المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

لتوضيح خبرتك وقدراتك.. أهمية الإنجازات في سيرتك وكيف تسهل عليك القبول

الأحد 14/أغسطس/2022 - 06:48 م
الهدف الوظيفي في
الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية
طباعة


يعد تضمين الإنجازات في السيرة الذاتية طريقة لإظهار ما أنجزته سابقًا خلال رحلتك المهنية طويلة أو قصيرة الأمد، إذ يساعدك في توضيح قدراتك على القيام بمهام ما وإحداث تغيير أو تحسين في خطة العمل وكيفية سيره وإنجازه، ولتوضيح خبراتك المختلفة عليك التركيز على كيفية تضمين إنجازاتك في سيرتك الذاتية وكتابتها بشكل يسهل قبولك كمرشح مثالي للعمل.

أهمية الإنجازات في السيرة الذاتية

تعد السيرة الذاتية وسيلة لإثبات جدارة الشخص في العمل الذي يتقدم للحصول عليه، وذلك عبر تقديمه لمجموعة من الإنجازات التي استطاع تحقيقها في عمله السابق وتأثيرها بشكل مباشر على العمل، فلو فرضنا أنك أضفت مجموعة المهارات والخبرات التي تمتلكها دون إضافة إنجازاتك، فغالبًا ستتوافق هذه المهارات مع المهارات التي يمتلكها مرشحون آخرون تقدموا أيضاً للحصول على ذات العمل، وذلك كون هذه المهارات ذات صلة بالعمل بشكل مباشر، إلا أنك وعند إضافة مجموعة من الإنجازات ستتمكن من تحقيق بعض النقاط المتقدمة على غيرك من المرشحين.

لذا، عليك العمل على إضافة مجموعة من الإنجازات البارزة، وبشكل خاص ضمن الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية، كونه يعتبر نقطة حاسمة يستقرئ من خلالها مدير التوظيف قدرتك على العمل ضمن الوظيفة المحددة وما يمكنه تقديمه لتطوير العمل.

نوع الإنجازات التي عيك تضمينها في سيرتك الذاتية

تختلف الإنجازات التي يمكنك إدراجها في السيرة الذاتية اعتمادًا على العديد من العوامل، فقد يركز المتقدمون المبتدئون على إنجازاتهم الأكاديمية، في حين يركز الخبراء أصحاب المسيرة المهنية الحافلة على إنجازاتهم المهنية، وإليك مجموعة أنواع الإنجازات التي يمكنك تضمينها في سيرتك الذاتية:

الإنجازات الأكاديمية

يوجد العديد من الإنجازات الأكاديمية التي يمكن تضمينها ومنها:

  •  الحصول على معدلات أكاديمية عالية.

  •  الفوز بمقعد في قائمة الشرف.

  •  قيادة فريق أو نادٍ.

  • تنظيم الفعاليات.

  • الفوز بالمسابقات والأوسمة.

الإنجازات المهنية

أما مجموعة الإنجازات المهنية التي يمكنك إضافتها فتتنوع بين:

  • قيادة المشاريع أو المشاركة بها.

  • الالتزام بمواعيد التسليم.

  • العمل ضمن فريق والتغلب على التحديات.

  • زيادة المبيعات.

  •  تقديم اقتراحات ومنتجات جديدة مفيدة.

  • الحصول على ترقية ما.

  • تدريب الآخرين.

الإنجازات الشخصية

يمكن أيضاً إضافة بعض الإنجازات الشخصية مثل الأعمال التطوعية وتدريب الفرق الرياضية والمشاركة في الأعمال الخيرية.

نصائح لإضافة إنجازاتك إلى السيرة الذاتية

فيما يلي مجموعة من النصائح لتساعدك في تحديد إنجازاتك التي يمكنك إضافتها في سيرتك الذاتية:

عليك إدراك الفرق بين الواجبات والإنجازات

 

يعتبر أحد أكثر الأخطاء شيوعًا عند إعداد السير الذاتية هو سرد مجموعة المهمات والواجبات التي تولاها الشخص في عمله السابق بدلًا من وصف إنجازاته في تلك الوظائف، أي أن المشكلة تكمن في أن المتقدمين يكتبون عما فعلوه سابقًا وليس عما حققوه.

اطرح الأسئلة على نفسك

عليك أن تسأل نفسك كيف ساهمت في إفادة الشركة؟ وما أكبر إنجاز مهني حققته في الفترة الأخيرة؟ ما المشروع الذي أنجزته وساهم في تطور الشركة؟ وأية أسئلة مشابهة يمكن أن تساعدك في تحديد إنجازاتك ذات الصلة بالوظيفة.

حدد إنجازاتك

بمجرد أن تكون مستعدًا لكتابة إنجازاتك حاول تضمين كل إنجاز مع المشكلة التي ساهمت في حلها ونتيجة عملك مرفقًا ذلك بالأرقام التي تثبت مدى إنجازك.

حدد الإنجازات غير القابلة للقياس

ليست جميع إنجازاتك قابلة للقياس، لكن ذلك لا ينفي أهمية تضمينها، مثل حل بعض المشاكل التنظيمية، أو حتى عند الإشادة بك من قبل أي من مديريك السابقين.

 


أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads