المواطن

عاجل
استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من الأدوية البشرية الصمت القاتل للحياة الزوجية محافظ جنوب سيناء يبحث الاستعدادات لافتتاح عدد من المشروعات التنموية والخدمية بشرم الشيخ خلال عيد تحرير سيناء مصطفى بكري: حركة محافظين خلال الأيام المقبلة وتغيير عدد ليس بالقليل من الوزراء للإهمال والتقصير في العمل ... محافظ الشرقية يُقرر إحالة العاملين المقصرين في عملهم بالمنشآت الخدمية للتحقيق بمراكز الزقازيق وأبو كبير ومشتول السوق وكفر صقر
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

سفير أوزبكستان: نسعى لجذب السائحين المصريين لزيارة المعالم التاريخية الفريدة فى سمرقند

الخميس 01/سبتمبر/2022 - 07:13 م
سفير أوزبكستان
سفير أوزبكستان
فاطمة بدوي
طباعة

أكد سفير أوزبكستان بالقاهرة منصوربيك كيليتشيف خلال تصريحات صحفية له ، بمناسبة الاحتفال بالعيد القومى لأوزبكستان الذى يوافق اليوم الخميس أن أوزبكستان تستورد من مصر المنتجات الصيدلانية والحمضيات والمنظفات بينما تصدر لمصر الغزل والنسيج ومنتجات الثروة الحيوانية والنقل والخدمات السياحية، مؤكدا على السعى لفتح آفاق للتعاون فى ضوء الفرص غير المستغلة؛ من بينها الاستفادة من مجلس رجال الأعمال المصرى - الأوزبكى الذى يلعب دورًا فى دعم التعاون التجارى والاقتصادى والاستثمارى بين الجانبين.. كما أن تشكيل مجموعة عمل بين وزارتى النقل فى البلدين سيعمل على خفض تكلفة النقل ودعم تجارة البضائع بما يخدم المصالح المشتركة.


وعن السياحة، أكد أن السياحة من المجالات الواعدة للتعاون حيث يزور عدة آلاف من السائحين الأوزبك المعالم التاريخية وكذلك قضاء إجازاتهم فى المنتجعات السياحية فى مصر، مشيرًا إلى تسيير 10 رحلات طيران شارتر بين طشقند وشرم الشيخ والقاهرة لنقل السائحين منذ عام 2019 بينما 7 مايو الماضى شهد بدء تسيير رحلة طيران منتظمة بين طشقند وشرم الشيخ.


وأضاف أن بلاده تسعى لجذب السائحين المصريين لزيارة المعالم التاريخية الفريدة فى مدن مثل سمرقند وبخارى وطشقند وخوارزم.. معربا عن أمله فى التعاون مع شركات السياحة المصرية ومنظمى الرحلات من أجل تعريف الشعب المصرى بتاريخ أوزبكستان.


وعن مؤتمر المناخ، أكد كيليتشيف أن مصر تتولى رئاسة مؤتمر الدول الأطراف فى اتفاقية الأمم المتحدة (كوب 27) فى وقت حساس للغاية حيث لم يتعاف الاقتصاد العالمى بعد من تداعيات جائحة كورونا وكذلك التوترات السياسية الحالية على الساحة العالمية التى لها انعكاساتها السلبية على الاقتصاد العالمى وإمكانيات تحقيق النمو الاقتصادى المستدام المطلوب، ما يتطلب تضافر الجهود لإنجاح هذا المؤتمر نحو تحقيق الهدف المنشود على طريق خفض الانبعاثات.


وذكر كيليتشيف أن أولويات السياسية الخارجية لأوزبكستان تتمركز حول دعم التعاون والعلاقات مع جميع دول العالم خاصة دول الجوار والاستقرار والسلام فى منطقة آسيا الوسطى، مؤكدا اهتمام طشقند بإحلال السلام فى أفغانستان ما يؤدى إلى فتح آفاق جديدة للاقتصاد والتجارة والتكامل الإقليمي؛ ومن ضمن مشروعات بنية تحتية التى تنفذها طشقند فى أفغانستان هو مشروع خط نقل كهرباء سورخان - پلخمرى بطاقة إجمالية 500 كيلووات وبتكلفة نحو 100 مليون دولار.


كما أن أوزبكستان أصبحت منذ بداية هذا العام تزود الكهرباء على أساس عقود سنوية مباشرة، بتغطية تصل إلى أكثر من 50% من احتياجات أفغانستان.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads