المواطن

عاجل
بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من الأدوية البشرية الصمت القاتل للحياة الزوجية محافظ جنوب سيناء يبحث الاستعدادات لافتتاح عدد من المشروعات التنموية والخدمية بشرم الشيخ خلال عيد تحرير سيناء مصطفى بكري: حركة محافظين خلال الأيام المقبلة وتغيير عدد ليس بالقليل من الوزراء للإهمال والتقصير في العمل ... محافظ الشرقية يُقرر إحالة العاملين المقصرين في عملهم بالمنشآت الخدمية للتحقيق بمراكز الزقازيق وأبو كبير ومشتول السوق وكفر صقر جمارك مطار القاهرة الدولي تحرر ٥٥ محضر تهرب جمركى خلال شهر مارس ٢٠٢٤ تامر الحبال : زيادة موازنة الدعم والحماية الاجتماعية في العام المالي الجديد يؤكد انحياز الرئيس للمواطن البسيط النادي الدولي لسفراء السلام في نيويورك» ندعو إلى ضبط النفس وتجنيب المنطقة التصعيد رئيس الوزراء يُوجه بتشكيل لجنة عليا لإحياء "مسار آل البيت" وربط المناطق الواقعة به وإعادة تأهيلها وتنفيذ ساحات وحدائق ومتنزهات حولها
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

كازاخستان تحتفل غدًا الثلاثاء بـ يوم الدستور

الإثنين 29/أغسطس/2022 - 10:51 م
كازاخستان
كازاخستان
فاطمة بدوي
طباعة





تحتفل جمهورية كازاخستان غداً الثلاثاء بيوم الدستور، لإحياء ذكرى إقرار هذا الدستور الذي شهد تعديلات مهمة في عهد الرئيس الحالي للبلاد قاسم جومارت توقاييف بهدف تنفيذ الإصلاحات السياسية وإضفاء الطابع الديمقراطي على البلاد. 



ويعد الدستور السلطة القانونية الأعلى في البلاد، وقد تم إقراره عبر استفتاء عام في 30 أغسطس عام 1995 ليحل محل دستور عام 1993 الذي يعد الوثيقة الدستورية الأولى للبلاد بعد استقلالها عن الاتحاد السوفيتي.


وينظر إلى تبني الدستور الحالي بوصفه حدثاً رئيسياً في التاريخ الحديث لكازاخستان، وعاملاً مسهماً في الاستقرار السياسي والنمو الاقتصادي للبلاد.


وتشدد ديباجة الدستور الحالي على أهمية الحرية والمساواة والوفاق، وعلى دور كازاخستان في المجتمع الدولي.


وتم تطوير الدستور في البداية بمبادرة من الرئيس السابق لكازاخستان نور سلطان نزارباييف، ليصبح فيما بعد أساساً لإنجازات البلاد في المجال الاجتماعي والاقتصادي.



وتم تعديل الدستور الحالي لكازاخستان خمس مرات في أعوام 1998، و2007، و2011، و2017، و2022.
وتعد التعديلات الأخيرة هي الأهم على الإطلاق، ففي 16 مارس الماضي ألقى الرئيس الكازاخي قاسم جومارت توقاييف خطابه عن حالة الأمة الذي تضمن إصلاحات سياسية مهمة ومقترحات لإضفاء الطابع الديمقراطي على العمليات السياسية في كازاخستان، ومن أجل التنفيذ الفعال لهذه الإصلاحات كان من الضروري إجراء تعديلات وإضافات على الدستور.



ثم في 5 مايو الماضي أعلن الرئيس توكاييف أنه وقع مرسوماً بشأن إجراء استفتاء على التعديلات الدستورية المقترحة، والتي تم إعدادها بواسطة مجموعة عمل من الخبراء القانونيين والدستوريين وممثلي الهيئات المختصة.



وفي الخامس من يونيو 2022 تم إجراء الاستفتاء ليصوت 77% من المواطنين لمصلحة التعديلات الدستورية.
ويهدف الإصلاح الدستوري إلى إجراء تحول شامل لنموذج الدولة بأكمله، بما يشمل الانتقال النهائي من شكل الحكومة "الرئاسي الفائق" إلى جمهورية رئاسية مع برلمان مؤثر وحكومة خاضعة للمساءلة، مما يستلزم الحد من سلطات الرئيس.


كما أن الإصلاح الدستوري سيعزز بشكل كبير الفرع التمثيلي للسلطة، ويعزز نظام الضوابط والتوازنات، ويزيد من استقلالية المصلحات (الهيئات التمثيلية المحلية).
يذكر أن يوم الدستور هو أحد الإجازات الوطنية الرسمية في كازاخستان ويشهد عادة إقامة معارض ومهرجانات في جميع مدن البلاد وأقاليمها.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads