المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

قمة سمرقند.. ومنظمة شنغهاي للتعاون

الجمعة 09/سبتمبر/2022 - 09:15 م
قمة سمرقند
قمة سمرقند
طباعة


في القمة المقبلة لمنظمة شنغهاي للتعاون بسمرقند ، سيجتمع قادة الدول لأول مرة في السنوات الثلاث الماضية في شكل وجها لوجه. ستكون هذه فرصة فريدة وفعالة لمناقشة القضايا الثنائية والإقليمية والعالمية التي تراكمت خلال الوباء.

في سياق التحولات الخطيرة في السياسة والاقتصاد العالميين ، تزداد قيمة قمة سمرقند بشكل أكبر. وتجدر الإشارة إلى أنه ينبغي اتخاذ القرارات والاتفاقات الرئيسية فيه ، والتي ستحدد العوامل المستقبلية لتنمية المنظمة.

يجدر التأكيد على أن منظمة شنغهاي للتعاون ليست كتلة ، إنها منظمة تروج لأفكار التعاون متعدد الأوجه ولا تسعى إلى تحقيق أي أهداف جيوسياسية ، ولا تبذل جهودًا ضد أي شخص. هذه المبادئ منصوص عليها بوضوح في ميثاقها. ويثبت تاريخ المنظمة بأكمله التقيد الصارم بهذه القواعد.

يحضر القمة 15 رئيس دولة ورؤساء عشر منظمات دولية متعاونة مع منظمة شانغهاى للتعاون. وبالتالي ، في ضوء الوضع التمثيلي والتنظيم ، فإن هذه القمة تهدف إلى أن تكون بمثابة تأكيد آخر على التأثير المتزايد لأوزبكستان وسلطة زعيمها كسياسي دولي.

نذكر أن أوزبكستان كانت رئيسة منظمة شنغهاي للتعاون في العام الماضي. تعكس أنشطته في هذا الوضع لهجات السياسة الخارجية الجديدة للرئيس شوكت ميرضيائيف. لقد أصبحت البراغماتية والديناميكية والمبادرة نوعًا من "بطاقة الاتصال" للدبلوماسية الأوزبكية في السنوات الأخيرة. أتاحت السياسة الخارجية المستقلة والشاملة لشوكت ميرضيائيف تحقيق التوازن بين مصالح الدول "الكبيرة" و "المتوسطة" و "الصغيرة" في منطقة منظمة شنغهاي للتعاون. وفقًا للمحللين، فإن هذا يمنح طشقند ميزة مهمة - ثقة جميع دول منظمة شنغهاي للتعاون ، مما يتيح لها الترويج بثقة للمبادرات الإقليمية والعالمية الرئيسية من خلال هذه المنصة.

يمكن رؤية النهج المفاهيمي لأوزبكستان تجاه مسألة الشكل الذي يجب أن تكون عليه منظمة شنغهاي للتعاون في عصر جديد في الأولويات التي طرحتها - التجارة والتعاون الصناعي والتكنولوجي وتعزيز النقل والترابط الاقتصادي والابتكار والتحول الرقمي والاقتصاد الأخضر .

تدعو أوزبكستان دول منظمة شنغهاي للتعاون إلى إعادة التفكير في قيمة التعاون متعدد الأطراف خلال فترة الاضطرابات الجيوسياسية والاقتصادية على المستوى العالمي. لذلك ، من المتوقع أن يخرج شوكت ميرزيوييف في قمة منظمة شنغهاي للتعاون بسمرقند بعدد من المبادرات والاقتراحات المبتكرة المصممة لتكون بمثابة تحديث هام لجدول الأعمال وتحديث أنشطة هذه المنظمة.

كما يتزايد الاهتمام بإمكانيات منظمة شنغهاي للتعاون على المستوى الدولي. ويعتقد أن جوهر المنظمة هو بلدان آسيا الوسطى. في الواقع ، تم إنشاء منظمة شنغهاي للتعاون لتطوير شكل جديد للتعاون في هذه المنطقة. إن مساهمتها البناءة في الاستقرار والأمن وإقامة تعاون متعدد الأطراف في آسيا الوسطى حقيقة لا جدال فيها.

اليوم ، تدخل منظمة شنغهاي للتعاون مرحلة تحول جديدة، وتعزى هذه العملية إلى توسيع عضويتها وإلى الحقائق المتغيرة داخل المنظمة وحولها. وهكذا ، في قمة سمرقند ، من المتوقع توقيع مذكرة التزامات من قبل إيران ، والتي ستفتح البلاد طريقا مباشرا للانضمام إلى منظمة شنغهاي للتعاون. بالإضافة إلى ذلك ، سيتم توقيع مذكرات حول منح صفة شريك الحوار مع مصر وقطر والمملكة العربية السعودية. من المتوقع الموافقة على طلبات الحصول على وضع الشريك مع البحرين وجزر المالديف.

ومع ذلك ، يجب أن تظل آسيا الوسطى ، وفقًا للخبراء ، جوهر منظمة شنغهاي للتعاون منذ ذلك الحين إنها المنطقة العقدية لمساحتها المتوسعة. هذا هو السبب في أنه من مصلحة منظمة شنغهاي للتعاون تعزيز العمليات الإيجابية التي لا رجعة فيها في آسيا الوسطى. هذا هو مفتاح النجاح الشامل للمنظمة.

كجزء من القمة ، من المخطط التوقيع على عدد من القرارات المهمة. تم بالفعل إعداد 30 وثيقة منسقة تهدف إلى تعزيز التفاعل متعدد الأوجه لمنظمة شنغهاي للتعاون من خلال رفع التعاون إلى مستوى جديد. في الوقت نفسه ، وفقًا للمنظمين ، سيتم توسيع هذه القائمة بشكل أكبر.

ستكون الوثيقة النهائية الرئيسية للقمة هي إعلان سمرقند ، الذي سيعكس النهج المشتركة لدول منظمة شنغهاي للتعاون لحل المشكلات الإقليمية والعالمية مع تحديد الأولويات لتطوير المنظمة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads