المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

البيئة من المجالات ذات الأولوية للتعاون بين دول منظمة شنغهاي للتعاون

الجمعة 09/سبتمبر/2022 - 09:38 م
اوزبكستان
اوزبكستان
الشيخ فايزيف رئيس قسم المعهد الدولي لآسيا الوسطى
طباعة



تعتبر البيئة وحماية البيئة من المجالات ذات الأولوية للتعاون بين دول منظمة شنغهاي للتعاون

تولي منظمة شنغهاي للتعاون (SCO) أهمية كبيرة لقضايا البيئة وحماية البيئة ، معتبرة إياها أحد العناصر الرئيسية للتنمية المستدامة.

في الوثائق التأسيسية التي اعتمدتها منظمة شنغهاي للتعاون - إعلان شنغهاي (2001) والميثاق (2002) - يتمثل أحد الأهداف الرئيسية للتعاون في التفاعل في المجال البيئي على وجه التحديد.

وتجدر الإشارة إلى أن الموضوعات البيئية ، ذات الصلة المباشرة بقضايا الأمن والتنمية المستدامة لمنظمة شنغهاي للتعاون ، قد بدأ إدراجها في جميع الوثائق النهائية للمنظمة. على سبيل المثال ، في معاهدة حسن الجوار والصداقة والتعاون طويلة الأجل للدول الأعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون بتاريخ 16 أغسطس 2007 ، تنص مادة منفصلة على أن يطور الطرفان التعاون في مجال حماية البيئة ، والسلامة البيئية ، والاستخدام الرشيد للمواد الطبيعية. الموارد ، واتخاذ التدابير اللازمة لتطوير وتنفيذ البرامج والمشاريع الخاصة في هذه المجالات.

في المرحلة الحالية ، يتم تنفيذ أنشطة منظمة شنغهاي للتعاون في المجال البيئي في إطار مفهوم التعاون في مجال حماية البيئة ، الذي تم تبنيه في عام 2005 في قمة في مدينة تشينغداو (جمهورية الصين الشعبية). وأصبحت أول وثيقة إطارية تهدف إلى التعاون العملي في هذا المجال. هدفها الرئيسي هو تحقيق "أمن شامل ومشترك ومستدام من خلال الحفاظ على التوازن البيئي ، وضمان البيئة الملائمة والتنمية البيئية للاقتصاد." بدأ العمل على الوثيقة من قبل الجانب الأوزبكي. بعد اعتماد المفهوم ، تمت الموافقة على خطة العمل لتنفيذه.

للقيام بعمل عملي لتعزيز جدول الأعمال المحدد ، بدعم من الحكومة الصينية ، في عام 2014 ، تم إنشاء مركز التعاون البيئي لمنظمة شنغهاي للتعاون. في عام 2019 ، تم اعتماد برنامج خاص لتطوير الرفاهية البيئية لمدن منظمة شنغهاي للتعاون ، والذي يهدف إلى منع التلوث البيئي ، والتكيف والتخفيف من آثار تغير المناخ ، وضمان السلامة البيئية للمدن الكبرى ، وإدارة النفايات ، وما إلى ذلك. آليات العمل مثل اجتماع رؤساء الإدارات ، وكذلك مجموعة عمل الخبراء بشأن حماية البيئة.

من أجل النهوض بجدول الأعمال البيئي ، تبدأ الدول الأعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون فعاليات جديدة على أساس مستمر. على وجه الخصوص ، تعمل الصين على تعزيز تطوير اتفاقية التعاون البيئي ، وإنشاء معهد التنمية البيئية ، ومنصة تبادل المعلومات وقاعدة الابتكار البيئي لمنظمة شنغهاي للتعاون. تؤيد كازاخستان تجميع سجل المشاكل البيئية للبلدان الأعضاء في المنظمة ، وتطوير الخريطة الرقمية للنظام الإيكولوجي لمنظمة شنغهاي للتعاون ، وبرنامج استصلاح الحراجة النباتية للقاع المجفف لبحر الآرال ، وتطوير المناطق الطبيعية المتمتعة بحماية خاصة و السياحة البيئية طاجيكستان تدعو إلى دعم إنشاء الصندوق الدولي لحماية الأنهار الجليدية ، أوزبكستان - برنامج الحزام الأخضر لمنظمة شنغهاي للتعاون وإيجاد حل شامل للمشاكل البيئية في منطقة آرال (في إطار قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة). تقترح الهند إنشاء مجموعة عمل معنية بالابتكار وأنظمة الشركات الناشئة.

تعتزم الدول الأعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون إقامة حوار نشط مع المؤسسات الدولية من أجل تنفيذ مشاريع وبرامج مشتركة في مجال حماية البيئة وإدخال تقنيات صديقة للبيئة ، وزيادة حصة الاقتصاد "الأخضر".

وبالتالي ، واستنادًا إلى أهمية هذه القضية ، يحتل موضوع البيئة وحماية البيئة بحق مكانًا مهمًا على جدول أعمال القمة المقبلة لمنظمة شنغهاي للتعاون في سمرقند.

الكلمات المفتاحية

هل توافق على صدور تشريع قانوني بحبس الزوج حال تعرضه للزوجة بالضرب؟

هل توافق على صدور تشريع قانوني بحبس الزوج حال تعرضه للزوجة بالضرب؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads