المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

افتتاح معرض الآثار المغمورة بالمياه في بلغاريا

الإثنين 05/سبتمبر/2022 - 09:11 م
معرض الآثار المغمورة
معرض الآثار المغمورة بالمياه في بلغاريا
فاطمة بدوي
طباعة

افتتح معرض الآثار المغمورة بالمياه في بلغاريا في صالة سريديتس 
وقالت الوزارة البلغارية  اليوم الاثنين إن معرضا للآثار المغمورة بالمياه في بلغاريا يفتتح في الفترة ما بين 7 و 20 سبتمبر في صالة سريديتس بوزارة الثقافة. 

المعرض بعنوان علم الآثار الغارقة في بلغاريا. 100 عام من الاكتشافات الأثرية تحت الماء. تم إنشاء نيسبار خلف ستار البحر تحت رعاية اللجنة الوطنية البلغارية لليونسكو من قبل مركز الآثار تحت الماء ، وهو معهد ثقافي في وزارة الثقافة ، بدعوة وبتمويل من بلدية نيسبار.
ويمثل المعرض ثلاثة أحداث مهمة لبلغاريا: 100 عام منذ الاكتشافات الأولى للآثار الأثرية المغمورة بالمياه في بلغاريا - مستوطنة ستراشيميروفو التي تعود إلى عصور ما قبل التاريخ في بحيرات فارنا ، والذكرى الخامسة والستين لانضمام بلغاريا إلى اليونسكو والذكرى العشرين لاتفاقية اليونسكو بشأن حماية التراث الثقافي المغمور بالمياه.
يستخدم المعرض صورًا ومواد من أرشيفات مركز الآثار تحت الماء ، ومتحف فارنا الإقليمي للتاريخ ، والمتحف البحري في فارنا ، والأرشيفات الشخصية للمشاركين في الاستكشافات تحت الماء.
يقدم المشروع أيضًا جولة افتراضية إلى حطام السفن التي تم اكتشافها خلال المشروع الأثري البحري الدولي للبحر الأسود.
يعرض المعرض نشوء وتطور علم الآثار المغمورة بالمياه في بلغاريا ، والمواقع الأثرية الرئيسية المغمورة بالمياه والمشاريع العلمية لدراستها - مستوطنات ومقابر ما قبل التاريخ ، والمدن القديمة الغارقة ، والموانئ والمناظر الطبيعية ، والسفن الغارقة. أبرز ما في المعرض هو تقديم أكثر من 60 عامًا من البحث حول التراث الثقافي المغمور بالمياه والبحري لنيسبار ، والذي بدأ في عام 1960 وساهم بشكل كبير في إدراج نيسبار في قائمة التراث العالمي لليونسكو في 9 ديسمبر ، 1983.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads