المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية يحتفل بمرور 30 عامًا في كازاخستان

الثلاثاء 20/سبتمبر/2022 - 10:47 م
بنك الإعمار في كازاخستان
بنك الإعمار في كازاخستان
فاطمة بدوي
طباعة


يصادف البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (EBRD) هذا العام الذكرى الثلاثين لإطلاق عملياته في كازاخستان. وقد بدأ كمكتب تمثيلي صغير في ألماتي ، أكبر مدينة في البلاد ، أصبح أكبر عملية مصرفية مستمرة للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في آسيا الوسطى ، حيث تم استثمار ما يقرب من 10 مليارات دولار أمريكي من خلال ما يقرب من 300 مشروع حتى الآن.
تعد كازاخستان حاليًا واحدة من أهم أسواق البنك. للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية مكتبان رئيسيان في نور سلطان وألماتي وشبكة من المكاتب الأصغر في أكتوبي وكاراجاندا وكوستاني وشيمكنت وأوست كامينوجورسك ، كما يقرأ الموقع الرسمي للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية .
تهدف الإستراتيجية القطرية التي أقرها البنك مؤخرًا لكازاخستان إلى تعزيز القدرة التنافسية والتوصيلية في القطاع الخاص وتعزيز الحوكمة الاقتصادية. كما يدعم البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية المسار الأخضر لكازاخستان نحو حياد الكربون والقدرة على التكيف مع تغير المناخ ، فضلاً عن تعزيز الإدماج الاقتصادي والمساواة بين الجنسين من خلال زيادة مشاركة القطاع الخاص.
تستند الاستراتيجية إلى ترتيب إطار الشراكة المعزز الموقع بين البنك وكازاخستان في عام 2021. وهي تساعد على تعزيز المرونة والتحديث والرقمنة والتكامل الإقليمي للاقتصاد الوطني.
قال نائب رئيس الوزراء ووزير المالية في كازاخستان ومحافظ البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية يورولان زاماوبايف: «لقد كان البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية شريكًا موثوقًا لكازاخستان على مدار ثلاثة عقود من خلال تقديم التمويل والخبرة والمساعدة في جذب الاستثمار الأجنبي المباشر. نحن ممتنون لمستوى التعاون الممتاز ونريده أن يستمر لسنوات عديدة قادمة ».
وقال حسين أوزهان ، رئيس البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في كازاخستان: «يفخر البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بدعم العديد من المبادرات المهمة في كازاخستان. بعد مرور ثلاثين عامًا ، تعد هذه عملية مختلفة تمامًا ، وبالعمل مع السلطات ، نساعد في جعل هذا البلد أكثر خضرة وشمولية ورقمية. هناك العديد من التحديات التي تنتظرنا ونتطلع إلى معالجتها معًا. »
في البداية ، دعم نشاط البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في كازاخستان صناعات التعدين والصناعات الاستخراجية في البلاد ، والتي لا تزال تلعب دورًا مهمًا في الاقتصاد الوطني. أدت المشاريع المختلفة مع شركة تشغيل شبكة الكهرباء الكازاخستانية (KEGOC) إلى تحسين موثوقية وكفاءة الكهرباء المنقولة من محطات الطاقة التقليدية التي تعمل بالفحم في الشمال إلى بقية البلاد.

كما دعم البنك مبادرات مهمة مثل الشراكة العالمية للحد من حرق الغاز ، المصممة لمساعدة الشركات المحلية المنتجة للنفط على تقليل إهدار الطاقة ومكافحة الأضرار التي تلحق بالبيئة.
كما أعلنت كازاخستان عزمها على التحرك نحو اقتصاد منخفض الكربون وقادر على التكيف مع تغير المناخ من خلال الحد من استخدام محطات الطاقة التي تعمل بالفحم وتقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بحلول نهاية عام 2030 ، كثف البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية تعاونه مع شركة الغاز الوطنية QazaqGaz.
تم تصميم العديد من المرافق المالية مع QazaqGaz لتعزيز كفاءة الطاقة وتقليل كثافة الكربون في قطاع الغاز وزيادة استخدام الغاز الطبيعي المنتج محليًا من أجل استبدال استخدام الفحم في جميع أنحاء كازاخستان.
في الآونة الأخيرة ، عمل البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية مع شركات مثل ShalkiyaZinc لتعزيز التعدين المستدام وخلق فرص عمل جديدة شاملة. ساعد مشروع البنك الحائز على جائزة مع مصفاة النفط في أتيراو على تحديث مرافق معالجة مياه الصرف الصحي للشركة ، مما أعطى المنطقة دفعة بيئية كبيرة.
تماشياً مع الطموح المتمثل في ضمان أن يمثل التمويل الأخضر أكثر من 50 في المائة من حجم الأعمال السنوية للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بحلول عام 2025 ، دعم البنك بنشاط توليد الطاقة المتجددة في كازاخستان. في الواقع ، تم دعم نصف الطاقة المتجددة المركبة في البلاد مالياً من قبل البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.
منذ عام 2014 ، خصص البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية وصندوق التكنولوجيا النظيفة (CTF) وصندوق المناخ الأخضر (GCF) بشكل مشترك موارد كبيرة لمشاريع توليد الطاقة المتجددة في جميع أنحاء كازاخستان. وشملت هذه محطات الطاقة الشمسية في Chulakkurgan و Baikonur و Zhangiz-tobe.
كما قام البنك بتمويل بناء محطة الطاقة الشمسية Risen Energy الصينية في منطقة Karaganda ، و Nomad Solar في منطقة Kyzylorda ومحطة Zadarya للطاقة الشمسية بالقرب من مدينة Shymkent. كانت محطات Burnoye للطاقة الشمسية ، التي يمولها البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية ، أول مشاريع الطاقة المتجددة على نطاق المرافق في كازاخستان بموجب التشريع الذي يتيح الاستثمار الخاص في هذا القطاع.
بالتوازي مع ذلك ، أطلق البنك في عام 2016 برنامجًا طموحًا مع صندوق تمويل المشاريع الصغيرة والصندوق الأخضر للمناخ ، يستهدف مزيدًا من التقدم في جدول الأعمال الأخضر للبلاد من خلال دعم مشاريع الطاقة المتجددة الخاصة من خلال إطار عمل الطاقة المتجددة في كازاخستان.
يهدف الإطار إلى تمويل 500 مليون يورو من الطاقة المتجددة ومشاريع تكامل الشبكة ، ودعم التزامات الدولة لخفض الانبعاثات بموجب اتفاقية باريس للمناخ. يروج المرفق لمشاريع الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والطاقة المائية والغاز الحيوي والتوزيع والنقل ويساعد في تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بما لا يقل عن 500000 طن سنويًا.
إن القطاع المالي الذي يعمل بشكل صحيح هو شريان الحياة لأي اقتصاد. لذلك يعمل البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية على تحسين القدرات المؤسسية وتقديم الأموال بانتظام للمؤسسات المالية الشريكة مثل Bank CenterCredit ومنظمة التمويل الأصغر KMF. يتم إقراض الأموال للمؤسسات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة الحجم (MSMEs) ، لا سيما في المناطق الريفية.
تساعد هذه القروض ، التي تُقدم عادةً بالعملة المحلية ، الشركات الصغرى والصغيرة والمتوسطة في الوصول إلى رأس المال العامل الذي تشتد الحاجة إليه ، وتمويل تحسينات كفاءة الطاقة والاستثمار في تقنيات وخدمات التخفيف من حدة المناخ والتكيف معه.
كما أطلق البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية برنامج المرأة في الأعمال بالشراكة مع حكومة كازاخستان. يوفر البرنامج خطوط ائتمان ودعم إدارة المخاطر والمساعدة الفنية للمؤسسات المالية المحلية التي تعمل مع الشركات الصغيرة والمتوسطة التي تقودها النساء. بالإضافة إلى ذلك ، فإنه يقدم خدمات استشارية للأعمال ، والتدريب والتوجيه مباشرة لهذه الشركات الصغيرة والمتوسطة.
يولي البنك اهتمامًا خاصًا لتنمية أسواق رأس المال المحلية ولتحسين القدرات المؤسسية لأصحاب المصلحة الرئيسيين. على سبيل المثال ، كان البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية شريكًا موثوقًا للحكومة في إنشاء مركز أستانا المالي الدولي (AIFC). وأيد إدخال التمويل الأخضر في إطار AIFC وساعد في مراجعة قواعد الصرف لبورصة أستانا الدولية.

ساعد البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بورصة كازاخستان (KASE) على تحسين أنظمة توفير السيولة وزيادة الشفافية. ساعدت هذه التدابير في توجيه الاستثمار المحلي والأجنبي إلى كازاخستان ، وتحفيز النمو ، ووضع معايير جديدة لحوكمة الشركات وتعزيز الابتكار الأخضر. ومن المبادرات المهمة الأخرى في القطاع المالي للدولة ما يلي:
تقديم البرنامج الإقليمي للأعمال الصغيرة (RSBP) ، والذي قدم تدريبًا متخصصًا على إقراض المشروعات الصغيرة والمتوسطة لأكثر من 1400 متخصص حتى الآن
مرفق تمويل الاقتصاد الأخضر في كازاخستان (KazGEFF) ، الذي يوفر التمويل والدعم الفني للمؤسسات المالية التي تعزز الإقراض الأخضر للشركات والمقيمين
الدعم القانوني للجهة التنظيمية من أجل تعزيز السوق الثانوية للقروض المتعثرة والأصول المتعثرة.
يعتبر النقل الموثوق والاتصال الإقليمي أمرًا حيويًا لتاسع أكبر دولة في العالم. يدعم البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية مشغل الطرق الوطني KazAvtoZhol من خلال تمويل إعادة تأهيل وتطوير الطرق الرئيسية بين مختلف المناطق في البلاد وربط كازاخستان بالدول المجاورة.
لعب البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية دورًا رئيسيًا في تنظيم التمويل لبناء طريق بكاد الدائري البالغ طوله 66 كيلومترًا حول مدينة ألماتي وأغلق الصفقة المالية ، مما جعل هذا أكبر مشروع شراكة بين القطاعين العام والخاص في كل من كازاخستان. وآسيا الوسطى. كما أنه أول مشروع شراكة بين القطاعين العام والخاص في المنطقة يتم تنظيمه بمشاركة مستشارين دوليين ومن خلال عملية تنافسية دولية مفتوحة.
في عام 2021 ، قام البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بتسهيل اتصال إقليمي ودولي أفضل للمسافرين جواً من خلال ترتيب قرض لتطوير البنية التحتية الرئيسية في مطار ألماتي الدولي. سيساعد أكبر استثمار خاص على الإطلاق في البنية التحتية للمطارات في كازاخستان والمنطقة على تعزيز عمليات أكثر المطارات ازدحامًا في آسيا الوسطى.
ساعد البنك شركة الطيران الوطنية ، Air Astana ، في بناء أول منشأة لصيانة الطائرات في البلاد وفي آسيا الوسطى بأكملها. كما زودت شركة النقل الوطنية بدعم السيولة لتعزيز قدرتها على الصمود ، والتي تأثرت بالوباء.
ساعدت تسهيلات التمويل المختلفة التي قدمها البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لشركة السكك الحديدية الوطنية في كازاخستان ، كازاخستان تيمير زولي (KTZ) ، على تحسين الكفاءة التشغيلية وتقديم تدابير لتوفير الطاقة عبر شبكة السكك الحديدية. شارك البنك في كل من إصدار سندات اليوروبوند والعملة المحلية من قبل KTZ.
سيساعد هذا الاستثمار الأخير من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية مشغل السكك الحديدية المملوك للدولة في كازاخستان على إعادة هيكلة ميزانيته العمومية وتنفيذ مجموعة من تدابير الاستجابة للأزمات ، بما في ذلك إعادة تنظيم عمليات الشحن العابر ، للتعامل مع الآثار اللاحقة للوباء والاضطراب الجيوسياسي المستمر.
لم تفعل أي مؤسسة مالية أخرى أكثر من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لدعم استبدال وسائل النقل العام البلدية وإنارة الشوارع وإعادة بناء خدمات المياه والصرف الصحي والتدفئة في كازاخستان. تم تنفيذ هذه المشاريع ، التي تبلغ قيمتها مجتمعة أكثر من 530 مليون يورو ، في 11 مدينة ، بما في ذلك أكتوبي ، وكوستاني ، وكيزيلوردا ، ونور سلطان ، وبافلودار ، وشيمكنت ، وتاراز ، وأوست كامينوغورسك.
انضمت أربع بلديات محلية (ألماتي ، وسيمي ، وشيمكنت ، وأوست كامينوجورسك) إلى برنامج المدن الخضراء للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية - وهو أداة حاسمة لمساعدة المدن على تحديد رؤيتها للتنمية المستدامة وأهدافها الاستراتيجية ، بالإضافة إلى الإجراءات والاستثمارات المطلوبة لمعالجة القضايا البيئية ذات الأولوية.
حتى الآن ، نفذ البنك أكثر من 3000 مشروع استشاري في البلاد مع خبراء محليين ودوليين ، لمساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة على تحسين أدائها وإيجاد فرص جديدة للنمو والتصدير. كما دعمت إنشاء سوق استشارات الأعمال المهنية في كازاخستان. يود البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية أن يثني على غابرييل السالم ، الذي قدم مساهمة كبيرة في تطوير صناعة الاستشارات في كازاخستان وجميع أنحاء آسيا الوسطى.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads