المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

صور.. المكسيك ومصر يقدمان معرضا ثنائيا لفن الكاريكاتير والرسم التوضيحى حول التغير المناخى

الخميس 15/سبتمبر/2022 - 05:42 م
مصر تنظم معرض لفن
مصر تنظم معرض لفن الكاريكاتير مع المكسيك
فاطمة بدوي
طباعة

نظمت سفارة المكسيك الوطنية المستقلة (أونام)، من خلال كلية الفنون و الرسم، برنامج الدراسات الجامعية الآسيوية والأفريقية ،  معرضا ثنائيا لفن الكاريكاتير و الرسم التوضيحى فى الفترة من 14 إلى 24 سبتمبر الجارى بمدينة القاهرة.

يحمل المعرض أسم " التغير المناخى: دعوة للتوعية بأثاره" و يهدف المعرض  أن يقدم بشكل مرئى للمجتمع بمصر و المكسيك أحد أهم الموضوعات للبشرية و هو : التغير المناخى.

تم إفتتاح المعرض يوم 14 سبتمبر  بالمركز الثقافى كرمة بن هانئ بمتحف أحمد شوقى، على ضفاف نهر النيل بالقاهرة، و قد حضر الافتتاح سفير المكسيك بالقاهرة، خوسيه أوكتافيو تريب، و الدكتور فتحى عبد الوهابرئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية ، و الدكتور خالد سرور رئيس قطاع الفنون التشكيلية ، و الدكتور فوزى مرسى، مدير جمعية رسامى كاريكاتير  ، و الدكتور محمد عبد الغنى، مدير متحف أحمد شوقى .

يحاول المعرض ، تماشيا مع الجهود العالمية ،  زيادة الوعى حول تأثير التغير المناخى، من خلال لغة الفن و الرسم ، جذب الإنتباه و التوعية حول آثار تلك الظاهرة ، وإبراز دور المجتمع من أجل التخفيف من حدة تلك الآثار.

لذك، تم توجيه الدعوة لرسامى و مصممى الكاريكاتير من مصر و المكسيك للمشاركة من خلال 25 عملا لجذب الإنتباه و التفكير  فى ظواهر متعلقة بالتغير المناخى، مثل  الكوارث الطبيعية، الجفاف، التصحر،  التدهور البيئى ، بين ظواهر أخرى تؤثر سلبا على الكرة الأرضية.

بالرغم من التأثير  العالمى للتغير المناخى، إلا إنه لم يتم  معالجته بشكل فعال لعدة أسباب إجتماعية. لذلك، فإن العبقرية و الرؤية و الحوار للفنانى الكاريكاتير و الرسامين  من مصر و المكسيك ، يعد مثالا وضاحا للجهود التى تجاوزت البعد الجغرافى من خلال مبادرة فنية مشتركة تهدف إلى تشجيع المزيد من الإحترام لكوكبنا.


طالما كانت المكسكي  دولة رائدة فى مجال  مكافحة التغير المناخى ، حيث أنها من أوائل الدول التى وقعت و صدقت على إتفاقية باريس ، كما تتصدر مصر  المشهد حاليا برئاستها لمؤتمر قمة مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطاريةCOP27 الذى سيقام فى مدينة شرم الشيخ، فى نوفمير القادم.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads