المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

إيرلان كارين: خطاب الرئيس توكاييف للأمة يفتح معلمًا سياسيًا جديدًا في تاريخ كازاخستان

الخميس 08/سبتمبر/2022 - 08:26 م
رئيس كازاخستان
رئيس كازاخستان
فاطمة بدوي
طباعة


قال إيرلان كارين، مستشار رئيس دولة كازاخستا، فى مقالة له ان خطاب الرئيس الكازاخى يفتح معلمًا سياسيًا جديدًا جوهريًا في تاريخ البلاد. 

ويضع رئيس الدولة معايير مختلفة نوعيا لنظام السلطة. إنها أقصى درجات الشفافية في اتخاذ أهم القرارات السياسية والتجديد المستمر والمنافسة المفتوحة.

ويعتبر قرار الرئيس بإعلان الجدول الانتخابي بأكمله على الملأ خطوة غير مسبوقة في الممارسة السياسية في كازاخستان.


إن إطلاق الدورة الانتخابية بأكملها مشروط بالحاجة إلى إعادة تشغيل جذرية لنظامنا السياسي ويتوافق تمامًا مع الأساس المنطقي للإصلاح الدستوري الذي دعمته غالبية المواطنين في استفتاء حزيران / يونيو.


إن إجراء الانتخابات الرئاسية المتتالية ، يليها انتخاب نواب المزيليين (الغرفة السفلى في البرلمان) والمسلخات (الهيئات التمثيلية المحلية) سيسمح بالتركيز على حل المهام العاجلة والاستراتيجية المتعلقة بالتنمية الاجتماعية والاقتصادية للبلد. بعبارة أخرى ، لن ينزعج الإيقاع المتراكم لتحديث الدولة.


تعتبر التوترات والاضطرابات الجيوستراتيجية المتزايدة في الاقتصاد العالمي عاملاً قوياً لصالح إجراء انتخابات مبكرة. يؤدي عدم القدرة على التنبؤ بديناميات العمليات العالمية إلى مضاعفة المخاطر والتحديات ليس فقط للدول الفردية ، ولكن لمناطق بأكملها


مبادرة مركزية أخرى في خطاب الأمس هي اقتراح رئيس الدولة قصر التفويض الرئاسي على ولاية واحدة مدتها سبع سنوات دون الحق في إعادة الانتخاب.


هذا الاقتراح هو قرار مدروس بدقة ، والذي ، إذا وافق عليه البرلمان ، سيحدد مستقبل النظام السياسي في كازاخستان.


في هذه الحالة ، يعتبر انتخاب شخص واحد كرئيس لولاية واحدة مدتها سبع سنوات ابتكارًا سياسيًا ، وليس له سابقة الآن في محيط كازاخستان القريب والبعيد. تهدف قاعدة الرئاسة لمرة واحدة في المقام الأول إلى استقرار النظام السياسي على المدى الطويل ، والقضاء على مخاطر احتكار السلطة وتعزيز المبادئ الأساسية للديمقراطية.


. إن المبادرة بشأن ولاية رئاسية واحدة هي تطور منطقي للخطوات التي تم اتخاذها بالفعل للابتعاد أخيرًا عن النموذج الرئاسي الفائق. وتشمل هذه عدم تحيز رئيس الدولة ، وحظر تولي أقاربه مناصب في الهيئات الحكومية والشركات المملوكة للدولة ، وإعادة توزيع بعض السلطات الرئاسية لصالح مؤسسات السلطة الأخرى.


 وهكذا فإن استحداث ولاية رئاسية واحدة يغلق عملية إضفاء الطابع المؤسسي على جمهورية رئاسية بتوازن أمثل للقوى.
كما تأتي مبادرة إجراء انتخابات مبكرة للمزيليين والمسلخات على جميع المستويات في النصف الأول من العام المقبل من المنطلق المنطقي لبرنامج التحديث السياسي.

ستصبح الانتخابات في الدوائر ذات الولاية الواحدة في ظل نظام انتخابي مختلط يتم تنفيذه عاملاً مهمًا في تحسين الثقافة السياسية في البلاد وأداة قوية للتعبير عن مصالح المواطنين على المستوى المحلي.


سيعمل التشريع الانتخابي قريبًا وفقًا للقواعد الجديدة. سيتم تبسيط إجراءات تسجيل الأحزاب السياسية ، الأمر الذي يساهم بالفعل في ظهور أحزاب جديدة ، ووجوه جديدة في السياسة ، وزيادة المنافسة السياسية. وهذا الاتجاه لا رجوع فيه ، مع تعميق التحديث السياسي سوف ينمو فقط.


تجديد الهيئات التمثيلية للسلطة ، والمبادئ الجديدة لتشكيل المزيليات والمسلخات ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالتحول الشامل للسلطة التنفيذية الرأسية - الحكومة والأكيمات (الإدارة). في المستقبل ، لن تضم الحكومة فقط ممثلي الحزب الذي فاز بأكبر عدد من الأصوات ، ولكن أيضًا ممثلين عن الأحزاب البرلمانية الأخرى.


بشكل عام ، تملأ جميع المبادرات السياسية المقدمة في الخطاب بشكل شامل المحتوى الحقيقي بالصيغة الرئيسية لبناء دولتنا "رئيس قوي - برلمان مؤثر - حكومة خاضعة للمساءلة". يعطي الإصلاح الجديد بداية للدورة الانتخابية ، مما سيسمح بإعادة تشغيل النظام السياسي بأكمله.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads