المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

موجة جوع قادمة.. عن ضحايا الأزمة الروسية الأوكرانية

الأربعاء 28/سبتمبر/2022 - 04:07 م
روسيا واوكرانيا
روسيا واوكرانيا
فاطمة شريف
طباعة

أثرت الأزمة الروسية الأوكرانية على الاقتصاد العالمي وانخفاض الدخل، أدت الازمة إلى تراجع النموالعالمي ، فتراجع النمو العالمي في عام 2021 من 5.7% ليصبح 2.9% في عام 2022، كذلك أثرت الأزمة على الدول المتقدمة ليصبح من 5.1% إلى 2.6%، وانخفض نمو اقتصاديات الدول النامية من 6.6% ليصبح 3.4% .

تحذيرالقطاعات الصناعية

حذرت بعض القطاعات الصناعية من نقص زيت عباد الشمس في دول الاتحاد الأوروبي، حيث تواجه أوكرانيا صعوبات في التصدير بعد غلق المواني الأوكرانية .

تصريحات المديرة العامة لمنظمة التجارة العالمية

قالت أوكونجو المديرة العامة لمنظمة التجارة العالمية "يشهد العالم موجة جوع قادمة، والدول الفقيرة الأقل قدرة على مواجهة ارتفاع التكاليف"

وأضافت قائلة "سوف نشهد استمرار ضغط التضخم"

تصريحات وزيرة التجارة النيجيرية

قالت وزيرة التجارة النيجيرية السابقة " أن 35 بلد من أصل 55 تستورد القمح من روسيا و أوكرانيا، و22 دولة تستورد الأسمدة من روسيا وأوكرانيا"

وأضافت أن الدراسات التي يجريها بنك التنمية الإفريقي تبين منها ارتفاع أسعار المواد الغذائية بنسبة 20 ل 50 % في روسيا وأوكرانيا .

تحذير الأمم المتحدة

تحذر الأمم المتحدة من أرتفاع مستويات الجوع في أنحاء العالم، حيث ساهمت الأزمة في هبوط التجارة العالمية بنحو 285 مليار دولار .

صندوق النقد الدولي

تنبأ صندوق النقد الدولي أن العواقب الإقتصادية ستكون في غاية الخطورة ، وتضخم أسعار الطاقة والسلع الأولية أدى لانقطاع سلاسل الأمداد .

فلاديمير بوتين والتعبئة الجزئية

تقرر روسيا استدعاء 300 ألف جندي لديهم مهارات عسكرية وخبرة قتالية، بناءًا على ذلك من الممكن اطالة مدة الصراع لعدة أشهر وربما عدة سنوات وهو الأمر الذي يقلق الحكومات الغربية، لأن ذلك سوف يزيد الثقل على الاقتصاد العالمي .

ألمانيا والغاز الروسي

تحاول ألمانيا إيجاد بديل للغاز الروسي، حيث قال وزير الاقتصاد الالماني روبرت هابيك أنه لا يجد اي أثر يبين أن خط الأنابيب "نورد ستريم2" قد يوفر الطاقة لألمانيا .

تصريحات نائب وزير الخارجية الروسي  

قال نائب وزير الخارجية الروسي ألكسندر جروشكو " سيتزعزع الاستقرار في سوق الطاقة إذا وضعت المفوضية الأوروبية سقف لسعر النفط الروسي"

وأضاف "المفوضية الأوروبية عمقت فهمنا للعلاقات الدولية"، فمن أكثر متضرر بالأزمة الروسية الأوكرانية؟

 

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads