المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

وسط استنكار عالمي.. أذربيجان تتحدى المجتمع الدولي وتشن هجوماً واسع النطاق ضد أرمينيا

الثلاثاء 13/سبتمبر/2022 - 06:33 م
المواطن
فاطمة بدوي
طباعة
أذربيجان تشن هجوماً
أذربيجان تشن هجوماً واسع النطاق ضد أرمينيا

شنت القوات المسلحة الأذربيجانية هجوماً عسكرياً واسع النطاق على طول الحدود الأرمينية الأذربيجانية في 13 سبتمبر. ولا تزال هذه العمليات العسكرية منفصلة عن الوضع في أرتساخ وهي هجمات مباشرة ضد جمهورية أرمينيا. يريفان ، و بعد أيام من اتهام القوات المسلحة الأرمنية بإطلاق النار على المواقع الأذربيجانية ، شنت القوات المسلحة الأذربيجانية عملية عسكرية كبيرة ، باستخدام المدفعية والطائرات بدون طيار في المقام الأول ، على طول الحدود بين أرمينيا وأذربيجان بدءًا من الساعة 00:05 صباحًا. في 13 سبتمبر. الهجوم العسكري على وجه التحديد في اتجاه غوريس ,
سوتك وجيرموك والقرى المجاورة. وأكدت وزارة الدفاع الأرمينية أن القوات الأذربيجانية استهدفت البنية التحتية المدنية. تظل هذه العمليات العسكرية منفصلة عن الوضع في أرتساخ وهي هجمات مباشرة ضد جمهورية أرمينيا. حتى الساعة 11:00 صباحًا ، أكدت وزارة الدفاع في جمهورية أرمينيا مقتل 49 جنديًا أرمنيًا في الهجمات الأذربيجانية. على الرغم من أن وزارة خارجية الاتحاد الروسي قد أعلنت أن أذربيجان وأرمينيا اتفقتا على وقف إطلاق النار ، لم يؤكد أي من الجانبين التوصل إلى مثل هذا الاتفاق. تقدمت أرمينيا بطلب رسمي إلى الاتحاد الروسي لتنفيذ أحكام معاهدة الصداقة والتعاون والمساعدة المتبادلة ، ومنظمة معاهدة الأمن الجماعي (CSTO) ومجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.


اتفق وزيرا الدفاع الأرميني والروس على اتخاذ خطوات لتحقيق الاستقرار في الوضع. أعربت الولايات المتحدة وفرنسا والاتحاد الأوروبي وإيران عن قلقها إزاء التصعيد الأخير للتوتر والنزاعات الحدودية بين أذربيجان وأرمينيا ودعت الجانبين إلى حل النزاعات بطريقة سلمية وعلى أساس القانون الدولي. 


أكدت جمهورية إيران الإسلامية مرة أخرى أنها لن تتسامح مع أي تغييرات في حدود جمهورية أذربيجان وجمهورية أرمينيا. نفى جيش الدفاع لجمهورية أرتساخ (ناغورنو كاراباخ) اتهامات أذربيجان بأن جيش الدفاع قصف مواقع أذربيجانية بالقرب من مارتوني. وبحسب الجيش الدفاعي ، فإن هذه الاتهامات تستعد أذربيجان لشن هجوم على أرتساخ أيضًا. في الوقت الحالي ، الوضع مستقر نسبيًا على خط التماس. ومع ذلك ، وفقًا لمركز معلومات آرتساخ ، نظرًا لأن الأعمال العدائية تدور بالقرب من طريق ستيباناكيرت يريفان ، فقد يكون السفر عبر هذا الطريق خطيرًا حاليًا.
وقد أصدرت الأمانة العامة لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي اليوم الثلاثاء  بيانًا جاء فيه على وجه التحديد:  واضاف "نحن نعتبر استخدام القوة غير مقبول. 

 لتسوية النزاعات ، يجب استخدام الأساليب والاتفاقيات السياسية الدبلوماسية فقط ، المحددة في تصريحات قادة أرمينيا وأذربيجان وروسيا في 9 نوفمبر 2020 و 11 يناير 2021 و 26 نوفمبر 2021.   وتجدر الإشارة إلى أنه تم تنظيم الأعمال في اتجاه إطلاق آليات منظمة معاهدة الأمن الجماعي لتسوية الوضع على حدود أرمينيا وأذربيجان.


وقال رئيس حقوق الانسان السابق لارمينيا ارمان تاتويان. إن الهجمات المسلحة التي شنتها أذربيجان على سيونيك ، وفايوتس دزور ، ومارز غيغاركونيك (في اتجاه فاردينيس ، وغوريس ، وجيرموك ، وقرى تلك المجتمعات ، وما إلى ذلك) هي هجمات إجرامية بكل معنى الكلمة ، وهي عدوان سافر على أرمينيا. وقال ان هذه الأعمال الشنيعة هي نتيجة الإفلات من العقاب على جرائم الحرب الأذربيجانية ، نتيجة لسياسة الإبادة الجماعية.


 من الواضح أنهم كانوا يخلقون أسسًا مصطنعة للهجوم تحت ستار السلام الزائف.  لم يقتصر الأمر على أنهم لم يتوقفوا أبدًا عن رعاية كراهية الأرمن ، بل قاموا بتعميقها.


وقدم المدافع عن حقوق الإنسان السابق في RA Arman Tatoyan ملاحظة ، أرفق بها مقطع فيديو.  "تعرض منزل أحد المدنيين من سكان قرية فيريشن ، سيونيك مارز ، أرمينيا ، للتدمير نتيجة للهجوم المسلح المستهدف الذي شنته أذربيجان هذه الليلة.  قصفت أذربيجان القرية بالصواريخ ، بحسب مدنيين ، في الساعة 01:20 ليلاً ، من الطلقة الأولى ، أصاب المنزل بصاروخ واحد مباشرة ، وسقط صاروخان بجوار المنزل مباشرة.  في وقت الهجوم ، كان السكان في منازلهم ولم ينجوا إلا بمعجزة.  لا توجد وحدة عسكرية أو مؤسسة عسكرية على بعد بضعة كيلومترات من المنزل.  تثبت الحقائق أن هذه جريمة حرب واضحة تُرتكب لقتل الناس وتدمير المستوطنات المدنية.  إن الهياكل الدولية ملزمة بالرد بشكل مناسب من أجل منع الجرائم الأذربيجانية وسياسات الإبادة الجماعية ".


وقال "تستهدف القوات المسلحة الأذربيجانية عمدا المجتمعات المدنية في مقاطعات سيونيك وجغاركونيك وفايوتس دزور في أرمينيا.  كان هذا أيضًا نهجهم خلال حرب أبريل 2016 وحرب 44 يومًا في عام 2020.
 تم بالفعل جمع الأدلة على أن القوات المسلحة الأذربيجانية تستهدف منازل المدنيين المسالمين بالإضافة إلى البنية التحتية.  يفعلون ذلك في الليل عندما ينام الناس.  الهدف هو إحداث أكبر قدر ممكن من الضرر.
 هذه جرائم حرب واضحة مستمدة مباشرة من سياسة الإبادة الجماعية الأذربيجانية.
 إن السلطات الأذربيجانية مسؤولة عن هذه الأعمال الإجرامية الشنيعة.
 إنهم مسؤولون عن قتل مواطني جيش جمهورية أرمينيا وإلحاق الضرر بهم.
عقدت فرنسا جلسة لمجلس الأمن الدولي لمناقشة الوضع على الحدود الأرمنية الأذربيجانية  عقدت فرنسا جلسة لمجلس الأمن الدولي لمناقشة الوضع على الحدود الأرمنية الأذربيجانية  قالت وكالة فرانس برس نقلا عن معلومات من قصر الإليزيه إن فرنسا ستتجه إلى مجلس الأمن الدولي لمناقشة التصعيد الحدودي بين أرمينيا وأذربيجان.   وذكرت الوكالة أن "فرنسا ستناشد مجلس الأمن الدولي بشأن الاشتباكات على الحدود الأرمنية الأذربيجانية ، والتي أسفرت عن مقتل ما لا يقل عن 49 جنديًا أرمنيًا"

أصدرت الأمانة العامة لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي بيانًا جاء فيه على وجه التحديد:  واضاف "نحن نعتبر استخدام القوة غير مقبول.  لتسوية النزاعات ، يجب استخدام الأساليب والاتفاقيات السياسية الدبلوماسية فقط ، المحددة في تصريحات قادة أرمينيا وأذربيجان وروسيا في 9 نوفمبر 2020 و 11 يناير 2021 و 26 نوفمبر 2021.   وتجدر الإشارة إلى أنه تم تنظيم الأعمال في اتجاه إطلاق آليات منظمة معاهدة الأمن الجماعي لتسوية الوضع على حدود أرمينيا وأذربيجان.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads