المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

برازيلي وأسمر برقصة السامبا.. مواجهات البرازيل مع المنتخبات الإفريقية

الأربعاء 28/سبتمبر/2022 - 04:10 م
مواجهات البرازيل
مواجهات البرازيل والمنتخبات الإفريقية
معتز محمد
طباعة

يُعتبر منتخب البرازيل أحد ممثلي قارة أمريكا الجنوبية واحدًا من أكبر المنتخبات علي مستوي كرة القدم منذ تأسيس الاتحاد البرازيلي عام 1914، ويعتبر نجوم السامبا هم أكثر المنتخبات المتوجة بكأس العالم، البطولة الأهم في تاريخ اللعبة، فيتزين قميصهم بخمسة نجوم والتي تعادل خمسة ألقاب منذ أول مشاركة لأصحاب القميص الأصفر في كأس العالم سنه 1930، وتمكن المنتخب البرازيلي من تحقيق البطولة في أعوام 1958 - 1962 - 1970 -1994 -2002 ليحقق الرقم القياسي التاريخي.


ويُعد بطل أمريكا الجنوبية هو الفريق الوحيد الذي حصل علي بطولة العالم في أربع قارات مختلفة، قارة أوروبا بدولة السويد، وقارة أمريكا الجنوبية بكأس العالم المقام في دولة تشيلي، وتمكن من تحقيق البطولة مرتين في قارة أمريكا الشمالية في كلًا من المكسيك والولايات المتحدة الأمريكية.
 
بالإضافة إلى تحقيقه لقب كأس العام للقارات، بعدما شارك لأول مرة في نسخة 1997 وهو العام الذي شهد تحقيقه لقب البطولة قبل أن يتوج بها في أعوام 2005 - 2009 - 2013 ليُصبح الأكثر تحقيقًا للقب الذي انطلق في عام 1992.

وتمكن منتخب البرازيل أيضًا من تحقيق اللقب الخاص بأمريكا الجنوبية تسع مرات 1911 - 1922 - 1949 - 1989 - 1997 - 1999 - 2004 - 2007 - 2019، البطولة التي قد مر علي تأسيسها أكثر من 100 عام، وتواجد في المرتبة الثالثة في قائمة المنتخبات الحاصلة علي اللقب بعد كلًا من الأرجنتين وأوروجواي صاحبا النصيب الأكبر من لقب "كوبا أمريكا".

كما تم اختيار البرازيل من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" كأفضل منتخب في القرن العشرين، وتعتبر مباراة "نيكاراجو" التي أقيمت في المكسيك عام 1975 هي أكبر فوز للمنتخب البرازيلي في تاريخه بعد إحرازه 14 هدف وعدم استقباله أي أهداف.

ودائماً ما كانت الدولة التي لا تعرف من الألعاب سوي كرة القدم، فهي الأكسجين الذي يتنفسه الصغير والكبير، وهي اللعبة التي تخظي بالمتابعة من قبل الجميع، شاهدة علي الكتيبة التي تضم نجوم اللعبة علي مدار التاريخ، فيعتبر النجم "بيليه" واحدًا من أساطير كرة القدم والهداف التاريخي للمنتخب، بالإضافة إلي "رونالدو" والذي أطلق عليه جمهور اللعبة لقب "الظاهرة" لما يمتلكه من إمكانيات ومهارات وقدرات، وصولًا للساحر "رونالدينهو" والذي كان يتواجد داخل المستطيل الأخضر وكأنه في ساحة رقص وهو يمتلك آلة عزف.

ولم تتوقف البرازيل عن إنجاب اللاعبين المميزين في مختلف الأجيال، فيُعتبر "داني ألفيس" لاعب برشلونة السابق هو الأكثر تحقيقًا للبطولات في تاريخ اللعبة برصيد 42 بطولة، بالإضافة إلى "نيمار" الأحرف في الجيل الحالي. 

والتقي منتخب "السيليساو" بالعديد من المنتخبات الإفريقية في مختلف الأحداث الكروية ما بين بطولات رسمية ولقاءات ودية، وكان أبناء السامبا بمثابة العقبة للفرق الإفريقية منذ بداية المواجهات. 


تاريخ لقاءات البرازيل ومصر 

التقي أبناء السامبا مع فراعنة النيل في  العديد من المباريات التي  جمعت بينهما علي مستوي المنتخب الأول، فتواجه المنتخبان في 6 مباريات، منها 5 مباريات ودية، كانت بدايتها عام 1960، وهو العام الذي شهد ثلاث مباريات انتهت جميعها بفوز البرازيل في اللقاء الأول بنتيجة 5-0، وجاءت نتيجة المباراة الثانية 1-3 ، وشهدت نتيجة اللقاء الأخير تسجيل ثلاثة أهداف مقابل لاشيء، ليتجدد اللقاء مرة أخرى عام 1963 وينتهى بالنتيجة المعتادة بهدف دون رد. 


ويُعتبر عام 2009 هو بداية اللقاءات الرسمية بين المنتخبين، فتواجه الفريقين في بطولة كأس العالم للقارات، وتلقي المتتخب المصري هزيمة برباعية مقابل ثلاثة أهداف رغم تقديم مباراة قوية بقيادة "حسن شحاتة" المدير الفني للمنتخب في ذلك الوقت، وشهدت المباراة تسجيل المنتخب الوطني ثلاثة أهداف عن طريق "محمد زيدان" الذي تمكن من تسجيل هدفين و"محمد شوقي" لاعب خط الوسط "هدف". 


واجتمع المنتخبان مرة أخرى عام 2011 في مباراة ودية، انتهت بفوز البرازيل بهدفين مقابل لاشيء. 


تاريخ لقاءات البرازيل وتونس 

التقي منتخب السيليساو مع أبناء الخضر في أولي المباريات عام 1973 وشهدت المباراة هزيمة المنتخب التونسي بأربعة أهداف، تمكن باولو سيزار لاعب البرازيل من تسجيل هدفين، وأحرز هدف المنتخب التونسي الوحيد "عبدالسلام عظومه" لتنتهي المباراة بأربعة أهداف مقابل هدف وحيد.


والتقي المنتخبان من جديد أثناء فتره التوقف الدولي لعام 2022، استعدادًا لكأس العالم المقام في قطر، ونجح أبطال القارة الجنوبية في دك شباك تونس بخمسه أهداف أحرز "رافينيا دياز" هدفين وسجل كلًا من "ريتشارليسون - نيمار - بيدرو " هدف، وسجل لأبناء الخضر "منتصر الطالبي" لاعب فريق تشايكور ريزه سبور، وشهدت المباراة طرد اللاعب "ديلان براون"، بالإضافة إلي واحدة من صور التنمر بعد إلقاء الموز علي لاعب المنتخب البرازيلي.


تاريخ لقاءات البرازيل والجزائر

بدأت المواجهات بين الفريقين عام 1965، وهي أولي مباريات البرازيل بعد التتويج بكأس العالم، وانتهت بفوز البرازيل بثلاثة أهداف مقابل لاشيء، أحرز الأهداف "بيليه -دودو - جيرسون"، وفي عام 1973 التقى المنتخبان وبالتحديد في ملعب 5 يوليو بالعاصمة الجزائرية في مباراة انتهت بهزيمة أبناء الشمال بنتيجة هدفين مقابل لاشيء. 


وتقابل المنتخبان في أولي المباريات الرسمية من خلال بطولة كأس العالم المقام في المكسيك عام 1986، والذي انتهي بفوز السيليساو بهدف مقابل لاشيء، وتقابل الفريقان من جديد في مباراة ودية عام 2007، شهدت هزيمة الجزائر بهدفين مقابل لا شئ. 


 تاريخ لقاءات البرازيل والمغرب 

في عام 1997، تقابل المنتخب البرازيلي بأسود المنتخب الأطلسي في أولي المباريات، والتي انتهت بفوز البرازيل بهدفين مقابل لاشيء، سُجلت الأهداف في الدقيقة 80 والدقيقة 88 من عمر المباراة ، واجتمع الفريقان في مونديال فرنسا عام 1998، كأولى المباريات الدولية بينهما، وانتهت المباراة بهزيمة المغرب بثلاثة أهداف سجلها "رونالدو - ريفالدو - بيبيتو".
هل تتوقع تألق برونو سافيو مع الأهلي؟

هل تتوقع تألق برونو سافيو مع الأهلي؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads