المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

القلب يعشق كل جميل

الثلاثاء 27/سبتمبر/2022 - 04:43 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
أروى علي
طباعة

القلب يعشق كل جميل


الحب في نظر الجميع أمر لطيف ويبدو بسيطا لكن عند الدخول في التفاصيل يتوه الجميع وقد يعجزوا عن التعبير، عندما تسأل أحدهم عن الحب و تعريفه له يسكت لوهلة ليفكر في السؤال الذي قد يكون لم يخطر بباله أبدا،


الحب فطرة أم أمر مكتسب سؤال نطرحه في دائرتنا، لتجيب بسنت أنه بالتأكيد فطرة فالحب اهتمام وتفاهم ومودة ، أما محمد فيضرب مثالا بحب الطفل لوالديه وكونه فطرة ولد بها، أن يحب من جلبه إلى الدنيا، أما مصطفى فأكد أن الطفل بفطرته يحب طعاما عن الآخر و يرغب في أحدهم عن الآخر لحبه فيه، فالطفل اذا لعبت معه سيحبك بفطرته على الفور.


ولكن هنا خالف محمد رأي مصطفى قائلا أن الحب مكتسب بالتاكيد لأن الطفل يتعلم أن يحب من حوله منهم شخصيا ومن سلوكياتهم معه، يتعلم أن يحب اشيائه عندما تعجبه أي أن الحب، له مراحل، أما معتز فيقول أنه فطري لأن الطفل يولد بحبه لأمه وأبيه حتى لو قسوا عليه.


وبروزت كل من تقى و أمل رأيهما بالاجتماع على رأي واحد هو أن الحب شيء مكتسب وفطري في آن واحد فالشحص الذي أمامك سلوكه يوجه مشاعرك نحوه لتحبه أو لتكرهه فلا يوجد حب من دون أن ترى الحب أمامك، ولايوجد فطرة أيضا من دون أن تحب، فالحب ربما هو سلوك أو كلمة أو فعل.


ونختتم برأي محمد الذي قال أن حب الطفل لأمه هو الحب الفطري الأول في حياة الطفل، أي أنه الحب الأول في حياته المعرفية، فهو الذي يعلمه بعد ذلك كيف يكتسب ويتعلم تعريف الحب الموجه للآخرين.


فهل هذا يعني أن من ليس له أم لم ولن يتعلم الحب؟ بالطبع لا فالحب نتعلمه من اقرب الناس إلينا، ومن هنا ننتقل إلى الحدس فنحن أحيانا نحب أو نبغض شخص ما بناءً على حدسنا الذي يوجهنا إلى هذه المشاعر، إذن فهل الحدس فطري أم مكتسب؟ ربما نتعلم الحدس من تجارب الحياة لكنه بالتأكيد موجود في ثنايانا.


بكل الحب قد ولدنا لكي نحب، فالإنسان كائن اجتماعي بفطرته لا يقدر أن يعيش إن لم يحبه أحدهم وبالتالي أن يحب هو أحدهم، فعندما تنشأ رابطة الحب هذه بين اثنين من البشر تنفتح طاقة أمل وطاقة قوة كبيرة، لكن في أثناء الحديث لاحظت أن الجميع تحدث عن حب الطفل لأمه دون أن يتحدث أحد عن الطريقة التي تنشأ بها رابطة حب الأم لطفلها.


لقد تحدث البعض عن حب الأصدقاء والعائلة والمجتمع لكن ماذا عن الأم والأب، سيقول البعض أنه شيء منطقي أن يحب الوالدان طفلهما لكن في عالم البشر لا لازم الحدوث، فنجد أمهات تركن أطفالهن لأسباب مجتمعية عدة، فأين الحب من هذا، لا أظن أن الحب فطري في المطلق ولا مكتسب في المطلق.


الحب هو أن يحب قلبي وعقلي من أمامي ، لأنه ذلك الشخص ليس لأنها أمي أو لأنه أبي فقط، الحب هو أن تميل فطرتي لهذا الشخص وأن يهدأ روعي بجانبه، أن اطمئن بوجوده وأن أسعد ببقاءه ، سواء كانت أمي أو أبي أم شريك الحياة، عند كل الأشياء يستوي الأمر و هو أنني أحب .

الكلمات المفتاحية

هل تتوقع تألق برونو سافيو مع الأهلي؟

هل تتوقع تألق برونو سافيو مع الأهلي؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads