المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

رئيس كازاخستان: نحن نتحرك بأقصى سرعة نحو الإصلاح

الثلاثاء 20/سبتمبر/2022 - 10:42 م
رئيس كازاخستان
رئيس كازاخستان
فاطمة بدوي
طباعة

قال رئيس كازاخستان قاسم جومارت توقاييف في خطاب حالة الأمة في وقت سابق من هذا الشهر "  أعلنت أنني سأسعى للحصول على تفويض ديمقراطي لتنفيذ رؤية لكازاخستان أكثر عدلاً وانفتاحًا. وبينما يتجه بلدي إلى صناديق الاقتراع في الأشهر المقبلة ، أعتقد أنه يجب علينا مقاومة غريزة التحول إلى الداخل وسط هذه الأوقات العالمية المضطربة.


ببساطة لا يوجد بديل عملي للعولمة والاعتماد المتبادل والنظام الدولي القائم على القواعد. وعلى الرغم من أن الجهود المبذولة لتقليل التبعية وتحسين المرونة مفهومة تمامًا - وفي كثير من الحالات معقولة - إلا أن هناك خطًا دقيقًا يجب السير فيه ، حيث يجب ألا يؤدي هذا إلى انعكاس أوسع لكل ما مكّن من الازدهار العالمي في العقود الماضية.


من واجبنا التخفيف من المخاطر وتقليل الهشاشة في النظام العالمي ، ويجب أن نسعى لتحقيق ذلك من خلال تعزيز التعاون - وليس رفضه.



أقول هذا كقائد لبلد يجد نفسه في الصف الأول للتهديدات التي يشكلها التشرذم العالمي.
لطالما كانت كازاخستان جسراً بين الشرق والغرب ، وتقع في قلب طريق الحرير. لدينا حدود بطول 7600 كيلومتر مع روسيا ، وحدود طولها 1800 كيلومتر مع الصين ، وروابط تجارية واسعة مع أوروبا وبقية العالم.
على مدار تاريخنا - وخاصة منذ استقلالنا - اتخذنا دائمًا وجهة نظر مفادها أن الخلافات مع الجيران يجب التعامل معها بشكل بناء ، ولا يلزم أن تؤدي إلى انهيار التواصل أو التعاون أو الثقة.
نتيجة لذلك ، تقدم كازاخستان وآسيا الوسطى على نطاق أوسع دراسة حالة قوية لقدرة القوى الكبرى على العمل بشكل متسق ، في السعي لتحقيق مصالحها التي تعود بالنفع على شعوب المنطقة.  
علاوة على ذلك ، نعتقد أن مبادئ الانفتاح والتعاون هذه لها نفس القيمة في المجال الدولي كما هي على المستوى المحلي. لقد حددت هذه الروح بالفعل مسار الإصلاح الداخلي الذي حددته حكومتي. 
وحتى في مواجهة الضغوط الدولية الكبرى ، التي خلقت صعوبات في بلادنا - وغيرها - لن نتجه نحو الداخل أو نختار العزلة.
وبدلاً من ذلك ، فإننا نضاعف من السياسات الليبرالية والدولية والمفتوحة التي أدت إلى مثل هذه الزيادة الهائلة في مستويات المعيشة حول العالم.
بلدي على مفترق طرق. إذا فشلنا في الإجابة على الأسئلة الحرجة التي تواجهنا في هذه المرحلة ، فإننا نجازف بالوقوع في "فخ الدخل المتوسط" ، وفي أثناء ذلك ، نخيب آمال جيل كامل من المواطنين الشباب المتفائلين والحيويين والطموحين.
قبل أسبوعين ، قدمت خطة إلى البرلمان من أجل "كازاخستان العادلة والعادلة". تهدف الخطة إلى تحقيق اللامركزية في صنع القرار ، وتعزيز سيادة القانون ، وزيادة القدرة التنافسية الدولية ، وضمان تكافؤ الفرص لكل مواطن.
ويهدف إلى إعادة تشكيل نظامنا السياسي بشكل أساسي وترك النظام "الرئاسي الفائق" ، والذي لم يعد نموذج الحكم الأكثر فاعلية لطموحات أمتنا.

بدلاً من ذلك ، نقوم بإضفاء اللامركزية على السلطة وتوزيعها في جميع أنحاء البلاد ، وتعزيز دور البرلمان والسلطات المحلية.
نحن ندخل حقبة جديدة من التعددية من خلال إلغاء القيود المفروضة على تسجيل وتشكيل الأحزاب السياسية.
وقد بدأت أيضًا فترة رئاسية واحدة مدتها 7 سنوات ، حيث أعتقد أن هذا إنجاز حقيقي في تطوير الديمقراطية في كازاخستان وتحديثها كدولة متقدمة. حتى الآن ، لم تتخذ أي دولة في منطقتنا هذه الخطوة الجريئة.
كل هذه التغييرات تساعدنا على التحرك نحو نموذج جديد - نموذج للجمهورية الرئاسية مع برلمان أقوى وحكومة أكثر خضوعًا للمساءلة.
هذا ليس أقل من تحول كامل لسياستنا الوطنية. لذلك ، للمضي قدمًا في هذا الإصلاح ، هناك حاجة إلى تفويض قوي.
لهذا السبب قررت الدعوة لإجراء انتخابات رئاسية هذا الخريف وإدخال تشريع يمنع جميع الرؤساء المستقبليين من الخدمة لأكثر من فترة ولاية واحدة.
سيتساءل بعض المراقبين عما إذا كان بإمكاننا تنفيذ مثل هذه الإصلاحات الطموحة. ومع ذلك ، فإن كل تغيير تاريخي يتطلب شجاعة وتضحية سياسية. وأنا أدرك جيدًا حجم هذا التحدي.
أعتقد أيضًا أن عقليتنا الوطنية قد مرت بتحول جذري في السنوات الأخيرة ، مدفوعًا بتغير اجتماعي عميق ، بسبب الأزمات الاقتصادية والأمنية التي وجدنا أنفسنا في قلب ، والأهم من ذلك كله ، من خلال الاعتراف بأنه يجب علينا بناء بلد أعدل ويخدم كل مواطن.
لقد أدركنا أنه إذا أردنا تجنب المماطلة ، فعلينا الإسراع والمضي قدمًا بأقصى سرعة نحو الإصلاح.
هذا لا يعني أننا سنكون طائشين أو ساذجين - بل على العكس تمامًا. نحن نتقدم بسرعة ، ولكن بطريقة مدروسة ومدروسة. وهذا ينطبق على كل من نهجنا المحلي والدولي.
أعتقد أنه لا يمكننا المضي قدمًا إلا من خلال الاعتراف بأن كل مشكلة - سواء من منظور دولة أو عالمية - هي مشكلة مشتركة. ولا يمكننا الرد على هذه التحديات المشتركة إلا باستجابات متماسكة وتشاركية.
مثلما نتعامل مع قضايا التوزيع العادل والتنمية الوطنية والتنويع الاقتصادي من خلال مزيد من الانفتاح واللامركزية في السلطة في كازاخستان ، يجب علينا أيضًا العمل معًا على الصعيد الدولي لمواجهة تحديات تغير المناخ والأمن الغذائي وأمن الطاقة. يمكن لكازاخستان أن تلعب وستقوم بدور في معالجة كل هذه القضايا العالمية ، كما سأوضح في خطابي أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة.
في هذا المنعطف الحرج ، على الصعيدين الوطني والعالمي ، يجب علينا استخلاص الدروس الصحيحة من الأزمات الأخيرة ، والسعي إلى تجديد وتعزيز مسارنا الحالي - وليس التخلي عنه لصالح نهج منغلق على الذات.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads