المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

ننشر.. معلومات تفصيلية عن دستور جمهورية كازاخستان بمناسبة الاحتفال به

الأربعاء 31/أغسطس/2022 - 06:52 م
احتفال كازاخستان
احتفال كازاخستان بيوم الدستور
فاطمة بدوي
طباعة



• دستور جمهورية كازاخستان هو أعلى قانون في كازاخستان ، وقد تمت الموافقة عليه في استفتاء في 30 / أغسطس 1995. • صاغ الدستور من قبل لجنة من الخبراء وتم تمريره من خلال مناقشة عامة واسعة ، وهو يجسد إرادة الشعب ويأخذ في الاعتبار القيم الضرورية التي ترغب الأمة الفتية في تجسيدها في مسيرتها. • استند الدستور إلى قيم الحرية غير القابلة للتصرف والممنوحة لكل مواطن ، وقد أثبت الدستور أنه محوري لإنجازات كازاخستان وزود البلاد بدليل التنمية والازدهار الذي تتمتع به الدولة اليوم.





• إذا نظرنا إلى الوراء على مدى السنوات التي انقضت منذ أن تمت الموافقة على دستور كازاخستان بأغلبية ساحقة في استفتاء وطني عام 1995 ، فمن الواضح جدًا مدى أهميته بالنسبة لتقدم البلاد. قدم الدستور كلاً من المبادئ والآليات التي مكنت كازاخستان من مواجهة كل تحد واجهته. وقد ساعد التركيز القوي ، على سبيل المثال ، على الحقوق الفردية والمساواة أمام القانون في تشكيل مجتمع متسامح ومتناغم نال الاحترام الدولي. • في إطار ضمان حرية التعبير والتجمع والدين ، فضلاً عن التنوع السياسي والحرية الشخصية ، قدم الدستور مخططًا للتنمية الاجتماعية والاقتصادية والسياسية للبلد. إن المجتمع المتسامح في البلاد ، حيث يمكن لكل مواطن - بغض النظر عن عقيدته - أن يشعر بالتقدير والحرية ، وكذلك الازدهار المحلي الأوسع للدولة ، هو شهادة على طبيعة التفكير المستقبلي لدستورنا كدليل للنجاح ، غير مقيد بالزمن أو سياق تاريخي.



• أبعد من ذلك ، يمكن قياس قوة أي دستور من خلال قدرته على التكيف مع مجتمع دائم التغير ، مع الحفاظ على قيمه الأساسية. في هذا الصدد ، يعد اعتماد التعديلات والإضافات على الدستور ، من خلال الاستفتاء الوطني في يونيو 2022 ، لحظة تاريخية لكازاخستان. • يهدف الإصلاح الدستوري في عام 2022 ، الذي اقترحه الرئيس قاسم جومارت توكاييف ، إلى إحداث تحول شامل في نموذج الدولة بأكمله ، والذي يتضمن الانتقال النهائي من شكل الحكومة "الرئاسي الفائق" إلى جمهورية رئاسية ذات برلمان مؤثر وحكومة خاضعة للمساءلة ، مما يستلزم الحد من صلاحيات الرئيس.



• بالإضافة إلى ذلك ، فإن الإصلاح الدستوري ، الذي يتم تطويره من خلال القوانين اللاحقة في الوقت الحالي ، سيعزز بشكل كبير الفرع التمثيلي للسلطة ، ويعزز نظام الضوابط والتوازنات ، ويزيد من استقلالية المسلخات (الهيئات التمثيلية المحلية). علاوة على ذلك ، سيتم تقديم نموذج مختلط للأغلبية النسبية لانتخاب نواب المزيليين والمسلخات المناطقية. يركز جزء من التعديلات على تعزيز حماية حقوق الإنسان ، من خلال إنشاء المحكمة الدستورية ، وترسيخ مكانة مفوض حقوق الإنسان على المستوى الدستوري ، والحظر الكامل لعقوبة الإعدام.





• إذا لم يتم تعديل الدستور ليعكس التحديات والوقائع الحديثة ، فهناك خطر أن يصبح بمثابة قيود ، مما يحد من الاستجابة الصحيحة للظروف المتغيرة. لم تقع كازاخستان في هذا الفخ كما أبرزت الإصلاحات الدستورية الأخيرة. تهدف هذه الإصلاحات الديمقراطية والمؤسسية الهامة إلى ضمان أن يكون الدستور منصة مهمة لتطور كازاخستان المستمر في المستقبل. • بعد التعديلات والإضافات الأخيرة على دستور البلاد ، يكتسب يوم الدستور في 30 أغسطس أهمية وأهمية إضافية. بينما تحتفل كازاخستان بيوم الدستور ، تتاح لنا الفرصة للتفكير في التقدم الذي أحرزته كازاخستان في الثلاثين عامًا الماضية. في الوقت الذي تمت فيه الموافقة على الدستور لأول مرة في عام 1995 ، كانت كازاخستان دولة شابة تواجه العديد من التحديات التي واجهتها البلدان المستقلة حديثًا في جميع أنحاء العالم. بالنظر إلى الهروب من إرث الاتحاد السوفيتي وصياغة هويته الوطنية الخاصة ، قام دستور كازاخستان - تحت قيادة قوية - بتقنين القيم التي نعتز بها وتحديد المبادئ 

التي أرست الأساس لاستقرارنا وإنجازاتنا. • مع احتفال كازاخستان بيوم الدستور ، من الجدير أيضًا الاحتفال بمواطني كازاخستان ، في الماضي والحاضر ، الذين جسّدوا قيمها الأساسية لتعزيز مجتمع محب للسلام ومجتمع مدني ، مكرس لمُثُل الحرية والمساواة والوفاق.




ودستور جمهورية كازاخستان هو أعلى قانون في كازاخستان. تمت الموافقة على الدستور من خلال استفتاء في 30 أغسطس 1995. وقد حل محل أول وثيقة دستورية بعد الاتحاد السوفيتي لعام 1993. يُنظر إلى اعتماد الدستور على أنه حدث رئيسي في التاريخ الحديث لكازاخستان وعامل مساهم في الاستقرار السياسي والنمو الاقتصادي للبلاد. تؤكد ديباجة الدستور الحالي على أهمية "الحرية والمساواة والوفاق" ودور كازاخستان في المجتمع الدولي: "نحن ، شعب كازاخستان ، متحدون بمصير تاريخي مشترك ، وننشئ دولة على أرض كازاخستان الأصلية ، ونعتبر أنفسنا مجتمعًا مدنيًا محبًا للسلام ، ومكرسًا لمُثُل الحرية والمساواة والوفاق ، ونرغب في اتخاذ قرار جدير مكان في المجتمع العالمي ، وإدراكًا لمسؤوليتنا العالية أمام الأجيال الحالية والمقبلة ، انطلاقًا من حقنا السيادي ، قبول هذا الدستور ". تم تطوير الدستور في البداية بمبادرة وبمشاركة الرئيس السابق لكازاخستان ، نور سلطان نزارباييف. إنه بمثابة أساس لإنجازات الدولة في المجال الاجتماعي والاقتصادي. الإضافات والتعديلات على الدستور تم تعديل الدستور خمس مرات: في 1998 و 2007 و 2011 و 2017 وآخرها في عام 2022.





تعديل دستور كازاخستان عام 2017 • يمثل قانون "التعديلات والتغييرات على دستور كازاخستان" الصادر في 10 مارس 2017 ، الإصلاح الرابع للدستور الكازاخستاني والذي طرحه الرئيس السابق نور سلطان نزارباييف. على عكس التغييرات الدستورية السابقة الهادفة إلى توسيع السلطات الرئاسية ، كان الجوهر الرئيسي للإصلاح المعتمد هو إعادة توزيع السلطات بين مختلف فروع الحكومة. • وبشكل أكثر تحديدا ، كانت أهداف الإصلاح: فصل أكثر صرامة ودقة للسلطات بين فروع الحكومة. تعزيز السلطات الإشرافية للبرلمان على أنشطة الحكومة ؛ تحسين نظام الضوابط والتوازنات واستقرار النظام السياسي. • أدى ذلك إلى العديد من التغييرات الهامة ، بما في ذلك تعزيز دور البرلمان ؛ نقل بعض السلطات الرئاسية إلى الحكومة والبرلمان ؛ الدور الجديد لرئيس الجمهورية وتحديث النظام القضائي. بالإضافة إلى ذلك ، أدخل الإصلاح بعض التغييرات المتعلقة بالحكومة المحلية وإجراءات تعديل الدستور. تعديلات الدستور عام 2022 • أُجريت أهم التعديلات على الدستور في عام 2022. وطُرحت التغييرات المقترحة للاستفتاء الذي عقد في 5 يونيو 2022. وكان هذا الاستفتاء الأول منذ عام 1995 ، عندما تمت الموافقة على الدستور في البداية. • في 16 مارس 2022 ، ألقى رئيس كازاخستان ، قاسم جومارت توكاييف ، خطابه عن حالة الأمة ، والذي تضمن إصلاحات سياسية مهمة ومقترحات لإضفاء الطابع الديمقراطي على العمليات السياسية في كازاخستان. من أجل التنفيذ الفعال ، كان من الضروري إجراء تعديلات وإضافات على الدستور ، مما يعني أن الإصلاح الدستوري كان ضروريًا.




•لإعداد مسودة تعديل الدستور ، تم تشكيل مجموعة

عمل خاصة تضم علماء قانونيين بارزين وخبراء وممثلين عن الهيئات المختصة. وتستند مشاريع التعديلات الدستورية على طلبات المواطنين وتنفذ لصالح المجتمع بأسره.

• بعد مراجعة مفصلة لجميع المقترحات ، تم إحالة مسودة التعديلات إلى المجلس الدستوري الذي أبدى رأيه في مدى مطابقتها لأحكام الدستور. • أعلن الرئيس توكاييف في 5 مايو أنه وقع مرسوما بشأن إجراء الاستفتاء. • كان الاستفتاء الوطني في 5 يونيو 2022 بشأن اعتماد التعديلات والإضافات على الدستور لحظة تاريخية لكازاخستان. صوت أكثر من 77 بالمائة من المواطنين لصالح التعديلات الدستورية. • سوف يوسع الإصلاح الدستوري مشاركة المواطنين في الحكم ويضمن دمقرطة حقيقية للعمليات السياسية. بشكل عام ، أثرت التغييرات على ثلث مواد الدستور.




• يهدف الإصلاح الدستوري إلى تحول شامل لنموذج الدولة بأكمله ، والذي يتضمن الانتقال النهائي من شكل الحكومة "الرئاسي الفائق" إلى جمهورية رئاسية مع برلمان مؤثر وحكومة خاضعة للمساءلة ، مما يستلزم الحد من سلطات الرئيس. بالإضافة إلى ذلك ، فإن الإصلاح الدستوري سيعزز بشكل كبير الفرع التمثيلي للسلطة ، ويعزز نظام الضوابط والتوازنات ، ويزيد من استقلالية المسلخات (الهيئات التمثيلية المحلية). • علاوة على ذلك ، سيتم تقديم نموذج مختلط للأغلبية النسبية لانتخاب نواب المزيليين والمسلخات المناطقية. يركز جزء من التعديلات على تعزيز حماية حقوق الإنسان ، من خلال إنشاء المحكمة الدستورية ، وترسيخ مكانة مفوض حقوق الإنسان على المستوى الدستوري ، والحظر الكامل لعقوبة الإعدام. يوم الدستور • يوم الدستور هو يوم وطني في جمهورية كازاخستان ، ويتم الاحتفال به سنويًا في 30 أغسطس.




•ويحتفل بذكرى اعتماد الدستور الكازاخستاني في / أغسطس 1995.

• يمثل هذا العيد أحد أهم الأيام في تاريخ كازاخستان ، لأنه يعكس تصميم سكان كازاخستان على إقامة الدولة كدولة ديمقراطية وعلمانية ودستورية واجتماعية. • عادة ما يتم الاحتفال بيوم الدستور في كازاخستان بالاحتفالات والحفلات الموسيقية والمعارض التي تقام في كل منطقة ومدينة من البلاد.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads