المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

صور.. المكسيك ومصر يقدمان معرضا ثنائيا لفن الكاريكاتير والرسم التوضيحى حول التغير المناخى

الخميس 15/سبتمبر/2022 - 05:42 م
مصر تنظم معرض لفن
مصر تنظم معرض لفن الكاريكاتير مع المكسيك
فاطمة بدوي
طباعة

نظمت سفارة المكسيك الوطنية المستقلة (أونام)، من خلال كلية الفنون و الرسم، برنامج الدراسات الجامعية الآسيوية والأفريقية ،  معرضا ثنائيا لفن الكاريكاتير و الرسم التوضيحى فى الفترة من 14 إلى 24 سبتمبر الجارى بمدينة القاهرة.

يحمل المعرض أسم " التغير المناخى: دعوة للتوعية بأثاره" و يهدف المعرض  أن يقدم بشكل مرئى للمجتمع بمصر و المكسيك أحد أهم الموضوعات للبشرية و هو : التغير المناخى.

تم إفتتاح المعرض يوم 14 سبتمبر  بالمركز الثقافى كرمة بن هانئ بمتحف أحمد شوقى، على ضفاف نهر النيل بالقاهرة، و قد حضر الافتتاح سفير المكسيك بالقاهرة، خوسيه أوكتافيو تريب، و الدكتور فتحى عبد الوهابرئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية ، و الدكتور خالد سرور رئيس قطاع الفنون التشكيلية ، و الدكتور فوزى مرسى، مدير جمعية رسامى كاريكاتير  ، و الدكتور محمد عبد الغنى، مدير متحف أحمد شوقى .

يحاول المعرض ، تماشيا مع الجهود العالمية ،  زيادة الوعى حول تأثير التغير المناخى، من خلال لغة الفن و الرسم ، جذب الإنتباه و التوعية حول آثار تلك الظاهرة ، وإبراز دور المجتمع من أجل التخفيف من حدة تلك الآثار.

لذك، تم توجيه الدعوة لرسامى و مصممى الكاريكاتير من مصر و المكسيك للمشاركة من خلال 25 عملا لجذب الإنتباه و التفكير  فى ظواهر متعلقة بالتغير المناخى، مثل  الكوارث الطبيعية، الجفاف، التصحر،  التدهور البيئى ، بين ظواهر أخرى تؤثر سلبا على الكرة الأرضية.

بالرغم من التأثير  العالمى للتغير المناخى، إلا إنه لم يتم  معالجته بشكل فعال لعدة أسباب إجتماعية. لذلك، فإن العبقرية و الرؤية و الحوار للفنانى الكاريكاتير و الرسامين  من مصر و المكسيك ، يعد مثالا وضاحا للجهود التى تجاوزت البعد الجغرافى من خلال مبادرة فنية مشتركة تهدف إلى تشجيع المزيد من الإحترام لكوكبنا.


طالما كانت المكسكي  دولة رائدة فى مجال  مكافحة التغير المناخى ، حيث أنها من أوائل الدول التى وقعت و صدقت على إتفاقية باريس ، كما تتصدر مصر  المشهد حاليا برئاستها لمؤتمر قمة مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطاريةCOP27 الذى سيقام فى مدينة شرم الشيخ، فى نوفمير القادم.
هل توافق على صدور تشريع قانوني بحبس الزوج حال تعرضه للزوجة بالضرب؟

هل توافق على صدور تشريع قانوني بحبس الزوج حال تعرضه للزوجة بالضرب؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads