المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

مهمشون بلا جنسية ولا موطن.. من هم البدون؟

الأربعاء 28/سبتمبر/2022 - 02:56 م
البدون
البدون
أروى علي
طباعة

انعدام الجنسية حسب القانون هو مجموعة من الأفراد عديمي الجنسية أي لم يتقبلهم أي موطن وليس لهم بلد، حيث لا تعتبرهم أي دولة مواطنين فيها، لأسباب عدة كعدم توافق ظروفهم مع تشريعاتها، نجد أن البعض يولد بدون جنسية أما البعض الآخر قد يتجرد من جنسيته بفعل الدولة، وقد تبنت منظمات عدة هذه الحالات بل و أنشأت حملة بعنوان "أنا أنتمي "هدفها القضاء على إنعدام الجنسية بحلول عام 2024.

 

التمييز الديني و العرقي والثغرات بقانون الجنسية قد تكون سببا في وجود منعدمي الجنسية، الاتفاقات الدولية وثغراتها، نقل ملكية الأراضي من دولة إلى أخرى،كلها أسباب ينشا عنها أجيال من منعدمي الجنسية ، لهم حياة صعبة في كل النواحي، لايمكنهم السفر و لا دخول المدارس، لايمكنهم عمل حساب مصرفي أو الحصول على وظيفة جيدة.

 

أسباب انعدام الجنسية

توجد في قوانين الجنسية ثغرات عدة تتسبب في وجود منعدمي الجنسية، حيث أن الحصول على جنسية دولة ما يتم إما بالولادة على أرض هذه الدولة أو عن طريق منح الجنسية لأطفال المواطنين بالدولة، فمثلا الطفل اللقيط في بلاد تمنح الجنسية بالنسب من أحد الوالدين لا يكون له جنسية، وآخرون تسحب منهم الجنسية لأسباب سياسية عدة.

 

ويمكن لطفل أن يصبح عديم الجنسية بعد مولده في بلد أجنبي لا يمنح الجنسية بالولادة وفي نفس الوقت بلد الوالدين لا تمنح الجنسية بالنسب لأحد الوالدين لظروف قانونية خاصة، وينتج عن عديمي الجنسية جيل آخر، حيث أن أولادهم لا يحصلون على جنسية أيضا، ويوجد بلاد لا تمنح جنسية الأم للأطفالها.

 

عديمي الجنسية حول العالم

يقدر عدد عديمي الجنسية ب10 ملايين شخصا تقريبا حسب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، وقد يوجد غيرهم ليسوا في التعداد، يتوزعون في أنحاء العالم في البلاد النامية وغيرها، نجدهم في آسيا وأوروبا وأفريقيا و الأمريكتين، وسجلت منطقة الهيمالايا حوالي 800,000 شخص عديم الجنسية، والدول التي تشكلت نتيجة تفكك الاتحاد السوفيتي والاتحاد اليوغوسلافي في أوروبا سجلت عدد من عديمي الجنسية ليس بقليل، أما عن أفريقيا يوجد بها نوبيين في كينيا وغيرها من الدول الأفريقية عديمي الجنسية.

 مثال حي "من هم البدون؟"

"البدون" هم قصة بائسة متكررة في الخليج العربي، نجدهم في الكوت كمثال حي، ويطلق عليهم "البدون" نظرا لأنهم بدون جنسية، يقيم البدون في الكويت بصورة غير قانونية، خدم معظم "البدون" في الجيش والشرطة قبل غزو العراق للكويت عام 1990، وكان في ذلك الوقت قد بلغ عدد "البدون" حوالي 350 ألف شخص، لكن هذا العدد انخفض إلى 225 ألف شخص بعد تحرير الكويت، البدون ليسوا فقط في الكويت بل في الوطن العربي كله والعالم، فهم في مصر والمملكة العربية السعودية و العراق.

ويذكر أن جزر القمر والكيان الصهيوني قد دعا كل منهما "البدون" في الكويت للحصول على جنسيتهما، وقد سبق ومنحت جزر القمر بالفعل جنسيتها لآلاف البدون من الإمارات مقابل مساهمات مادية، أما عن الكيان الصهيوني فلم يصرح بذاته ولكن غرد الصحفي الإسرائيلي "إيدي كوهين" داعيا "البدون" إلى اللجوء للكيان مؤكدا أنه سوف يمنح الجنسية لهم، وهنا تتصاعد العبارة الأزلية  لوعد بلفور "من لا يملك لمن لا يستحق" بغض النظر عن استحقاق البدون لجنسيتهم.

 انجازات حملة "أنا أنتمي"

وقد حصل ملايين الأشخاص في آسيا خاصة في بنجلاديش ونيبال على جنسيتهم بفضل جهود المنظمة منذ إطلاق حملة "أنا أنتمي" في نوفمبر 2014، وحصل حوالي 350 ألف شخصا على جنسياتهم في دول عدة ككينيا وطاجيكستان وتايلاند وروسيا والسويد وفيتنام وأوزبكستان والفلبين.

وأنضم عدد كبير من الدول إلى اتفاقيتي الأمم المتحدة بخصوص انعدام الجنسية، حيث وصل عددهم الآن 94 دولة موقعة على اتفاقية 1954 الخاصة بعديمي الجنسية، و75 دولة منضمة لاتفاقية 1961 الخاصة بخفض عدد حالات انعدام الجنسية، وقد عدلت 8 دول قوانين الجنسية بها، ويظل حلم عالم بلا بدون قائما.

 


أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads