المواطن

عاجل
بالصور.. نقيب مهندسي أسيوط ومجلس النقابة يشاركون في تكريم خريجي الدفعة 63 بكلية الهندسة السفير الطاجيكي بالقاهرة يلتقى مع نائب وزير الخارجية المصري داليا الحزاوي سؤالًا لاولياء امور طلاب الثانوية العامة عن خططهم بعد انتهاء ماراثون امتحانات الثانوية العامة متابعة ورصد مستوي امتحانات الثانوية العامة رئيس الوزراء يُتابع الموقف التنفيذي للمشروع القومي للاكتفاء الذاتي من مشتقات البلازما وزير الخارجية يستقبل مبعوثة الاتحاد الأوروبي للقرن الأفريقي الرئيس السيسي يتلقى اتصالا هاتفيا من الرئيس التشيكي تضمن الاتصال توطيد العلاقات بين البلدين نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل يبحث مع الجانب الفرنسي سبل توطين صناعات السيارات والوحدات المتحركة بالسكك الحديدية والهيدروجين الأخضر والطاقة المتجددة في مصر بنت المنيا أول فتاة صعيدية تفوز بلقب ملكة جمال حماية لقوت الغلابة".. محافظ البحر الأحمر يضبط 3350 رغيف خبز مدعم مهرب على "تروسيكل" ويحيل سائقه للنيابة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

كازاخستان تحيي الذكرى الـ 150 لميلاد أحمد بيتورسينوفب

الإثنين 05/سبتمبر/2022 - 05:43 م
 أحمد بيتورسينوفب
أحمد بيتورسينوفب
فاطمة بدوي
طباعة


تحتفل كازاخستان اليوم بالذكرى السنوية الـ 150 لميلاد الشخصية السياسية والعالِم والمُنور الكازاخي أحمد بيتورسينوف. يوبيله تحت رعاية اليونسكو.


ولد أحمد بيتورسينوف في 5 سبتمبر 1872 في منطقة تورجاي (منطقة كوستاناي الحالية). يُعرف بالشاعر الكازاخستاني ، والعالم ، والتركي ، والدعاية ، والمعلم ، والمترجم ، والشخصية العامة ، وهو أحد قادة حركة التحرر الوطني للشعب الكازاخستاني في أوائل القرن العشرين ، ومؤسس علم اللغة الكازاخي والدراسات الأدبية ، ومصلح من النص الوطني والمستنير وعضو في السلطة التنفيذية لعلش أوردا.


نُشر كتابه الأول عام 1909 الذي ينتقد سياسة المستعمرين في روسيا والاستبداد والسلطة. وتعد مقالته "الشاعر الكازاخستاني الرئيسي" من أولى أوراقه البحثية في مجال الدراسات الأدبية الوطنية. ركز على المهمة التاريخية لأباي ، وإرثه ، وكشف معنى أعماله. يعد كتابه "Oku kuraly" (كتاب مدرسي ، 1912) من أوائل كتب ABC في كازاخستان.


في 8 أكتوبر 1937 ، اعتقل وقتل رميا بالرصاص في 8 ديسمبر 1938. في عام 1988 أعيد تأهيله.
تم تسمية المدارس والشوارع في جميع أنحاء البلاد ومعهد اللغويات والجامعة في Kostanay باسم Baiturssynov. إلى جانب ذلك ، تم كشف النقاب عن متحف وآثار لتكريم الشاعر الكبير.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads