المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

وداعًا BBC العربية.. الجمهور العربي في حالة من الصمت

السبت 01/أكتوبر/2022 - 08:57 م
بي بي سي عربي
بي بي سي عربي
محمد سليمان.
طباعة
أعلنت هئية الإذاعة البريطانية BBC مساء الخميس، وقف بث إذاعتها بعدة لغات كانت أبرزهم "البث العربي" وهو القرار الذي آثار الجدل والحزن بين رواد مواقع التواصل الإجتماعي والذين عبروا عن حزنهم الشديد من ذلك القرار.

وتصدر هاشتاج "bbcarabic" و "إغلاق إذاعة بي بي سي عربي" تويتر وفيسبوك وسط تفاعلات كبيرة من المغردين تعبر عن حزنهم لهذا القرار، فيما كانت الآف التعليقات على شبكة هيئة الإذاعة البريطانية ترفض هذا القرار وتطالب إدارة الهيئة بالتراجع عن القرار.

وصرح مسئولي الهيئة في بيان رسمي أن الهيئة تحاول توفير ما يقارب من 28.4 مليون جنيه استرليني من مدخرات الهيئة السنوية، وذلك عن طريق إلغاء 382 وظيفة بالخدمة العالمية وأيضًا وقف البث عن 10 محطات إذاعية بلغات مختلفة من بينهم العربية والصينية، وجاء ذلك في تقرير نشرته صحيفة "الغارديان" الإنجليزية.

وأوضح البيان أن الأزمات العالمية والتضخم الإقتصادي الذي يعاني منه العالم وارتفاع التكاليف أدى إلى خيارات صعبة للهيئة ووضعها في ورطة، وأن خطط هيئة الأخبار الإنجليزية تدعم استراتيجيتها لإنشاء منظومة حديثة وقيادة رقمية.
واضافت الهيئة أن تغيير الخدمات التي تقدم للجمهور وتلبي رغباته واحتياجاته في جميع أنحاء العالم واعتماد الناس على وسائل الإعلام الرقمية يتماشى مع صعوبة الوضع المالي الذي يعاني منه العالم.

غضب يسيطر على رواد السوشيال ميديا
وغضب رواد التواصل الإجتماعي كثيرًا من القرارات التي اتخذتها إدارة الـBBC ووصفوها بالفاجعة وأنها ليست قرارات عادية، وخاصة الجمهور العربي الذي كان يتابع الإذاعة العربية التي تقدمها الهيئة بمختلف خدماتها وأنها كانت منبرًا لتعليم الأجيال على مدار 84 عامًا.

وعلى مستوى أصحاب المهنة والعاملين بقطاع الصحافة والإعلام، أعرب الصحفيين الكبار من مختلف أنحاء الوطن العربي عن حزنهم الشديد جراء وقف بث الإذاعة العربية لهيئة الـBBC، فنشر صحفي تدوينة كان ختامها جملة أثرت في الكثير من المتابعين بعبارة "وأسفاه يا بي بي سي" حيث قال بأن تلك الإذاعة ترعرع عليها كبار الصحفيين والإعلاميين وكانت تسمعنا أخبار العالم بأكمله، وأن الكثير من المتابعين للإذاعة احببوا كثيرًا اللغة العربية أكثر مما يحبون.

وفي مصر نشر الإعلامي محمد موافي عبر حسابه على موقع التواصل الإجتماعي "تويتر" مدونًا: هذه مدرسة لو تعلمون عظيمة حفظت للغة العربية نصاعتها وتمشت على وقع رشاقتها لسنوات أيام الثانوي والجامعة، كانت بي بي سي المصدر الوحيد المؤكِّد للأخبار.. أمام عين الذاكرة تمر الأصوات الجليلة، يهمس (علي أسعد) ويجهر (رشاد رمضان) ويشدو (محمود المسلمي) رحم الله أيامنا وأيام الرائعين".

الجدير بالذكر أن إذاعة بي بي سي العربية تم اطلاقها لأول مرة في يناير 1938 واشتهرت بدقات ساعة بيج بن وصوت مذيعها وهو يقول "هُنا لندن" وهذا الصوت ينتهي الآن بعد 84 عامًا من تقديم خدماتها للجمهور.
هل تتوقع تألق برونو سافيو مع الأهلي؟

هل تتوقع تألق برونو سافيو مع الأهلي؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads