المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

استعدادات التعليم.. قرارات سارة للمعلمين و"الأوبن بوك" في العام الدراسي الجديد

الخميس 29/سبتمبر/2022 - 09:43 م
وزارة التربية و التعليم
وزارة التربية و التعليم
فاطمة قمر الدولة
طباعة
أيام قليلة تفصلنا عن بدء العام الدراسي الجديد، حيث تبذل وزارة التربية و التعليم و التعليم الفني كافة جهدها للاستعداد للعام الدراسي القادم، خاصة بعد تولي الدكتور رضا حجازي، وزارة التربية و التعليم، خلفًا للدكتور طارق شوقي، حيث شهدت العملية التعليمية في مصر خلال السنوات الماضية طفرة في تطوير أساليب وطرق التعليم في كافة المراحل التعليمية. 

وصرح الدكتور رضا الحجازي، وزير التربية و التعليم و التعليم الفني، صباح اليوم الخميس، في مؤتمر صحفي أعلن فيه عن كافة الاستعدادات النهائية للعام الدراسي الجديد، بالعديد من القرارات التي تخص المعلم و الطالب و استحداث في أساليب التعلم، والتفاصيل الكاملة لامتحانات الثانوية العامة هذا العام. 

مبادرات لتدريب و تسهيل الخدمات على المعلمين

يشهد هذا العام تطوير وبناء واهتمام كبير من جانب الدولة للمعلمين، بالإضافة لتوفير بيئة عمل مناسبة لهم تضمن حقوقهم، إذ يعتبر المعلم شريان العملية التعليمية، لذلك أعلن الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم، عن العديد من المبادرات، منها مبادرة يطلق عليها "أنا المعلم" ومبادرة رئيس الجمهورية باختيار وتدريب 1000 معلم. 

وأكد "حجازي" أن مبادرة "أنا المعلم" ستقوم بتوفير خدمات للمعلمين، منها تخصيص حوافز للمعلمين وتقديم خدمات لهم، وفقًا لادائهم في العمل، كما سيتم منح تخفيضات لهم عند الشراء، وتسهيل خدمة حصولهم على رواتبهم، موضحًا أن هذه المبادرة سيتم الإعلان عنها في احتفالية عيد المعلم، مضيفًا أن رئيس الجمهورية سيطلق مبادرة  اختيار وتدريب 1000 معلم من المعلمين الشباب، لتأهيلهم إلى مديري المدارس. 

دمج التكنولوجيا في التعليم من خلال قناة «مدرستنا» 

وأعلن وزير التعليم عن دمج التكنولوجيا في البرامج الدراسية، في مختلف المراحل التعليمية، من خلال مشاهدة القنوات التعليمية مثل قناة "مدرستنا"، عن طريق وسائل تكنولوجية متطورة مثل السبورة الذكية أو أجهزة الكمبيوتر أو الداتا شو. 


إضافة مادة المشروعات البحثية لتنمية مهارات الطلاب

كما أعلن وزير التعليم استحداث مادة المشروعات البحثية، وستكون مقررة بدءًا من الصف السادس الإبتدائي، وتعتبر مادة رسوب و نجاح ولا تضاف للمجموع، وتهدف إلى تنمية المهارات البحثية لدى الطلاب. 

نظام «الاوبن بوك» في امتحانات الثانوية وبشرى سارة للطلاب الراسبين

ولأول مرة أعلن الدكتور رضا حجازي، إمكانية أن يعيد الطالب الراسب في الثانوية العامة، السنة كاملة بجميع المواد، مؤكدًا على أن الوزارة في صدد دراسة هذا المشروع على أن يكون ذلك في جميع المواد بشروط تراعي مبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب. 

كما أوضح "حجازي" أن هذا العام سيكون الطالب ملم بجميع مواصفات الورقة الامتحانية قبل أداء الامتحان، حيث سيقوم المركز القومي للامتحانات بإعداد هذه المواصفات، لافتًا إلى أن الامتحان سيكون أوبن بوك ويمكن للطالب الاستعانة بكراسة المفاهيم التي أعدتها الوزارة.
هل تتوقع تألق برونو سافيو مع الأهلي؟

هل تتوقع تألق برونو سافيو مع الأهلي؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads