المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بيلاروس.. في أسبوع

الخميس 25/أغسطس/2022 - 07:46 م
بيلاروس
بيلاروس
فاطمة بدوي
طباعة


ننشر لكم احدث واخر واهم الاخبار عن دولة بيلاروس فى التقرير التالى 
أعلن رئيس الوزراء البيلاروسي رومان جالافتشينكو، أن مينسك تتلقى إشارات من الدول الغربية حول استعدادها للتعاون مع بيلاروس. 


وقال جالافتشينكو: "أعتقد أن هناك نوعا من اليقظة لدى الغرب ستحدث، وإضافة إلى ذلك فهناك الكثير من الإشارات حول الاستعداد للعمل معنا". 



وأضاف أنه خلال الأشهر الستة الماضية "بلغت قيمة صادرات بيلاروسيا إلى الدول غير الصديقة 3.5 مليار دولار". 


وأشار إلى أن "العقوبات المفروضة على روسيا وبيلاروس ترتد على الذين يفرضونها"، وأن "أوروبا تستعد لأصعب شتاء".  



وعلى صعيد اخر  يشارك وزير الدفاع البيلاروسي فيكتور خرينين في مؤتمر دوري لوزراء دفاع الدول الأعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون ، حسبما أفاد المكتب الصحفي لوزارة الدفاع البيلاروسية 


قال فيكتور خرينين: "بادئ ذي بدء ، أود أن أعرب عن امتناني لأوزبكستان بصفتها الدولة التي تترأس المنظمة هذا العام لدعوتها للمشاركة في المؤتمر الدوري لوزراء دفاع الدول الأعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون. بالنسبة لنا ، أصبحت المشاركة في مثل هذا المؤتمر التمثيلي حدثًا مهمًا آخر ، والذي أسسته جمهورية الصين الشعبية في عام 2018 واستمرت في قيرغيزستان وروسيا وطاجيكستان ".


وأشار المسؤول إلى أن بيلاروسيا عازمة على توسيع نطاق التعاون متعدد الأوجه مع الدول الأعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون ، ولهذا السبب تقدمت البلاد للحصول على العضوية الكاملة في هذه المنظمة. ولم يستبعد فيكتور خرينين احتمال مشاركة بيلاروسيا في المؤتمر القادم لوزراء الدفاع بالصفة الجديدة.


وتابع فيكتور خرينين قائلاً: "لسوء الحظ ، ينعقد مؤتمر اليوم وسط تعقيد حاد للوضع العسكري والسياسي في العديد من البلدان في جميع أنحاء العالم. منذ أكثر من عام بقليل أثناء حديثي خلال مؤتمر وزراء الدفاع في دوشانبي ، قلت إن السياسة العالمية أصبحت أكثر فأكثر فوضوية وغير متوقعة بينما نظام العلاقات الدولية تغير بشكل كبير. بل هو أكثر وضوحا اليوم. العالم يتغير بسرعة. تتم مراجعة أسس النظام العالمي الحالي بينما يفشل المرء تمامًا في رؤية معالم النظام الجديد ".



وشدد فيكتور خرينين على أن حرص فرادى البلدان على اتباع نهج أحادية الجانب للعلاقات الدولية له تأثير سلبي على الوضع الدولي. الهدف الرئيسي من هذه الأساليب هو الحفاظ على الوضع الراهن في نموذج العالم أحادي القطب. "سعياً وراء الأهداف التي تم وضعها ، يتجاهلون حياة البشر ومصالح الآخرين. إن الرهانات عالية لدرجة أنهم يتحملون ركودًا عالميًا ، وفوضى في الاقتصاد العالمي ، فضلاً عن مشاكل الطاقة والغذاء. علاوة على ذلك ، فإن جميع الخطوات التي يتخذها الغرب الجماعي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية تزيد بشكل كبير من مخاطر اندلاع اشتباكات عسكرية جديدة في أجزاء مختلفة من كوكبنا ".


ووفقًا لوزير الدفاع البيلاروسي ، فإن مثل هذه الإجراءات تمثل تهديدًا حقيقيًا وتتطلب إجراءات جادة لضمان الأمن القومي. نحن نتفهم أن بيلاروسيا تقع في بؤرة المواجهة. وقد اتخذنا خيارنا لصالح الدعم الشامل لحليفتنا الاستراتيجية ، روسيا ، التي تنفذ عملية عسكرية خاصة في أوكرانيا ، والتي أصبحت قاعدة أمامية لسياسة صارمة وعدوانية للغاية وأصبحت ورقة مساومة في متناول اليد. من القيمين الأوروبيين الأطلسيين. وفي الوقت نفسه ، لا تتخلى بيلاروسيا عن سياستها المعتادة المتمثلة في حل أي نزاعات بالوسائل السلمية ، وإعادة "جسور الثقة" وإعادة بناء العلاقات المدمرة. بلدنا في صالح الظروف المواتية.


وفي الختام أكد فيكتور خرينين أن بيلاروسيا مستعدة بكل الوسائل لتسهيل تعزيز التفاعل بين منظمة شنغهاي للتعاون ومنظمات مثل منظمة معاهدة الأمن الجماعي وكومنولث الدول المستقلة. وأعرب عن دعمه لمبادرات الدول الأعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون الهادفة إلى توسيع التعاون متعدد الأطراف في مجال الدفاع والأمن لغرض بناء نظام عالمي أكثر عدلا وتوازنا.

الكلمات المفتاحية

هل توافق على صدور تشريع قانوني بحبس الزوج حال تعرضه للزوجة بالضرب؟

هل توافق على صدور تشريع قانوني بحبس الزوج حال تعرضه للزوجة بالضرب؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads