المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أفضل الأماكن للزيارة في الرياض والمملكة العربية السعودية

الخميس 08/سبتمبر/2022 - 06:57 م
المواطن
طباعة

الرياض، عاصمة المملكة العربية السعودية، تعد مركزًا ثقافيًا يضم حصونًا قديمة جميلة إلى جانب ناطحات سحاب زجاجية حديثة. على الرغم من أن الرياض مدينة ضخمة، إلا أن معظم مناطق الجذب فيها تتمحور حول مركزها التاريخي المتواضع (أو وسط المدينة)، بما في ذلك بقايا أسوار المدينة القديمة التي كانت تحميها ذات يوم على طول طريق التجارة الصحراوي القديم.

الرياض، و المملكة العربية السعودية بشكل عام، ليست وجهة نموذجية لمعظم المسافرين، وخاصة الأمريكيين، لكن الدولة ملتزمة بتغيير ذلك مع الإطلاق الأخير لنظام تأشيرة جديد تسمح بسهولة الوصول إلى البلاد والتواجد في المملكة في غضون 30 يومًا، كما يتيح لهم حجز الرحلات الداخلية بسهولة مثل رحلات جدة الرياض والمدينة المنورة والطائف وغيرها للتنقل بسهولة في جميع أنحاء المملكة.

إذن، ما هي أفضل الأماكن التي يمكنك زيارتها في الرياض و ما الذي لا يجب أن تفوته أثناء إقامتك؟ فيما يلي أهم المعالم التاريخية و الحديثة للمدينة.

أهم الأماكن التاريخية للزيارة في الرياض

قد لا يعلم البعض أن المعالم التاريخية الأكثر إثارة للاهتمام في المدينة قد تتجاوز تاريخ المملكة العربية السعودية نفسها. كانت الرياض دائما في وسط المملكة العربية السعودية منذ إنشائها في عام 1901، ولكن الكثير من المواقع الأثرية و الحصون يزيد عمرها عن 1000 عام.

قلعة المصمك

تعتبر قلعة المصمك من أفضل الأماكن التي يمكنك زيارتها في الرياض. قلعة المصمك من أهم المواقع التاريخية في مدينة الرياض. "المصمك" تعني "القوي" و تقول الأسطورة المحلية أنه إذا سقطت هذه القلعة، فسوف تسقط المملكة كذلك.

لعبت هذه القلعة المبنية من الطوب اللبن و التي تعود للقرن التاسع عشر دورًا مهمًا في ترميم الرياض عام 1902 - بقيادة ابن سعود – و عززت دوره في توحيد المملكة العربية السعودية. القلعة الآن متحف يسمح للزوار بتجاوز هذه اللحظة المحورية في التاريخ و ما بعد تاريخ الرياض كعاصمة للمملكة. يمكنك الاستمتاع بالتحف و العمارة المحفوظة جيدًا للقلعة نفسها - بما في ذلك غرفة المعيشة العربية المشذبة تمامًا (تسمى الديوان) مع المفروشات الفاخرة.

زيارة المتحف مجانية، و لكن تحقق من الدخول في وقت مبكر حيث توجد أيام عائلية، و أيام فردية، و أيام للسيدات، و ما إلى ذلك (كمدينة / دولة محافظة، تفصل العديد من المناطق الرجال عن النساء والعائلات).

سوق الديرة

سوق ديرة المعروف أيضًا باسم سوق الثميري (لأنه يقع في شارع الثميري) وسوق الزل، يقع في الجزء القديم من المدينة بالقرب من قلعة المصمك وتشتهر بسوق الذهب ومناطقه و سوق التحف. تقدم المئات من المتاجر الصغيرة ثروة من المنتجات التي تتراوح بين السجاد و الذهب و الفضة و الهدايا التذكارية والملابس و السلع التقليدية و التحف و حتى الأثاث.

ستجد الكثير من التجار يتحدثون اللغة الإنجليزية، لذلك فإن هذا السوق مناسب جدًا للسياح. يمكنك الانتقال من صفقة إلى أخرى و لا تخشى التفاوض. هذه ليست فقط واحدة من أشهر مناطق الجذب في الرياض، و لكنها أيضًا أكثر الأسواق إثارة للاهتمام التي يجب

زيارتها، حيث يمكنك الحصول على لمحة عن التاريخ من خلال العديد من القطع الأثرية التي تُباع هناك. إذا كان بإمكانك زيارة سوق واحد فقط في الرياض، فتأكد من أنه هذا السوق!

