المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

رواد فضاء صينيون يتحدثون مع الشباب الأفريقي

السبت 10/سبتمبر/2022 - 05:40 م
رواد فضاء صينيون
رواد فضاء صينيون يتحدثون مع الشباب الأفريقي
فاطمة بدوي
طباعة


تحدث ثلاثة رواد فضاء صينيين ، أو رواد فضاء ، من الفضاء مع شباب من ثماني دول أفريقية ، وتبادلوا تجربتهم في مهمة شنتشو -14.


وشارك رواد الفضاء - تشين دونغ ، وليو يانغ ، وكاي زوزهي ، الذين يقيمون لمدة ستة أشهر في المدار ، مع الشباب الأفريقي حياتهم وعملهم العلمي في المحطة الفضائية.


وأقيم المكان الرئيسي للحدث ، بعنوان "Talk with Taikonauts" ، في مقر الاتحاد الأفريقي في أديس أبابا ، بينما انضم طلاب من الجزائر ومصر وإثيوبيا وناميبيا ونيجيريا والسنغال والصومال وجنوب إفريقيا إلى الحوار في الأماكن الفرعية.

وأتيحت لإميلي نانجاكوفي ، طالبة علوم من ناميبيا ، فرصة لطرح أسئلة حول البحث الذي أجروه في مهمتهم.
رداً على ذلك ، قال كاي إنهم كانوا "يركزون على دراسة تأثير التعرض طويل الأمد للجاذبية الصفرية على صحة رواد الفضاء وتدابير الحماية المقابلة ، والنظر في سلوك رواد الفضاء وقدراتهم والتعمق في تطبيق الطب التقليدي في الفضاء. . "

وأضاف كاي "ونجري أيضًا تجارب على علوم الجاذبية المتغيرة وعلوم الحياة والبيئة وعلوم التكنولوجيا الحيوية وفيزياء السوائل وعلوم الاحتراق".

وأوضح أن "هذه المشاريع البحثية التجريبية ستوفر الدعم لرواد الفضاء لعيش حياة صحية والعمل بكفاءة عالية في المحطة الفضائية ووضع الأساس لاستكشاف الفضاء السحيق في المستقبل".


وقال تشين ، وهو رائد فضاء آخر ، إنهم "سينفذون أنشطة خارج المركبة ، وصيانة المعدات في المدار ، وتجارب تطبيقات الفضاء ، والتجارب الطبية الفضائية ، والمحاضرات في المحطة ، من بين مهام أخرى".


قال يانغ جون ، القائم بالأعمال في السفارة الصينية في ناميبيا ، إن الصين ستساعد في تدريب الفنيين الناميبيين على تكنولوجيا الفضاء وستجري أبحاث الفضاء بالاشتراك مع ناميبيا.


في العام الماضي ، حمل ثلاثة رواد فضاء صينيين على متن سفينة الفضاء شنتشو -12 العلم الوطني الناميبي إلى الفضاء ، بينما قام رائدا فضاء ، تشنغ وليو ، بزيارة ناميبيا في عام 2019.


وقال يانغ "يمكننا أن نرى كيف أن التعاون الفضائي بين الصين وناميبيا مثمر" ، مضيفا أن مهمة تطوير تكنولوجيا الفضاء تقع على عاتق الشباب في العالم.


وسألت بسنت سيد خليل ، شابة مصرية تدرس اللغة الصينية في جامعة القاهرة ، ليو عن مدى صعوبة أن تصبح أول رائدة فضاء في الصين وكيف حققت حلمها.


"في الواقع ، في كل مناحي الحياة ، هناك إناث بارزات مكرسن لمناصبهن. طالما أننا نعتز بأحلامنا ، ستكون لدينا القوة. طالما أننا نهدف إلى تحقيق أهداف عالية ونعمل بجد ، يمكننا إطلاق العنان لإمكانات ذكائنا وأجابت ليو شاكرة عائلتها على دعمها لتحقيق حلمها.


وقالت خليل ، التي زارت الصين ثلاث مرات ، إنها استلهمت من ليو الذي يجلب لها الأمل في أن "يمكن للمرأة أن تنجز الكثير من الأشياء في نفس الوقت".


وصرحت خليل أن "الحديث فى الواقع مثير للإعجاب للغاية". "إذا كان لدينا هدف في حياتنا ، فعلينا أن نبذل قصارى جهدنا ونعمل بجد حتى نصل إليه."


عرض الحدث الذي أقيم في القاهرة مقاطع فيديو تقديمية عن تطور الصين في الفضاء والجهود التي تبذلها وكالة الفضاء الصينية المأهولة لتحقيق الإنجازات الحالية.


وأشاد شريف محمد صدقي ، الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية ، بتقدم الصين في مجال الفضاء ، وسلط الضوء على مساهمة الصين في تقدم مصر في المنطقة.


وقال صدقي "نعمل معا في تصميم وتنفيذ الأقمار الصناعية ونعد معا مختبرات خاصة لاختبار وتجميع الأقمار الصناعية. لذلك هناك تعاون كبير بين مصر والصين في مجال الفضاء".


وأضاف أن "مصر تستفيد كثيرا من هذا التعاون من خلال تبادل الخبرات والمختبرات الكبيرة التي يتم إنشاؤها حاليا في مصر في ظل التعاون المصري الصيني" ، مشيرا إلى أن مثل هذا الحدث يعد تجربة ملهمة للشباب المصري. .
قال تشانغ تاو ، القائم بالأعمال في سفارة الصين في مصر ، إن الحدث ليس نشاطًا للتبادل الثقافي فحسب ، بل هو أيضًا تبادل وتجربة علمية وتكنولوجية بين الصين وأفريقيا.


"استكشاف الفضاء هو حلم مشترك للبشرية. مصر دولة أفريقية مهمة ويتطلع شبابها إلى المزيد من الفرص لاستكشاف ألغاز الفضاء. أعتقد أن هذا الحدث سيساعد الشباب المصري على فهم تطور تكنولوجيا الطيران في الصين. وصرح تشانغ لشينخوا.


وقال تشانغ "إن الصين مستعدة لمواصلة العمل مع مصر لتعزيز التعاون الفضائي بين الصين وأفريقيا وتقديم مساهمات إيجابية جديدة لتعميق التعاون الاستراتيجي بين الصين ومصر"

الكلمات المفتاحية

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads