المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بمناسبة العيد الوطنى الـ 31 لارمينيا.. تاريخ عميق مع مصر

الإثنين 12/سبتمبر/2022 - 09:09 م
العلاقات بين مصر
العلاقات بين مصر وارمينيا
فاطمة بدوي
طباعة




تحتفل ارمينيا فى  سبتمبر الحالى بعيد الاستقلال ال31 حيث ترتبط كلا من مصر وارمينيا بعلاقات تاريخية ومتميزة 


حيث  مصر وأرمينيا الذكرى الثلاثين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بينهما، والتى انطلقت فى 9 مارس 1992، ومن جانبه  أكد السفير الأرمينى فى القاهرة هراتشيا بولاديان فى تصريحات صحفية له مؤخرا  عمق العلاقات بين البلدين والعمل على تعزيزها باستضافة مصر خلال العام الجارى للجنة العليا المشتركة بين البلدين، وأشار إلى دعم يريفان رغبة القاهرة فى توقيع اتفاق للتجارة الحرة مع الاتحاد الاقتصادى الأوراسي، كما أشاد بزيادة السياح الأرمن لمصر بمقدار ثلاثة أضعاف فى 2021، 
و قد حلت فى 9 مارس الجارى الذكرى الثلاثين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين مصر وأرمينيا، ربما تكون 30 سنة مجرد لحظة بالنسبة لأرمينيا ولمصر اللتين لهما تاريخ مديد منذ آلاف السنين، ومع ذلك، فهذه الفترة دليل مهم لتقييم العلاقات الأرمينية المصرية.
وكانت السنوات الثلاثون الأخيرة من العلاقات الأرمينية المصرية مليئة بأحداث جوهرية للغاية، ولذلك، اليوم يمكننا القول بأن أرمينيا ومصر دولتان صديقتان ليس لهما تناقضات سياسية، ولكن فقط آفاق للتعاون الإيجابي.
وعلى الرغم من التاريخ الغنى بالروابط الثنائية والتفاعلات، لم يتم تأسيس العلاقات الدبلوماسية بين الدولتين إلا فى عام 1992. كما تجدر الإشارة إلى أنه خلال فترة جمهورية أرمينيا الأولى (1918-1920) تم تعيين زوهراب خوسروف كممثل دبلوماسى فى مصر.
وبعد عقود، عندما استعادت جمهورية أرمينيا استقلالها فى 9 مارس 1992، أقيمت العلاقات الدبلوماسية الأرمينية المصرية. افتتحت أرمينيا سفارة فى القاهرة فى سبتمبر 1992.
ومنذ أبريل 1993 باشرت السفارة المصرية أعمالها فى يريفان.و سفارة ارمينيا فى مصر كانت أول بعثة دبلوماسية لبلدنا فى الشرق الأوسط وأفريقيا.




و يمكننا أن نتحدث عن العلاقات التاريخية الأرمينية المصرية لفترة طويلة. أود أن أؤكد أن هذه الروابط فريدة حقًا، مع مراعاة استمراريتها وعمقها.



وباعتبار أن كلا الدولتين لهما قيم الحضارات القديمة، كانت لهما علاقات سياسية واقتصادية وثقافية تعود لآلاف السنين. وبحسب المؤرخين، ظهر الأرمن فى مصر فى عهد الأسرة الفرعونية الثالثة القديمة، واستمرت هذه الروابط فى عهد الإمبراطورية البيزنطية


وفق المعطيات التاريخية بلغ فى نهاية القرن الحادى عشر عدد الأرمن الذين عاشوا فى مصر ما يقارب 30 ألف شخص، وكان لديهم عدة كنائس. كما هو معروف أن هجرة الأرمن إلى مصر تقسم إلى مرحلتين،ما قبل الإبادة الجماعية للأرمن فى عام 1915 وما بعد ذلك عندما احتضنت مصر آلاف الأرمن الفارين من بطش الإمبراطورية العثمانية.



فى بداية العهد الإسلامى فى مصر كان هناك أرمن، وازداد عددهم كما قيل خلال الخلافة الفاطمية، ثم لاحقًا خلال فترة المماليك. ووفقًا لبعض المؤرخين، يقال إن السلطانة شجرة الدر، ذات أصول أرمينية.. فى عهد محمد على، تم بناء كنيستين فى مصر: كنيسة الأرمن الرسوليين والأرمن الكاثوليك. أما بعد الإبادة الجماعية للأرمن، زاد عدد الأرمن فى مصر بشكل كبير.


وطوال تاريخ مصر، لعب الأرمن دائمًا دورًا ملحوظًا فى حياة البلاد.

كما ذكرت أرمينيا ومصر ليس لديهما تناقضات سياسية. تقدر أرمينيا تقديراً عالياً دور مصر فى المنطقة. من الواضح أن مصر هى القوة التى تعمل باستمرار على استقرار المنطقة، وتسهم فى تعزيز الأمن وتنميته فى الشرق الأوسط. على سبيل المثال، لدينا تصور إيجابى بشأن أنشطة منتدى غاز شرق المتوسط.
والتعاون الثلاثى لمصر واليونان وقبرص، ومكافحة مصر المستمرة ضد الإرهاب، ووساطة مصر فى الصراع الإسرائيلى الفلسطيني، وجهودها الحثيثة لحل الأزمة الليبية.تولى أرمينيا أهمية خاصة لحل قضية استخدام مياه النيل فى أسرع وقت ممكن لصالح جميع دول حوض النيل.
بالإضافة إلى المستوى الثنائي، تتعاون أرمينيا ومصر فى المنظمات متعددة الأطراف منذ سنوات عديدة، بالتصويت ودعم بعضهما البعض فى المنظمات التى لا يمثل فيها البلد الثانى (على سبيل المثال، منظمة التعاون الإسلامي، ومن الجانب الآخر الاتحاد الاقتصادى الأورواسي)، إلخ.
خلال هذه السنوات جرت عشرات الزيارات المتبادلة.وعلى وجه الخصوص تجدر الإشارة إلى الزيارات الرسمية لرئيس أرمينيا الأول ليفون تير- بتروسيان فى مايو 1992 والرئيس الثانى لأرمينيا روبرت كوتشاريان فى أبريل 2007.



والزيارة الأخيرة المهمة لمصر كانت فى سبتمبر 2020 لوزير الخارجية الأرمينى زوهراب مناتساكانيان.. يتوقع الجانب الأرمينى زيارات رسمية للرئيس عبد الفتاح السيسى ووزير الخارجية سامح شكرى إلى أرمينيا.. تم عقد خمس جلسات للجنة الحكومية المشتركة الأرمينية المصرية.
وفى النصف الثانى من هذا العام، نخطط مع شركائنا المصريين عقد الجلسة السادسة فى القاهرة. حيث عقدت الدورة الخامسة فى يريفان فى سبتمبر 2017. وتجرى بانتظام مشاورات سياسية بين وزارتى خارجية البلدين، كان آخرها فى القاهرة فى فبراير 2020.


والتعاون الاقتصادى مهم جداً لبلادنا. تبذل السفارة الأرمينية فى مصر جهودًا كبيرة لتوسيع التعاون الاقتصادي، ورفع مستوى التعاون التجاري. ونأمل أن يزداد حجم الاستثمارات والتبادل التجارى بين البلدين خلال السنوات القادمة.


ومن المقرر عقد عدد من المنتديات الأرمينية المصرية (التكنولوجيا والاتصالات، السياحة، التعليم) هذا العام، وتبدى الشركات الأرمينية اهتمامًا كبيرًا بالمشاركة فى المعارض الصناعية المصرية.من الضرورى إبراز الإمكانات الهائلة للتعاون فى مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
والتعاون فى مجال السياحة تمتع بإمكانيات هائلة فى عام 2021، حيث شهدنا زيادة بمقدار ثلاثة أضعاف فى عدد السياح الأرمن الى مصر، ونأمل فى المستقبل القريب أن نجعل أرمينيا وجهة سياحية أكثر جاذبية للسياح المصريين.


و اتفاقية التجارة الحرة التى سيتم توقيعها بين الاتحاد الاقتصادى الأوروبى ومصر ستخلق فرصًا جديدة لتنمية العلاقات الاقتصادية والتجارية بين أرمينيا ومصر.تواصل أرمينيا، بصفتها عضوًا فى الاتحاد الاقتصادى الأوراسي، بذل قصارى جهدها لمساعدة مصر فى استكمال عملية صياغة وتوقيع الوثيقة فى أقرب وقت ممكن.. مع الأخذ فى عين الاعتبار أن مصر تعتبر بوابة اقتصادية لأفريقيا، تخطط أرمينيا فى المستقبل لاستخدام اتفاقية التجارة الحرة بين الاتحاد الاقتصادى الأوراسى ومصر لتطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية مع الدول الأفريقية.


وتولى الدولتان أهمية بالغة للتعاون فى المجالات الثقافية والتعليمية والعلمية. هناك كثير من الفنانين المصريين الأرمن المعروفين والمحبوبين من قبل المجتمع المصرى. فى أكتوبر 2019 أقيمت الأيام الثقافية المصرية فى أرمينيا، بمشاركة الفنانة المصرية الأرمينية أنوشكا وبعروض فرقة الرقص الشعبى لـ «فرقة رضا» فى يريفان، وتم عرض أفلام مصرية. ومن المنتظر خلال عامى 2023-2024 تنظيم أيام ثقافية أرمينية فى مصر. منذ عام 2008 يعمل مركز الدراسات الأرمينية بجامعة القاهرة، حيث يدرس الطلاب المصريون اللغة الأرمينية.


وينظم المركز مؤتمرات علمية كما يقوم بنشر الكتب. واليوم هناك العشرات من المصريين يدرسون فى مؤسسات التعليم العالى الأرمينية. وتعمل السفارة على زيادة عدد هؤلاء الطلاب من جهة ومن جهة أخرى تقوم بتشجيع الطلاب الأرمن على دراسة اللغة العربية فى مصر.

فى إطار فعاليات الاحتفال بالذكرى الثلاثين لتأسيس العلاقات الدبلوماسية الأرمينية المصرية، اقيم حفل موسيقى لأوركسترا أرمينية شهيرة يوم 22 مارس فى دار الأوبرا فى القاهرة، ومؤتمر علمى فى النصف الثانى من العام الجاري.


كما يوجد تعاون فى مجالات أخرى، مثل التعاون الفعال لعدة عقود بين أرمينيا والوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية التابعة لوزارة الخارجية المصرية، ونتيجة لذلك شارك أكثر من 2000 مسئول أرمينى فى تدريبات مختلفة نظمتها الوكالة.


 ويهتم البلدان بتوسيع الإطار القانونى منذ عام 1992، حيث تم توقيع حوالى 50 وثيقة تخص التعاون الثنائى فى شتى المجالات.


واليوم، معظم الأرمن المصريين ولدوا هنا ويحملون الجنسية المصرية، يقيم أغلبهم فى القاهرة والإسكندرية، وبشكل رئيسى فى منطقة مصر الجديدة بالقاهرة، لهم كنائس ونواد ثقافية ورياضية ومدارس، إلخ. كما يتم نشر صحف وكتب أرمينية.


وتعتبر الجالية الأرمينية جزءًا لا يتجزأ من المجتمع المصري. لقد دعم الأرمن المصريون البعثة الدبلوماسية الأرمينية فى القاهرة، والدليل الواضح على ذلك هو توفير مبنى السفارة فى حى الزمالك.. يلعب المصريون الأرمن دورًا كبيرًا فى تعزيز وتطوير العلاقات الأرمينية المصرية.

