المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

علاج عيوب القلب الخلقية

الثلاثاء 25/مايو/2021 - 04:00 م
المواطن
المواطن
طباعة
عيوب القلب الخلقية هي مجموعة من الأمراض التي تتمثل في تشوه الأوعية الدموية الرئيسية والقلب، تتطور التغيرات المرضية في الجنين أثناء الحمل.
تشوهات القلب والأوعية الدموية أكثر شيوعاً من العيوب الخلقية في الأعضاء الأخرى وتعتبر السبب الرئيسي للوفاة عند الأطفال. وفقاً لجمعية القلب الأمريكية (ANA)، يولد حوالي 1٪ من الأطفال بعيوب في القلب، وربع هؤلاء يحتاجون إلى الخضوع لتصحيحها في الأشهر الـ 12 الأولى من العمر. يمكنك الخضوع لعلاج أمراض القلب الخلقية في الخارج. تقوم مراكز جراحة القلب الرائدة بتنفيذ إجراءات وتدخلات جراحية آمنة وطفيفة التوغل للقضاء على العيوب الشديدة في نظام القلب والأوعية الدموية.
ما هي العيوب الأكثر شيوعاً
يولد أكثر من 1,5 مليون طفل مصاب بعيوب خلقية في القلب في العالم كل عام، ويتزايد عددهم باستمرار، ويرتبط ذلك في المقام الأول بزيادة كفاءة التشخيص. كما يزداد عدد البالغين الذين خضعوا في السابق لعملية جراحية لعلاج عيوب القلب، حيث أصبح العلاج أكثر فاعلية، لذلك يموت عدد أقل من الأطفال بسبب هذه الأمراض.
أكثر العيوب شيوعاً هي عيوب الحاجز الأذيني (34٪ من المرضى) والبطيني (11٪)، ورباعية فالو (16٪)، وتضيق الصمام الرئوي (10٪)، وتضيق الشريان الأبهر (7٪). في 40٪ من الحالات، يوجد عيبان أو أكثر. في 30٪ من الحالات، يتم الكشف عن التشوهات المصاحبة للتركيبات التشريحية الأخرى، في أغلب الأحيان، في العظام أو المفاصل أو الجهاز الهضمي أو الجهاز البولي. ترتبط 8-15٪ من حالات عيوب القلب الخلقية بمتلازمات وراثية.
علاج طفيف التوغل
معظم العيوب ليست حرجة. يمكن علاجها بأقل قدر من المخاطر الصحية. علاوة على ذلك، لا يكون عادةً العلاج العاجل ضرورياً: يجرى في سن الـ 6 أشهر وما فوق، وفي بعض الأمراض - في سن 5-10 سنوات.
لا تتطلب بعض العيوب عملية جراحية كبيرة. يمكن التخلص منها بإجراءات طفيفة التوغل. على سبيل المثال، يتم إغلاق العيوب الموجودة في الحاجز الأذيني والبطيني باستخدام مطبق. حجم هذا الجهاز صغير جداً عندما يكون مطوياً. يتم إدخاله في القلب بواسطة قسطرة عبر الشريان الفخذي. يتمدد المطبق داخل القلب ويتم تثبيته في الحاجز، مما يؤدي إلى إغلاق العيب الذي يمكن أن يصل قطره إلى 3,5 سم.
في حالة تضيق الأبهر أو تضيق صمام الشريان الرئوي، يتم إجراء قسطرة البالون في الخارج. حيث تدخل قسطرة من خلال شق في الساق. يتم توصيل البالون إلى الجزء الضيق من الوعاء، حيث يتم بعد ذلك حقن محلول ملحي فيه مع عامل تباين. تتضخم وتتوسع المنطقة المتضيقة. في بعض الأمراض، يُستكمل هذا الإجراء بتركيب الدعامات - تركيب إطار معدني يمنع الأوعية الدموية من التضيق مرة أخرى. تستخدم في الخارج أحدث أنواع الدعامات، والتي تتوسع مع نمو الطفل ولا تتطلب إعادة الجراحة لاستبدالها.
تجرى في مراكز جراحة القلب الأجنبية المتخصصة عمليات متكررة طفيفة التوغل لتغيير صمامات القلب. يتم وضع صمام صناعي جديد فوق الصمام القديم لتأخير الحاجة إلى إعادة الخضوع لجراحة القلب المفتوح.
العلاج الجراحي
تكون بعض عيوب القلب شديدة وتهدد الحياة وتتطلب جراحة قلب مفتوح. على سبيل المثال، تجرى مثل هذه التدخلات في حالة إصابة الشخص برباعية فالو، وعيب العود الوريدي الرئوي الشاذ، والتلف الشديد في صمامات القلب، والعيوب الكبيرة في الحاجز الأذيني أو البطيني.
تجرى في الخارج حتى أكثر العمليات تعقيداً. بالنسبة لعيوب القلب المتعددة، يسعى الأطباء إلى تصحيحها في عملية واحدة لتجنب التدخلات الجراحية المتكررة في المستقبل. في حالة الطوارئ، تجرى العمليات حتى للأطفال حديثي الولادة.
إلى من تلجأ
يمكنك الخضوع في الخارج لعملية جراحية لعلاج عيوب القلب المكتسبة أو عيوب القلب الخلقية عند الأطفال (CHD). سيجد أخصائيو شركة Booking Health مستشفى لجراحة القلب وسينظمون رحلتك بالكامل. يمكنك مقارنة الأسعار على موقع الشركة وحجز برنامج طبي بسعر منافس. باستخدامك خدمات Booking Health، لن تحصل فقط على أعلى مستوى من الرعاية الصحية فحسب، بل يمكنك أيضاً توفير ما يصل إلى 50٪، حيث تنخفض تكلفة العملية بسبب عدم وجود رسوم إضافية للمرضى الأجانب.

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي
ads
ads
ads
ads
ads
ads