من ناحية أخرى، إذا كان لديك وقت وترغب في الخروج من المدينة، يمكنك زيارة سوق الجمال - الذي يقع على بعد 30 كم شمال وسط المدينة. هذا هو واحد من أكبر أسواق الجمال في الجزيرة العربية، لذلك سيكون لديك بالتأكيد تجربة ثقافية مثيرة للاهتمام هناك، خاصة إذا قدمت عرضًا. نظرًا لأن المنطقة قيد التطوير، اسأل السكان المحليين عن حالة السوق و موقعه الحالي.

قصر المربع و مركز الملك عبد العزيز التاريخي

مركز الملك عبد العزيز التاريخي سيقدم لك رحلة مميزة عبر تاريخ المملكة العربية السعودية. على الرغم من أن المركز يعتمد على الطراز الحديث للعمارة الملكية السعودية، إلا أنه يحيط بالقصر الملكي السابق النظيف في الميدان، و الذي يستحق الزيارة.

ستجد فيه فناء منزل مهجور، و مجموعة من السيارات التاريخية، و قاعة مدينة قديمة و برج مياه قديم. سترى أيضًا مسجدًا تم تحويله بناءً على المسجد الملكي الأصلي الذي خدم القصر. يعتبر المركز الآن القلب الثقافي لمدينة الرياض الحديثة. في الواقع، المركز ليس فقط مجمع قصر المربع هذا، ولكنه يتكون من العديد من المباني التاريخية حول المدينة، بما في ذلك حصن المصمك.

الدرعية التاريخية

منطقة الدرعية، تتواجد في الجزء الشمالي الغربي من ضواحي المدينة، وكانت في السابق المكان الذى تقطن به العائلة المالكة السعودية و أول عاصمة للمملكة السعودية العربية. يوجد بها موقع اليونسكو للتراث العالمي، و هو يعتبر أحد أكبر المدن في شبه الجزيرة العربية حتى تم تدميره فعليًا خلال الحصار الذي استمر لمدة عام في أوائل القرن التاسع عشر عندما اشتبك الجيشان العثماني والسعودي. تعتبر المدينة الآن وجهة سياحية ممتازة حيث يمكن للسياح رؤية العمارة المبنية من الطوب اللبن عن قرب، وأيضا زيارة العديد من حدائقها وأماكن الجذب بها، بما في ذلك قصر سعد بن سعود الشهير والفناء الواسع الخاص به.

أفضل الأماكن الحديثة للزيارة في الرياض

1- المتحف الوطني

يقع المتحف الوطنى بجوار قصر المربع مباشرة. عند زيارتك للمتحف الوطنى، ستجد أنه مليء بالقطع الأثرية التاريخية بالرغم من أنه يقع في مبنى حديث و مطور، غير أنه يعتبر جزء من مركز الملك عبد العزيز التاريخي. يحتوي المتحف على مجموعة كبيرة من كل ما يميز الثقافة السعودية وشعبها. كل شيء معروض، من الحفريات و العمارة القديمة و الآثار إلى طرق التجارة ما قبل الإسلام و أشياء من الممالك العربية.

2-جسر السماء في مركز المملكة

إذا كنت تريد أن ترى الرياض من أعلى، فهذا هو المكان المناسب لك! يقع جسر السماء في الطابق 50 من برج المملكة، وهو حاليًا ثالث أطول ناطحة سحاب في الرياض. يوفر لك جسر سكاي الذي يبلغ طوله 65 مترًا إطلالة بانورامية رائعة على المدينة من ارتفاع 300 متر. في قاعدة البرج يوجد مركز المملكة مول حيث يمكنك العثور على جميع أنواع العلامات التجارية الفاخرة. مناظر النهار و الليل مذهلة، و لكن ربما تكون أفضل في الليل عندما يمكنك رؤية أضواء المدينة وناطحات السحاب الأخرى المتوهجة بألوان مختلفة.

هل توافق على صدور تشريع قانوني بحبس الزوج حال تعرضه للزوجة بالضرب؟

هل توافق على صدور تشريع قانوني بحبس الزوج حال تعرضه للزوجة بالضرب؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads