المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الصحة العالمية: وضع الكوليرا في سوريا ينذر بالخطر

السبت 01/أكتوبر/2022 - 08:55 م
المواطن
حبيبة الحاكم
طباعة

حذرت منظمة الصحة العالمية من تفشي مرض الكوليرا في جميع أنحاء البلاد وأفادت بأن تفشي المرض وصل إلى 10 محافظات سورية وأنذرت من خطورة الوضع.

وأعلن الدكتور أحمد المنظري المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط تقديم إمدادات طبية للتعامل مع تفشي وباء الكوليرا القاتل في سوريا.

كما أشار فريق المنظمة المعني بالكوليرا وأمراض الإسهال الوبائي فيليب باربوسا إلى أن الوضع يزداد خطورة والمرض ينتشر في جميع أنحاء البلاد، كما أوضح باربوسا أنه تم تسجيل 33 حالة وفاة و 426 إصابة

سبب انتشار المرض

في البداية تم ربط المرض بالمياه الملوثة قرب نهر الفرات، لكن الإصابة بالمرض أصبحت في جميع أنحاء البلاد في المناطق التي يسيطر عليها النظام والمناطق التي تسيطر عليها المعارضه علي السواء
ومن أسباب المرض أيضا الطعام الملوث فالدمار الناجم عن الصراع السوري أدى إلى نزوح العديد من المواطنين إلى المخيمات والملاجىء والتي لا يتوافر فيها ماء ولا طعام صحي بالإضافة إلى تقلبات المناخ السيئة وندرة المياه في تلك المناطق.

ماهي الكوليرا؟

الكوليرا مرض حاد ومُعدي لا تتعدى مدته خمسة أيام، تسببه جرثومة ضمة الكوليرا التي تنتقل من خلال تناول الأطعمة أو المياه الملوثه بها.
أين تنتشر الكوليرا

ينتشر مرض الكوليرا ويستوطن في المناطق التي تكثر فيها الحروب والأوبئة والمجاعات.

أعراض المرض
-جفاف
-اسهال شديد ومستمر
-قيء شديد قد يستمر لساعات في القيء الواحد.
-تقلصات عضلية مؤلمة.
-يقل إفراز البول.
-هبوط عام.
وتستمر هذه الأعراض من ساعتين إلى إثنى عشر ساعة، يكون المريض في أثنائها وبعدها متعبًا لكثرة ما يفقده المريض من سوائل تظهر عليه حالة جفاف، وقد ينتهي بالوفاة إذا لم يتم معالجته بسرعة.




هل تتوقع تألق برونو سافيو مع الأهلي؟

هل تتوقع تألق برونو سافيو مع الأهلي؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads