.
شراء السيارات
إحدى الفوائد الهامة التي ستجنيها من حساب الادخار هو تمويل نفقات سيارتك. تحتاج السيارة دائمًا إلى تكاليف صيانة باهظة، ناهيك عن ميزانية كبيرة إذا كنت تفكر في شراء سيارة جديدة. ولهذا السبب من الضروري تأمين أموال كافية في حساب التوفير حتى تتمكن من الوفاء بتكاليف اقتناء السيارة. من الأفكار الجيدة في هذا الصدد أن تخصص مبلغًا معينًا تودعه في حساب التوفير بشكل شهري بحيث يكون مخصص لتمويل نفقات السيارة في المستقبل، وبحيث لا تشكل عبئًا كبيرًا على كاهلك عندما تضطر لدفعها مرة واحدة!
الادخار لقضاء العطلات
إذا كنت من هواة السفر، يمكنك استخدام حساب التوفير لادخار الأموال اللازمة لقضاء رحلات رائعة. خصص جزءً من دخلك الشهري لادخاره في حساب التوفير لهذا الغرض، واستفد من الفوائد التي ستحصل عليها.
ما هي البنوك التي تقدم أفضل أسعار فائدة؟
الآن بعد أن عرفت الأسباب التي تبرر فتح حساب توفير، فيما يلي قائمة مختصرة بالبنوك التي تقدم أفضل أسعار الفائدة في الإمارات.
بنك أبوظبي الأول
يمنح بنك أبوظبي الأول لعملائه فرصة فتح حساب توفير شخصي بدون أي اشتراطات للحد الأدنى للراتب، كما يعفيك من رسوم فتح الحساب. الشرط الوحيد هو ألا يقل رصيد الحساب الشهري عن 3,000 درهم إماراتي أو أكثر.
الصكوك الوطنية برنامج خطتي (myPlan)
يقدم برنامج الصكوك الوطنية فائدة سنوية تصل إلى 4% تحت خطة الادخار المنتظم، برنامج خطتي (myPlan).
حساب الودائع لأجل من HSBC
يتيح بنك HSBC لأصحاب الحسابات الجارية فتح حساب وديعة بآجال محددة. تقدم تلك الحسابات معدلات فائدة مختلفة بحسب أجل الوديعة ومبلغ الادخار. على سبيل المثال، يحصل العملاء على فائدة بنسبة 0.25% عند ربط ودائعهم لأجل شهر واحد، فيما يرتفع معدل الفائدة السنوي ليصل إلى 1.45%!


أخبار تهمك

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي
ads
ads
ads
ads
ads
ads