 ان الجالية الأرمينية فى مصر جسر قوى يوحد بلادنا. إن المكانة العالية التى تتمتع بها الجالية والعلاقات الواسعة من جهة مع مصر ومن جهة أخرى مع أرمينيا تخلق جوًا من الثقة لا يمكن من دونه تطوير العلاقات السياسية أو أى نوع آخر من التعاون.
اليوم فى مصر العديد من الشخصيات الثقافية الأرمينية الشهيرة لها دورها فى تعريف الأرمن وأرمينيا، مثل لبلبة، نيللي، أنوشكا، ليز ساركيسيان، والمهندس المعمارى كريم مخديكيان، وغيرهم..عمل أكثر من عشرين دبلوماسيًا فى السفارة خلال العقود الثلاثة الأخيرة.


و أن كلا منهم أدرك ويدرك أهمية الجالية الأرمينية فى عمل السفارة. لقرون عديدة، ولغاية وصول أول سفير لأرمينيا إلى مصر، آلاف الأرمن المصريين الذين أولوا الوفاء لمصر، كانوا بطبيعة الحال يمثلون أرمينيا فى نفس الوقت.

ومؤخرا هنأ سفير جمهورية أرمينيا لدى القاهرة السفير هراتشيا بولاديان، فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف؛ بمناسبة عيد الأضحى المبارك، متمنيا أن تُعاد هذه المناسبة على مصر والمسلمين حول العالم بكل الخير والسلام.


وأعرب سفير جمهورية أرمينيا بالقاهرة - خلال استقبال شيخ الأزهر له - عن تقديره للمكانة الدولية الكبيرة للإمام الأكبر شيخ الأزهر الشريف ، والدور الذي يقوم به لنشر السلام وتعزيز قيم الأخوة والحوار والتسامح في مصر والعالم، معربا عن أمله في أن يتعاون الأزهر الشريف مع دار المخطوطات الأرمينية لحفظ الكثير من المخطوطات التراثية باللغة العربية لما له من خبرات كبيرة في هذا المجال.
من جهته، أعرب فضيلة الإمام الأكبر عن تقديره لسفير أرمينيا وحرصه على تقديم التهنئة بعيد الأضحى المبارك، مؤكدا أن الأزهر حريص دائما على أن يكون مركزا لنشر قيم المحبة والحوار والتسامح عبر العالم، مرحبا بتقديم الدعم اللازم لدار المخطوطات الأرمينية لحفظ المخطوطات التراثية العربية لديها.


كما التقى البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية سفير أرمينيا في مصر هراتشيا أرشاك بولاديان وذلك بالمقر البابوي بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية. 
أوضح السفير الأرميني خلال اللقاء بعض التسهيلات التي تقدمها سفارة أرمينيا للمصريين للحصول على التأشيرات، حيث صارت إجراءات الحصول على التأشيرة لا تتطلب تقديم دعوة. 
وفي هذا السياق أعرب عن أمله في أن يشجع هذا المصريين على زيارة أرمينيا للسياحة الدينية.
ومن جهته قدم البابا تواضروس للسفير هراتشيا بولاديان دعوة لبطريرك أرمينيا الكاثوليكوس كاراكين الثاني لزيارة مصر.


ومخرا قام السفير إيهاب نصر، مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية، بزيارة إلى جمهورية أرمينيا لعقد المشاورات السياسية، والتي ترأسها من الجانب الأرميني نائب وزير الخارجية السفير "مناتسيكيان سوفاريان"، حيث تم بحث مجمل العلاقات الثنائية وسبل تطويرها إلى جانب تبادل الرؤى حول الموضوعات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.


التقى السفير إيهاب نصر، أثناء الزيارة، مع وزير الخارجية الأرميني والذي أثنى على جولة المشاورات السياسية، وما شهدته من تبادل للأراء حول كيفية تدعيم العلاقات الثنائية بين البلدين، وكذا بشأن القضايا ذات الاهتمام من الجانبين.


كما التقى مساعد وزير الخارجية مع نائب وزير البيئة الأرميني، لبحث الاستعدادات الجارية لمؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ COP27، والذي سيعقد في مدينة شرم الشيخ في شهر نوفمبر القادم.
هل توافق على صدور تشريع قانوني بحبس الزوج حال تعرضه للزوجة بالضرب؟

هل توافق على صدور تشريع قانوني بحبس الزوج حال تعرضه للزوجة بالضرب؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads