المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

السفراء الأجانب فى بكين يعربون عن دعمهم الثابت لمبدأ صين واحدة

الخميس 18/أغسطس/2022 - 08:00 م
الصين
الصين
فاطمة بدوي
طباعة


ردا على زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي لمنطقة تايوان الصينية ، أعرب السفراء لدى الصين من عدة دول عن دعمهم الثابت لمبدأ صين واحدة وحثوا الولايات المتحدة لوقف التدخل في الشؤون الداخلية للصين.


وقال السفير الروسي لدى الصين ، أندري دينيسوف ، إن زيارة بيلوسي لتايوان كانت استفزازًا صارخًا. وطالب الجانب الأمريكي بوقف أي أعمال من شأنها زعزعة الاستقرار الإقليمي والأمن الدولي.


وقال إن مبادئ روسيا وموقفها ثابتان. تلتزم روسيا بمبدأ الصين الواحدة ، وتعترف بتايوان كجزء لا يتجزأ من أراضي الصين ، وتعارض أي شكل من أشكال "استقلال تايوان".


وقال دينيسوف "لا يوجد سوى صين واحدة في العالم ، وحكومة جمهورية الصين الشعبية هي الحكومة الشرعية الوحيدة التي تمثل الصين بأكملها" ، مضيفا أن زيارة بيلوسي انتهكت بشكل صارخ الالتزامات التي تعهدت بها الولايات المتحدة في البيان. بشأن إقامة العلاقات الدبلوماسية بين الصين والولايات المتحدة ، وانتهاك سيادة الصين وسلامة أراضيها ، وانتهاك القواعد الأساسية للعلاقات الدولية.


وقال دينيسوف إن قضية تايوان تدخل بحتة في الشؤون الداخلية للصين ، وإن الصين لديها كل الأسباب لاتخاذ الإجراءات اللازمة بشأن قضية تايوان لحماية سيادتها الوطنية وسلامة أراضيها.


قال السفير الكوبي لدى الصين كارلوس ميغيل بيريرا إن كوبا تدعم بشكل ثابت وغير مشروط مبدأ صين واحدة ، وأن الاستفزاز الأمريكي بشأن قضية تايوان محكوم عليه بالفشل.


وقال إنه يتعين على الولايات المتحدة أن تدرك بوضوح أن قضية تايوان تقع بالكامل تحت الشئون الداخلية للصين ، ولا يحق للدول الأخرى التدخل.


ورداً على الاتهامات الأمريكية باستهداف الإجراءات الصينية المضادة ، قال بيريرا إن مثل هذه الاتهامات هي خدع تلعبها الولايات المتحدة للتنصل من مسؤولياتها. ودعا الولايات المتحدة إلى الاحترام الجاد للدول الأخرى ، وتجنب المواجهة ، وتحقيق المنافع المتبادلة والنتائج المربحة للجانبين.


قال السفير المغربي لدى الصين عزيز مكوار ، إن المغرب ملتزم بشدة بسياسة صين واحدة ، التي تعد حجر الزاوية للصداقة الثنائية ، وسيواصل المغرب دعم الصين في هذا الصدد.


وشدد على أن مواقف المغرب بشأن قضايا مثل احترام سيادة الدول الأعضاء في الأمم المتحدة وسلامتها الإقليمية وعدم التدخل في الشؤون الداخلية متسقة ومسؤولة وذات مصداقية ويمكن الاعتماد عليها. يولي المغرب أهمية كبيرة للعلاقات مع الصين ، ويأمل أن يعزز البلدان التعاون في جميع المجالات ويخلقان فرصا جديدة.


قال أنين تشو ، سفير جويانا لدى الصين ، إن جويانا تلتزم بشدة بمبدأ صين واحدة منذ أن أقامت علاقات دبلوماسية مع الصين قبل 50 عاما. تدعم غيانا إجراءات الصين القوية لحماية سيادتها الوطنية وسلامة أراضيها ، وتأمل أن يحترم الجانب الأمريكي بجدية ميثاق الأمم المتحدة والقواعد الأساسية التي تحكم العلاقات الدولية.
قال سفير الأرجنتين لدى الصين سابينو فاكا نارفاجا إن الأرجنتين ستكون دائما مع الصين وستتمسك بمبدأ صين واحدة. كانت زيارة بيلوسي استفزازا يستهدف الصين وزعزعت استقرار المنطقة والعالم.


قال سفير المملكة العربية السعودية لدى الصين عبدالرحمن أحمد الحربي ، إن سياسة السعودية المتمثلة في احترام سيادة جميع الدول ومعارضة التدخل في الشؤون الداخلية ، سياسة ثابتة وواضحة. تدعم المملكة العربية السعودية بقوة مبدأ الصين الواحدة.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads