المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الدقم.. ميناء تجاري استراتيجي على بحر العرب

الإثنين 26/سبتمبر/2022 - 05:23 م
ميناء الدقم
ميناء الدقم
فاطمة بدوي
طباعة


ميناء الدقم نقطة الارتكاز الرئيسة لمختلف المشروعات بالمنطقة، وهو من أكبر الموانئ في الشرق الأوسط يتيح له موقعه المميز ومساحته الشاسعة استقطاب استثمارات ضخمة ومتعددة في قطاع الصناعات الثقيلة والبتروكيماوية، ومواكبة نمو الأنشطة التجارية والصناعية والسياحية وغيرها من المشروعات الأخرى بالمنطقة.


نظمت شركة ميناء الدقم بالتعاون مع الجمعية العُمانية للخدمات النفطية والجمعية العُمانية للوجستيات منتدى حول "فرص الأعمال في ميناء الدقم"، والذي استهدف مجموعة من الشركات العاملة في قطاع النفط والغاز بسلطنة عُمان.


ومؤخرا نظمت شركة ميناء الدقم بالتعاون مع الجمعية العُمانية للخدمات النفطية والجمعية العُمانية للوجستيات منتدى حول "فرص الأعمال في ميناء الدقم"، والذي استهدف مجموعة من الشركات العاملة في قطاع النفط والغاز بسلطنة عُمان.


جاء تنظيم هذا الملتقى ضمن جهود شركة ميناء الدقم الرامية إلى تعزيز التعاون التجاري بين ميناء الدقم وشركات النفط والغاز وعرض فرص الأعمال التي يقدمها الميناء لهذه الشركات، وما ستقدمه الشركات لميناء الدقم وعملائه من جانبٍ آخر.


وأوضح ريجي فيرميولن، الرئيس التنفيذي لشركة ميناء الدقم أن الميناء يمثّل بوابة تجارية جديدة بفضل موقعه الاستراتيجي الذي يتمتع به ويفتح آفاقًا كبيرة للتعاون التجاري وإيجاد فرص أعمال لشركات النفط والغاز، حيث يُعد الميناء مركزًا يستقطب ويعزز مختلف الأنشطة التجارية والاقتصادية التي تستهدف الشركات الرئيسة العاملة في مجال النفط والغاز.


وقال في كلمته: "إن ميناء الدقم يسهل عمليات استيراد المواد الخام وإعادة تصدير البضائع، كما أنه يوفّر عبر المساحات والأراضي الشاسعة التي يمتلكها ومرافق البنية الأساسية فرصًا للاستثمار لإقامة مرافق التخزين والتوزيع للخدمات اللوجستية والشحن للشركات العاملة في قطاع النفط والغاز، الأمر الذي يعتمد على زيادة عمليات الشحن، التي نقدمها حاليًّا مؤكدًا أن رؤية ميناء الدقم تهدف إلى أن يصبح الميناء متعدد الأغراض والوجهة الأمثل في المنطقة".


ومن جانبه، وجّه عبد الرحمن بن حميد اليحيائي، الرئيس التنفيذي للجمعية العُمانية للخدمات النفطية (أوبال) الدعوة لأعضاء الجمعية للاستفادة من هذه الجهود المبذولة بميناء الدقم واستخدام البنية الأساسية لتوسعة أعمالهم وإثراء قطاع النفط والغاز وبالتالي الإسهام في دعم الاقتصاد الوطني.


ويقوم ميناء الدقم بدور مهم في دعم قطاع النفط والغاز بسلطنة عُمان من خلال الإسهام في تنفيذ بعض الأعمال وخدمة صناعات الشق العلوي والسفلي، حيث من المتوقع زيادة النمو في أحجام البضائع والحمولات التي يستقبلها ميناء الدقم لمختلف الأعمال والمشروعات بالدقم ومناطق الامتياز المجاورة مع التطورات التي تشهدها مشروعات البتروكيماويات في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم. كما أن الميناء سيُسهم بشكل أساسي عبر عملياته المختلفة في دعم مسيرة تطوير محافظة الوسطى على وجه الخصوص، والتي تتميّز بوجود أغلب مناطق الامتياز فيها.


وقد شارك في الملتقى عدد من المسؤولين ومتخذي القرار والمختصين من هذه الشركات، حيث تم بحث هذه الفرص وسبل تعظيم الاستفادة منها بما يخدم أعمال الشركات.

الكلمات المفتاحية

هل تتوقع تألق برونو سافيو مع الأهلي؟

هل تتوقع تألق برونو سافيو مع الأهلي؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads